أبل تعزز الصحة بينما تركز مايكروسوفت على الآلات الذكية


أعلنت شركة مايكروسوفت (Microsoft) أنها استحوذت على أداة لتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي لديها، بينما أكّدت منافستها أبل (Apple) على أنَّها تُركّز على مجال الصَّحة.
لم تكشف مايكروسوفت عن الشروط المالية في صفقة شراء خدمة (Genee)، المختصّة باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنجاز مهام جدولة المواعيد. نائب رئيس شركة أوت لوك وأوفيس 365 (Rajesh Jha) صرَّح قائلًا: «تستخدم (Genee) كلًا من معالجة اللغات الطَّبيعيَّة وخوارزميات اتخاذ القرار الأمثل، بحيث يمكنك التَّفاعل مع المساعد الافتراضي تمامًا كما لو كنت تتفاعل مع مساعد بشري».

يمكن على سبيل المثال استخدام (Genee) في البريد الكتروني ليكون بمثابة مساعد افتراضي لتحديد وجدولة مواعيد الاجتماعات والعمل، ومن المتوقَّع أن تدخل هذه التِّقنية حيّز العمل لتعزيز برمجيات أوفيس 365 التي تقدِّمها مايكروسوفت كخدمة سحابيَّة.
بموجب الصَّفقة بين الشَّركتين فإنّ فريق العمل سينضم إلى مايكروسوفت، وسيتم إيقاف الخدمة الشَّهر القادم.

أكّدت شركة أبل (Apple) بدورها التَّقارير الصحفيَّة التي تحدَّثت عن شرائها لشركة (Gliimpse)، والتي تستخدم التَّعلم الذَّاتي كجزء من بنيتها لتسمح للناس بتأمين إدارة ومشاركة معلوماتهم الطبيَّة الشخصيَّة.
وأعلنت الشركة في بيانٍ لها، بأنَّها تستحوذ على شركاتٍ تقنيةٍ صغيرةٍ من حين إلى آخر، وأضافت بأنهم لا يناقشون عادةً أهدافهم أو خططهم.
تُعتبر (Gliimpse) منصة فريدة من نوعها تسمح للمستخدمين بجمع البيانات الصحيَّة والطبيَّة من مصادر متنوعةٍ، ومشاركتها مع طرفٍ ثالثٍ، بما في ذلك الأطباء.
نشرت (Gliimpse) عبر موقعها: «لقد صممنا آلةً ساحرةً». وأضافت قائلةً «إنها تأخذ السِّجلات الطبيَّة الالكترونيَّة والمبهمة وتحولها إلى مصطلحات وعناصر قياسيةٍ مشفرةٍ قابلةٍ للفهم، بحيث يتمكَّن كل من البشر والآلات من فهمها واستخدامها».
وكانت شركة أبل قد طرحت ميزاتٍ ومنصاتٍ برمجيةٍ لهواتفها النَّقالة لتساعد الناس على إدارة وتحسين الصَّحة واللياقة البدنيَّة.


ترجمة: يامن السيوفي
تدقيق: دعاء عسَّاف
المصدر