يعد نيكولا تيسلا مصدر إلهام لجميع الأمم للسلام والعلم، وكان مستشرفًا حقيقيًا للمستقبل متقدمًا على معاصريه في ميدان التنمية العلمية.

وأعلنت ولاية نيويورك والعديد من الولايات الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية أن عيد ميلاد تسلا في 10 تموز/يوليو على أنه «يوم نيكولا تيسلا».

وكان العديد من أعضاء الكونغرس في الولايات المتحدة ألقى كلمات في مجلس النواب في 10 تموز/يوليو 1990. للاحتفال بالذكرى 134 للعالم-المخترع نيكولا تيسلا.

ووضعت علامة «ركن نيكولا تسلا» حديثًا على زاوية شارع 40 وشارع 6 في مانهاتن، في نيويورك. وتوجد صورة كبيرة لـتسلا في «متحف تمثال الحرية.» وكُتبت العديد من الكتب عن تسلا منها: «عبقرية الضال»، و«حياة نيكولا تيسلا لجون ج.

أونيل ومارغريت تشيني تسلا،» و«رجل خارج حدود الزمن قد ساهم إلى حد كبير في شهرته». فيلم وثائقي نيكولا تيسلا، و«عبقرية الذين أضاءوا العالم»، أنتجه مجتمع تسلا التذكاري ومتحف نيكولا تيسلا في بلغراد، و«سر نيكولا تسلا» (اورسون ويلز)، بي بي سي فيلم.

ولادته:

ولد نيكولا تيسلا في 10 يوليو/تموز-1856 في سميلغان، ليكا، التي كانت آنذاك جزءا من أستو «الإمبراطورية» الهنغارية، منطقة في كرواتيا.

وكان واحدًا من خمسة أطفال هم داين، وأنجلينا، وميلكا، وماريكا، والده، وميلوتين تسلا «كاهن الأرثوذكسية الصربية» الذي حاول أن يدفع بابنه إلى الكهنوت، وكانت والدته «دجوكا مانديتش» مخترعة أيضًا لبعض الأجهزة المنزلية، حيث اعتاد تسلا أن يحفزها لاختراع الآلات الكهربائية.

ودرس تسلا في «ريلسكول – Realschule،» كارلشتات في العام 1873، ومعهد البوليتكنيك في غراتس، النمسا، وجامعة براغ.

اعتزم في البداية، أن يتخصص في الفيزياء والرياضيات، لكن سرعان ما فتنته الكهرباء، وبدأ حياته المهنية كمهندس كهربائي مع شركة هاتف في بودابست في العام 1881.

وكانت هناك! عندما كان تسلا يسير مع صديق على طريق منتزه المدينة شعر بتلك الفكرة فقد كان الحقل المغناطيسي الدوري عبر عقله في تلك اللحظة. أخذ عصا، وبدأ برسم تخطيطي في الرمال يشرح مبدأ المحرك التحريضي لصديقه.

وقبل أن يتوجه إلى أمريكا، انضم تسلا إلى شركة أديسون القارية في باريس وصمم أجهزة كهربائية، واستطاع في ستراسبورغ في العام 1883، بناء نموذج أولى للمحرك التحريضي وبدأ العمل بنجاح.

قبل تسلا عرضًا للعمل لدى توماس أديسون في نيويورك. حيث كان حلمه في الطفولة أن يذهب إلى أمريكا لتسخير قوة شلالات نياغارا. وجاء إلى الولايات المتحدة في العام 1884 مع رسالة مقدمة من تشارلز باتشيلور إلى توماس أديسون، وكتب كتب باتشيلور «أعرف اثنين من الرجال العظام، أنت أحدهما والآخر هو هذا الشاب».

أمضى تسلا سنواته التالية في نيويورك، وعمل على تحسين اتجاه أديسون الكهربائي أثناء العمل في مختبر أديسون في ولاية نيوجيرسي. ومن هنا بدأ الاختلاف في الرأي مع أديسون بشأن التيار المستمر مقابل التيار المتناوب.

وأشار تسلا إلى عدم كفاءة محطات التيار المستمر التي بناها أديسون على طول الساحل الأطلسي. قال إنه يرى أن السر يكمن في استخدام التيار المتناوب، لأن جميع الطاقات دورية. فلماذا لا نبني مولدات ترسل الطاقة الكهربائية على طول خطوط التوزيع أولاً باتجاه واحد ثم على عدة أمواج باستخدام مبدأ تعاقب الأطوار.

