اكتشاف السر وراء لغز دوائر المحاصيل تحت الماء

يُطلق عليها دوائر المحاصيل، وهي دوائر منقوشة يبلغ قطرها سبعة أقدام وقد تم رصدها لأول مرة سنة 1995 عند الساحل جنوبي اليابان، لكن بقى مصدر تكوينها لغزاً وأسماها الغواصوون المحليون دوائر اللغز. و قد استمرت لغزاً حتى عام 2011 عندما شوهد ذكر الينفوخ و هو يقوم بتكوينها، وقد قام العلماء حديثاً بدراسة تفاصيل عملية إنشاء تلك التصميمات الرائعة التي يقوم بها للتودد للإناث.

قام فريق البحث بمراقبة 10 عمليات بناء لتلك التصميمات قام بها بين 4 إلى 8 ذكور، وقد قضوا من 7 إلى 9 أيام في بناء تلك الدوائر عن طريق السباحة داخل وخارج الدوائر والحفر مستعملين زعانفهم في النقش في الرمال. كما بدت النواحي الجمالية مهمة في التصميمات وقد قامت الذكور بتنفيذها بدقة شديدة وزينوها بالأصداف والقطع المرجانية.

كما أن التصميم له فائدة عملية أيضا، فالذكور تقوم بتجميع ذرات الرمال الناعمة في الوسط لتُكّون العُش الفعلي. ويتوقع العلماء أن يكون لجودة الدوائر المصممة دور في اختيار الأنثى لشريكها لكنهم يحتاجون لتوضيح كيفية حدوث ذلك، لكن فور حدوث التزاوج تتوقف الذكور عن المحافظة على الدوائر، وتترك العُش عندما يفقس البيض.

قد يتسائل البعض لماذا تهجر الذكور العش بعد كل هذا الجهد بدلاً من إعادة استخدام الدوائر مرة أخرى؟ يقترح البعض أنه من الممكن أن يكون السبب هو استنزاف كل الرمال الناعمة في تلك البقعة والتي يحتاجها البيض الجديد في مرحلة التكوين.


 

مصدر