فوز ثلاثة علماء بريطانيين عاملين في الجامعات الأمريكية ب جائزة نوبل ل الفيزياء على عملهم في مجال الطوبولوجيا


(تُستخدم الطوبولوجيا في العديد من المجالات مثل نظرية الحقل الكمومي وعلم الكونيات، وهي فرع من الرياضيات معني بدراسة المجموعات المتغيرة التي لا تتغير طبيعة محتوياتها)

لقد فاز بجائزة نوبل للفيزياء اليوم الثلاثاء في 4 أكتوبر/تشرين الأول لعام 2016 ثلاثة علماء بريطانيين وهم (ديفيد ثوليس- (David Thouless و (دانكان هالداين- (Duncan Haldane و (مايكل كوسترليتز- Michael (Kosterlitz ،وذلك لعملهم على كشف أسرار المادة الشاذة أو الغريبة مثل الموصلات أو النواقل الفائقة (وهي مواد تسمح بمرور الكهرباء خلالها دون أي مقاومة كهربية تقريبًا).

وقد منحتهم الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الجائزة لقاء اكتشافاتهم النظرية في مجال الانتقالات الطورية الطوبولوجية والأطوار الطوبولوجية للمادة.

قالت الأكاديمية عن أسباب منحهم الجائزة أن عملهم في عامي 1970 و1980 قد فتح الباب لمعرفة عالمٍ لم يكن معروفًا من قبل، حيث تكتسب المادة حالات وأطوار غير عادية.

كما أن اكتشافاتهم قد أدت إلى تقدم مفاجئ في المعرفة النظرية لألغاز المادة وخلقت منظورًا جديدًا فيما يتعلق بتطوير المواد المبتكرة.

لقد استخدموا أساليبًا رياضية متقدمة لدراسة الأطوار أو الحالات غير العادية للمادة، كالموصلات الفائقة والموائع الفائقة أو الأفلام الممغنطة الرقيقة.

ويعتبر عملهم الرائد عملاً واعدًا بتطبيقات مستقبيلة في كل من علم المواد والإلكترونيات.

إننا الآن نعلم أطوارًا طوبولوجية كثيرة، ليس فقط في الطبقات الرقيقة والخيوط، لكن أيضًا في المواد العادية ثلاثية الأبعاد. قد عزز هذا المجال على مدى العقد الماضي البحثَ في مجال فيزياء المواد المكثفة.

يمكن استخدام المواد الطوبولوجية في أجيال جديدة من الإلكترونيات والموصلات الفائقة، أو في الحواسيب الكمومية المسقبلية.

إن محكمي جائزة نوبل يمنحون الجائزة للاكتشافات التي قد مضى عليها عقود، وذلك للتأكد من أنها تصمد أمام اختبار الزمن.

أما عن العلماء الثلاثة فهم:

العالم ثوليس (82 عامًا، وهو أستاذ فخري للفيزياء في جامعة واشنطن)

أما العالم هالداين (65 عامًا، وهو أستاذ فيزياء في جامعة برينستون في ولاية نيو جيرسي)

بينما العالم كوسترليتز (73 عامًا، وهو أستاذ فيزياء في جامعة براون في بروفيدنس، عاصمة ولاية رود آيلاند)

تبلغ قيمة كل جائزة من جوائز نوبل 8 ملايين كرونًا سويديًا (أي ما يعادل 930 ألف دولار).

كما يحصل الفائزون على ميداليات وشهادة دبلوما في حفل يقام في ستوكهولم بالسويد في يوم العاشر من ديسمبر/كانون الأول وهو ذكرى وفاة ألفريد نوبل مؤسس جائزة نوبل (1833-1896).


ترجمة: نهى سليمان
تدقيق: سارة عمّار
المصدر