كانت مصابيح أديسون ضعيفة وغير فعالة عندما تم تغذيتها بالتيار المستمر. وكان لهذا النظام عيب شديد وهو أنه لا يمكنه نقل الطاقة أكثر من ميلين بسبب عجزها عن الارتفاع إلى مستويات جهد عالية لازمة لنقل الطاقة إلى مسافات طويلة. ونتيجة لذلك، تطلب بناء محطة تيار مستمر على مسافة كل ميل أو ميلين.

يتدفق التيار المستمر في اتجاه واحد؛ بينما يغير التيار المتناوب اتجاهه 50 أو 60 مرة في الثانية الواحدة، ويمكن أن تتفاوت مستويات الجهد العالي، وذلك للتقليل من فقدان الطاقة أثناء نقلها عبر مسافات كبيرة. وكان المستقبل للتيار المتناوب.

وضع نيكولا تيسلا نظام التيار المتناوب الأطوار للمولدات والمحركات والمحولات، وسجل 40 براءة اختراع أمريكية على هذا النظام، الذي اشتراه جورج ويستنغهاوس لاحقًا، كي يزود أمريكا بنظام تسلا. لكن أديسون لم يكن يريد أن يفقد إمبراطورتيه (إمبراطورية التيار المستمر)، وتلت ذلك حرب مريرة.

وكان هذه حرب التيارات بين التيار المتناوب والعاصمة. فازت شراكة تسلا – ويستنغهاوس في نهاية المطاف حيث برزت تقنية التيار المتناوب على أنها التقنية الرائدة. كانت حرباً أنتجت تقدمًا ملحوظًا لأمريكا وللعالم كله.

إنجازاته:

في فبراير/شباط من العام 1882، اكتشف تسلا المجال المغناطيسي الدوري، وهو مبدأ أساسي في الفيزياء وعمليًا هو أساس ما يقارب جميع الأجهزة التي تستخدم التيار المتناوب.

ببراعة سخّر تسلا مبدأ تناوب المجال المغناطيسي لبناء آلات التيار المتناوب التحريضي ونظام تتابع الأطوار لتوليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها واستخدامها.

أدهش تسلا العالم بإظهار عجائب التيار المتناوب في الكهرباء في «المعرض الكولومبي العالمي» في شيكاغو في العام 1893. وأصبح التيار المتناوب قوة أساسية في القرن العشرين، والإنجاز الذي غيّر وجه العالم.

صمم تسلا أول مولد كهرومائي في شلالات نياغارا في العام 1895، وكان ذلك النصر النهائي للتيار المتناوب، وحصل على تغطية واسعة عن إنجازه هذا على نطاق واسع في الصحافة العالمية، وأشيد به كبطل عالمي على نطاق واسع.

وكان تسلا رائدًا في العديد من المجالات، فاخترع ملف تسلا في العام 1891، الذي يستخدم اليوم على نطاق واسع في أجهزة الإذاعة والتلفزيون وغيرها من المعدات الإلكترونية.

وشهد ذلك العام أيضا نيل تسلا للجنسية الأمريكية. ويعد محرك التيار المتناوب التحريضي الذي اخترعه واحدًا من أعظم عشرة اكتشافات عبر التاريخ.

وبين اكتشافاته مصباح الفلورسنت (النيون) وأشعة الليزر والاتصالات اللاسلكية، والطرق اللاسلكية لنقل الطاقة الكهربائية والتحكم عن بعد، والروبوتات، وتوربينات تسلا، والطائرات التي تقلع عامودياً. وتسلا هو الأب الروحي للراديو وأنظمة الإرسال الكهربائية الحديثة.

وسجل ما يزيد على 700 براءة اختراع في العالم. وشملت رؤيته استكشاف الطاقة الشمسية والطاقة من البحر. وتنبأ بالاتصالات بين الكواكب والأقمار الاصطناعية.

ما كتب عنه:

كتب تسلا العديد من مقالات السير الذاتية الشخصية للصحيفة اليومية البارزة «الخبير الكهربائي»، التي تم جمعها في كتاب واحد يدعى «اختراعاتي.» وكان تسلا موهوبًا بهبة التخيل والتصوير والذاكرة الاستثنائية منذ شبابه المبكر. كان قادرًا تمامًا على بناء اختراعات كاملة وتطويرها وإكمالها في ذهنه قبل تقييدها على للورق.

