ما العلاقة بين الانتاج والنمو في الاقتصاد
تكلمنا حتى الآن عن الناتج المحلي, وكيف نقيس الافتصاد بشكل عام, ولكن لم نتكلم عن لماذا يكون لبعض الدول الناتج المحلي مرتفع ولبعضهم الناتج المحلي منخفض. إذا بشكل آخر، لماذا بعض الدول غنية، والأخرى فقيرة؟ الاجابة هي الانتاج

إذا أردنا أن نجيب عن هذا السؤال، علينا أن نعرف ماذا يعني أن تكون دولة غنية؟ يقيس الاقتصاديون مخرجات الاقتصاد عن الطريق النظر إلى الناتج المحلي. لعلك تتذكر من المقالات السابقة أن الناتج المحلي يعني قيمة السوق لكل البضائع والخدمات التي يتم انتاجها حديثا في دولة ما خلال سنة. تمتلك الهند الناتج المحلي أضخم بست مرات من الناتج المحلي لسنغافورة، ولكن هذا لا يعني بأن الفرد الهندي أغنى من السنغافوري. يعود هذا إلى حقيقة أن الهند تحتوي على 240 ضعف عدد سكان سنغافورة. لذلك يستخدم الاقتصاديون مصطلح الناتج المحلي للشخص الواحد لتحديد مدى غنى دولة ما. يعني الناتج المحلي للشخص الناتج المحلي للدولة مقسوما على عدد سكانها. يمثل المصطلح المخرجات بالنسبة للشخص، وبذلك الدولة ذات القيمة المرتفعة لللناتج المحلي للشخص تعتبر غنية. تظهر الدراسات أن الدول التي تمتلك الناتج المحلي للشخص مرتفع، تميل إلى أن تحوي نسبة منخفضة لوفياة الاطفال، الفقر، والأمراض التي يمكن الحؤول دون تفشيها. لذلك يستخدم الاقتصاديون الناتج المحلي للشخص ليقيسوا مستوى المعيشة في دولة ما. الدول التي تمتلك مستوى معيشة منخفض، تعتبر بذلك فقيرة، ولكن لماذا بعض الدول فقيرة؟

لعلك إذا سألت هذا السؤال لأشخاص في الطريق، ستحصل على إجابات مثل: موارد غير كافية، أو حكومات غير فعالة. ولكن دعونا ننظر لها بشكل أعمق:

أولا، الموارد: انظر إلى سينغافورة: الثالثة عالميا من حيث ال الناتج المحلي للشخص والتاسعة في مؤشر التنمية البشرية. أو حتى سويسرا: التاسعة عالميا من حيث الناتج المحلي للشخص، والثالثة في مؤشر التنمية البشرية، وبنفس الوقت سنغافورة جزيرة صغير جدا، ومصدر سويسرا الأساسي هو الأبقار. من جهة أخرى, تمتلك زمبابوي الكثير من الموارد, مثل الأراضي الخصبة, الفحم, ومعادن نادرة، ولكن اقتصادها محطم جدا. تعتبر المركز رقم 161 من حيث الناتج المحلي للشخص و 156 في مؤشر التنمية البشرية، حيث تبقيهم حكومتهم الفاسدة وغير الكفؤ فقراء.

ولكن دعونا نناقش المسألة من ناحية أخرى. إذا أخذنا بعين الاعتبار الناتج المحلي للشخص اليوم في الولايات المتحدة فسنجده أكبر ب 8 مرات مما كان عليه قبل مئة سنة. ولكن لماذا يا ترى هذا الاختلاف؟ دعونا ناخذا مثال مطعم لصنع البيتزا. إذا كان العامل في هذا المصنع قادرًا على إنتاج 12 بيتزا كل 12 ساعة، يحث تكون سعر البيتزا 1$، فلن يستطيع صاحب المصنع أن يدفع للعامل أكثر من 12$ كراتب لقاء عمله لأنه سيخسر حينها، أضف إلى ذلك التكاليف اللازمة للصيانة وشراء الموارد. ولكن إذا ما تمكن صاحب المصنع من جعل العامل ينتج ضعف ما ينتجه في كل ساعة، فسيصبح قادرا على دفع راتب أكبر له. إذا العامل الأساسي هنا هو الإنتاج. حيث يقول الاقتصاديون بأن السبب وراء غنى الدول هو الإنتاج بشكل عام. حيث على سبيل المثال، العمال في الولايات المتحدة قادرين على إنتاج 18 ضعف إنتاج العمال في بنغلاديش، وبالتالي يحصلون على 18 ضعف كإيرادات، ونفس الامر ينطبق على مثال العمال في الولايات المتحدة اليوم وقبل مئة سنة. ولنبقي بالحسبان، أن العمال في الولايات المتخحدة اليوم لا ينتجون فقط إنتاجا أكبر بل مواد أعلى في القيمة ايضا، مثل أفلام هوليوود الشهيرة على سبيل المثال.

إذا بما أننا وصلنا إلى الاستنتاج بأن الناتج المحلي للشخص يتعلق بشكل أساسي ب الانتاج، دعونا نسأل السؤال: ما الذي يجعل الانتاج لبعض الدول أكبر من غيرها؟

أولا، نريد أن نمتلك الأرض، التي تحوي على جميع المصادر الطبيعية. ثم بالطبع نريد العمال، الذين يمثلون العمل، وأخيرا رأس المال الذي يتضمن الآلات، المصانع، والبنية التحتية. نوع مميز من رأس المال هو المستوى التعليمي للعمال، المعرفة، والمهارات اللازمة لإنتاج المنتجات. يدعى هذا النوع برأس المال البشري. الكمية والنوعية لهذه الموارد هي الخطوة الأولى لإنتاجية أكبر. ولكن الاكثر أهمية، هو كيف نستخدمهم. زيادة رأس المال له سعر معين، أما إيجاد طرق جديدة لتنظيم الإنتاج افتراضيا مجاني. يدعي الاقتصاديون التأثير التنظيمي بالتكنولوجيا. انظر إليها على شكل الافكار الجيدة التي تجمع بين العمل ورأس المال الذين نمتلكهم مسبقا. دعونا نأخذ مثالا على ذلك:

منذ 25 سنة مضت، كان من الممكن أن تجد حاسوبا في كل مكان عمل في الولايات المتحدة, ولكن نمو الإنتاج كان شبه معدوم.ولكن في حوالي 1995، الإنتاج في الولايات المتحدة تضخم بشكل كبير بفضل تكنولوجيا الحواسيب، ولكن ماذا حصل؟ الحواسيب قديما كانت مختصة في أداء مهمات بسيطة كالكتابة، أو الطباعة، أو حتى آلة حاسبة ضخمة جدا. تغير كل شيء ببساطة عندما قدم الانترنت. تبين أن الحواسب تكون مفيدة بشكل أكبر بكثير عندما تكون متصلة مع بعضها البعض. الحاسوب في المصنع أصبح بإمكانه التكلم مع الحاسوب في المخزن وهكذا. الاتصال يساوي الانتاج، وهذا باختصار كان السبب وراء تضخم الإنتاج في الولايات المتحدة.

أخيرا، إذا أردنا اختصار لماذا تكون بعض الدول ناجحة أكثر من دول أخرى، الجواب سيكون الانتاج.

المصدر