الاستقلاب أو الأيض أو التمثيل الغذائي، ما هو ؟ وهل يمكن التحكم به ؟


لا بد أن معظمنا سمع أحدهم يقول إنه يأكل كثيرا ولكنه يبقى نحيفا لأن لديه استقلابا سريعا، وبالتالي طرحنا تساؤلات حول ما إذا كان بإمكاننا أن نجعل عملية الاستقلاب عندنا أسرع، وهل يمكننا التحكم بهذه السرعة؟

بداية علينا معرفة ما هو الاستقلاب الغذائي، وطبعاً هو ليس فقط ما يبقي صديقك المتفاخر نحيف الوزن، بل هو عملية مستمرة يقوم بها الجسم لكي تبقى كل أجهزته تعمل وبالتالي فإن الاستقلاب يظل يعمل حتى أثناء النوم. حيث يقول تايلور نيوهاوس اختصاصي التغذية في كلية تكساس A&M للصحة العامة أن الاستقلاب هو نوع من المحركات التي تبقي على عمل الجسم وهو الطريقة التي تجعل الجسم يستفيد بها من الطعام والمغذيات التي تتناولها.

ويمكن أن يتمتع بعض الأشخاص بوتيرة استقلاب أسرع من غيرهم ويعود ذلك لعوامل وراثية وأيضا نمط الحياة الخاص بهم، فعلى الرغم من أنه لا يمكن فعل شيء بالنسبة لجيناتك فإن هناك بعض الطرق للتأثير على نمط الحياة الذي تعيشه، الأمر الذي يمكن أن يدفع الاستقلاب لديك لأن يعمل بشكل أقوى وأسرع.

كيف يمكننا تحسين الاستقلاب الغذائي لدينا؟

لأن الاستقلاب مبني على أسس وراثية فإنه لا توجد طرق سريعة لكي تزيد من سرعته والتي تحتاج إلى تغييرات طويلة الأمد في نمط معيشتك. حيث يقول نيوهاوس أنه يمكننا تغيير الاستقلاب لدينا إلى درجة معينة، وهذا الأمر بشبه إشعال النار في المخيم حيث نحتاج إلى إمداد النار لدينا بقطع الخشب والمواد القابلة للاشتعال لكي نمنع تباطؤ احتراقها حيث أن نفس الأمر ينطبق على الاستقلاب فعلينا الاستمرار في إمداده بالطاقة أيضاً.

فإذا كنت تبحث عن طرق لكي تزيد من معدل الاستقلاب الغذائي لديك فهناك عدة تغييرات يمكن عملها أثناء اليوم، كالتمارين الرياضية وشرب السوائل وتناول الطعام المناسب، الشيء الذي يمكنه أن يساعد في تحسين الصحة لديك. ولكن هناك أمور محددة يمكن أن تفعلها لكي تزيد من سرعة الاستقلاب لديك. فتناول الخضار الورقية والتمارين الرياضية التي تنمي العضلات سيساعد بالتأكيد في تسريع الاستقلاب الغذائي، على حد تعبير نيوهاوس الذي يضيف أن العضلات تحرق خلال التمارين كمية أكبر من الطاقة مما تحرقه الدهون لذلك فإن رفع الأثقال أو أي رياضة تساعد على بناء العضلات إلى جانب تناول طعام صحي يمكن أن تلعب دوراً هاماً في طريقة تعامل جسمنا مع الطعام الذي نتناوله.

وإضافة لما سبق فإن هناك العادة الأفضل التي تساعد في تسريع عملية الاستقلاب وهي تناول الوجبة الأهم خلال اليوم: الإفطار. بحيث يميل الناس بشكل عام إلى التغاضي عن هذه الوجبة الهامة مع أننا نمضي كل الليل بدون طعام حيث يقارب جسمنا وضع الصيام وقتها ويتم حجب السعرات الحرارية عن جسمنا إذا أمضينا وقتاً طويلاً بعد الاستيقاظ قبل تناول الطعام.

ما الذي يبطئ هذه العملية؟

إذا كان من الممكن إسراع عملية الاستقلاب فإنه من الأسهل إبطاؤها. فهناك العديد من الأمور التي يمكن فعلها لجعل الاستقلاب يسير بوتيرة أبطأ، كالسهر لوقت متأخر من الليل حيث تضمن ألا تنال قسطاً كافياً من النوم. فقلة النوم تعد الوباء الأكبر في المجتمع الأمريكي إذ أن ثلث البالغين في الولايات المتحدة يحصلون على أقل من سبع إلى ثماني ساعات نوم يوميا. وقلة النوم ليست مؤثرة فحسب على سرعة الاستقلاب الغذائي بل إن الحرمان من النوم يمكن أن يسبب في أمراض القلب والسكري على المدى البعيد.

وعلى الرغم من أن الوجبات السريعة لديها سمعة سيئة لكونها غير صحية، فهي مهمة لإعطاء الطاقة والمغذيات للجسم على مدار اليوم، ويجب أن تحتوي هذه الوجبات على الكربوهيدرات والألياف والبروتينات وكمية قليلة من الملح. حيث يقول نيوهاوس أن تناول الوجبات السريعة لن يبطئ عملية الاستقلاب في حال تناولنا الطعام الصحيح، فتناول الوجبات الصحية مثل المكسرات والفواكه والخضار لديها المواد الكافية لإبطاء سرعة الهضم وبالتالي الحفاظ على شعور الشبع لفترة أطول وإعطاء الجسم وقت أطول للتعامل مع هذه الأطعمة.

ويمكن أن يسبب التوتر بطريقة غير مباشرة مشاكل في الاستقلاب، فالذين يملكون معدلات عالية من الكورتيزول (الذي هو هرمون التوتر) يميلون لاكتساب وزن، زائد الأمر الذي يبطئ من عملية الاستقلاب، فخفض معدل الكورتيزول لديك يمكن أن يبدأ سلسلة تفاعلات تحسن من أداء الاستقلاب لديك.

ما الذي يحدث لعملية الاستقلاب مع مرور الوقت؟

مع مرور الوقت، يتعرض الاستقلاب للتباطؤ بسبب عملية الشيخوخة، ومع تباطؤ عملية الاستقلاب تصبح خيارات الاستمرار في تناول طعام صحي والرياضة أكثر أهمية. وعلى الرغم من أن السبب ليس واضحاً حتى الآن فإن النساء اللاتي يصلن مرحلة اليأس يتباطأ معدل الاستقلاب لديهن ويواجهن صعوبة في الحفاظ على وزن صحي، الأمر الذي يجعل تناول طعام صحي والرياضة أمرا حيويا.


المترجم : أمين السيد
تدقيق : بدر الفراك
المصدر

Materials provided by Texas A&M University. Note: Content may be edited for style and length.