ذكر -هوجو جيرنسباك «كان تسلا يمتلك مظهرًا ملفتًا للنظر، طوله أكثر من ستة أقدام مع عيون شديدة العمق.» كانت انطباعاته عن تسلا، أنه رجل يمتلك قوى جسدية وعقلية نضرة، جاهز لمفاجأة العالم بالاختراعات كلما تقدم في العمر. عاش طوال حياته عازبًا، منطويًا قليلًا، مكرسًا طاقاته الكاملة للعلم.

تسلم في العام 1894، درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة كولومبيا وجامعة ييل، ووسام إليوت كرسون من معهد فرانكلين. في عام 1934، ومنحته مدينة فيلادلفيا ميدالية جون سكوت لنظام الطاقة المتعاقبة الأطوار له.

وكان عضو شرف في «الرابطة الوطنية للضوء الكهربائي» وزميلاً في «الرابطة الأمريكية للنهوض بالعلم». وفي إحدى المناسبات، رفض دعوة من القيصر فيلهلم الثاني للحضور إلى ألمانيا لإثبات تجاربه ليتقلد وسامًا رفيعًا.

نشرت جريدة نيويورك تايمز في العام 1915، أن تسلا وزإديسون تقاسما جائزة نوبل للفيزياء. والغريب أن أيًا منهما لم يحصل على هذه الجائزة، والسبب غير واضح. كان يشاع أن تسلا رفض الجائزة لأنه لا يريد أن يتقاسمها مع أديسون، ولأن ماركوني تلقى الجائزة بالفعل.

في عيد ميلاد تسلا الخامس والسبعين في العام 1931، نشرت صورة المخترع على غلاف «مجلة تايم». وتلقى بهذه المناسبة رسائل تهنئة من أكثر من 70 رائدًا من الرواد في مجال العلوم والهندسة ومنهم ألبرت اينشتاين.

وفاته:

بعد معاناته من انهيار عصبي، عاد تسلا في نهاية المطاف إلى العمل كمستشار. ولكن مع مرور الوقت، أصبحت أفكاره تدريجيًا أكثر غرابة وغير عملية. وأخذ يكرس كثيرًا من وقته لرعاية الحمام البري في الحدائق العامة في مدينة نيويورك.

توفي تسلا يوم 7 كانون الثاني/يناير 1943 في فندق نيويوركر، حيث كان يعيش في السنوات العشر الأخيرة من حياته، في جناح فندقي بغرفتين يحمل الرقم 3327 في الطابق الثالث والثلاثين. وأقيمت له جنازة رسمية في سانت جون «الكاتدرائية الإلهية» في مدينة نيويورك.

ووردت برقيات تعزية من العديد من الأشخاص المرموقين، ومنهم السيدة الأولى إليانور روزفلت ووالاس نائب الرئيس. وحضر أكثر من 2000 شخص منهم العديد «من الحائزين على جائزة نوبل». واحتفظ برماده في كرة ذهبية (لأنها الشكل الهندسي المفضل له)، وهي تعرض في متحف تسلا في بلغراد إلى جانب قناع الموت الخاص به.

الجوائز والتقديرات:

في عام 1917، تقلد تسلا ميدالية أديسون، وهي الجائزة الكهربائية الأرفع في الولايات المتحدة.

تم تكريم اسم نيكولا تسلا من قبل «الوحدة الدولية لكثافة التدفق المغناطيسي» بتسميتها «تسلا.»

«الخدمة البريدية في الولايات المتحدة» تسلا تصدر طابع تذكاري له في العام 1983.

أضيف تسلا إلى قاعة الشهرة للمخترعين في عام 1975.

منح نيكولا تيسلا واحد من التقديرات الأكثر امتيازًا مقدمة من معهد المهندسين الكهربائيين. وأعطيت الجائزة سنويًا منذ العام 1976.

نصب تمثال نيكولا تسلا في جزيرة الماعز (Goat Island) لتكريم رجل الاختراعات الذي بنيت «محطته لتوليد الكهرباء» في شلالات نياغارا في عام 1895. كما يعرف تسلا بأنه مخترع التيار المتناوب.

وضع اسم نيكولا تسلا على طريق المشاهير عند تقاطع شارع الأربعين وشارع 6 في مانهاتن، تذكير لجميع «سكان نيويورك» من عظمة هذ العبقري.


  • إعداد: مرح فضل مريم
  • تدقيق: أحمد شهم شريف

المصدر
المصدر 2