قبيلة الأمازون المعزولة عن العالم أصيبت بالإنفلونزا


في بداية هذا الشهر، أكدت (Brazil’s National Indian Foundation (FUNAI أنّ قبيلة أمازونية معزولة لم تتصل بالعالم الخارجي من قبل قامت بإتصال إرادي مع العلماء، ويُعد ذلك حدثًا نادرًا يرتبط غالبًا بتهديدات العنف. بدلًا من التحمس لمعرفة المزيد عن عادات وتقاليد القبيلة، كان علماء الإنسان خائفون من أن القبيلة قد تكون معرضة لأمراضٍ لا يمتلكون مناعة ضدها. وتم تأكيد مخاوفهم حين أعلنت FUNAI أن أفراد القبيلة الذين قاموا بالإتصال أصيبوا بالإنفلونزا، وهو مرض قام بمحو قبائل كاملة في الماضي.

بالاستناد إلى لون وحسن بشرتهم وإلى نمط شعرهم، يعتقد أن الأفراد الذين قاموا بالاتصال ينتمون إلى قبيلة تشيتوناهوا Chitonahua tribe. اللغة التي يتحدثونها والتي ساعدت الناس على التواصل معهم هي البانوية Panoan. قامت القبيلة المعزلة بالتواصل مع قبيلة في الأكر Acre ، والأكر هي ولاية برازيلية قليلة الكثافة السكانية (حوالي 5 أفراد لكل كيلومتر مربع). القبيلة التي تواصلوا معها هي قبيلة أشانينكا Ashaninka في بلدة سيمباتيا. عاشت القبيلة في بيرو على ضفاف نهر Xinane ولكن تم إجبارهم على الرحيل حين ظهر مايشابه التهديد من الحطابين غير الشرعيين أو موزعي المخدرات الذين قاموا بالاستيلاء على النهر. قامت القبيلة بالإبلاغ عن إطلاق النار عليهم من قِبل هؤلاء الأفراد.

تعايشت القبيلتان في سلام لمدة ثلاثة أسابيع. كانت كل زيارة تدوم لساعات طويلة وكان أفراد القبيلة فيها ودودين جدًا. في غضون ذلك الوقت تعرض الخمس رجال والمرأتين الذين قاموا بالتواصل الخارجي لفيروس الإنفلونزا. تم إحضار الأطباء لتوفير العناية الطبية، ولكن السكان الأصليين (القبيلة المعزولة) كانوا مترددين في البداية بشأن قبول العلاج والتلقيح. لسوء الحظ، عاد السبعة أفراد إلى قبيلتهم الأصلية بدون سابق تحذير. والآن تسود حالة من القلق بين المسئولين الطبيين خوفًا من أن الأفراد المصابين سوف يقومون بنقل العدوى للآخرين مما سيقتل عددًا كبيرًا من أفراد قبيلتهم.

“لا يمكن أن تكون الأخبار مقلقةً أكثر من هذا- زيادةً على إبلاغ هؤلاء الناس عن تعرضهم للهجوم العنيف من مجرمين من خارج بيرو، فإنهم الآن أيضًا مصابون بالإنفلونزا” يقول ستيفين كوري، مدير مجموعة حقوق السكان الأصليين تسمى Survival International. “إن السيناريو الكابوسي الذي سيحدث عند عودتهم لقُراهم السابقة حاملي الإنفلونزا معهم مرعب جدًا. إنه إختبار حقيقي لقدرة البرازيل على حماية هذه المجموعات المعرضة للخطر. إن لم يتم تطبيق برنامج طبي مناسب ومتكامل، سوف تكون النتيجة كارثة إنسانية.”

يٌحتمل أيضًا أنه بالإضافة إلى الإنفلونزا، فقد قام هؤلاء الأفراد بالتعرض لأمراض أخرى أثناء فترة بقائهم في الإتصال. سوف ترسل FUNAI فريقًا من متخصصي الصحة للبحث عن القبيلة وتوصيل الأدوية، ولكن لن تصل المساعدة حتى الشهر القادم. حتى ذلك الحين، سيضطر المسئولون للّجوء للأمل بأن المرض لن ينتشر لباقي القبيلة. وعلاوةً على ذلك، فلا يظل أفراد القبيلة مهددين من المجرمين السابق ذكرهم.

“قامت كلًا من بيرو والبرازيل بتوفير ضمانات لإيقاف التحطيب الغير شرعي وتجارة المخدرات، وقام ذلك بدفع الهنود المعزولين إلى مناطق جديدة. ثم فشلوا. حيث أن هؤلاء المجرمين لا يعرفون مصطلح (أحقية المكان) وأنهم في 2011 قاموا بالإستيلاء على مبنى بريد وتابعوا نشاطهم منه” يقول كوري “الآن يواجه الهنود المعزولون نفس التهديد القاتل من المرض والعنف الذي واجه الهنود عند الغزو والاحتلال الذي حدث بأمريكا في خلال الخمسة قرون الماضية. لا يمتلك أحد حقًا لتدمير هؤلاء الهنود.”

يزعم أفراد Survival International أن أفراد القبيلة المنعزلة ليسوا بالـ”ضائعين” ولا بالـ”بدائيين”، وإنهم واعون تمامًا بوجود جيران لهم ولكنهم إختاروا بكل بساطة عدم إجراء إتصال بالمجتمعات الواسعة. كما تم تقدير عدم القبائل التي لم يتم التواصل معها بـ100 قبيلة في العالم.


اعداد: عمرو خالد


مصدر 1 | مصدر 2 | مصدر 3