اللمبة المئوية

تعمل منذ عام 1901

اللمبة المئوية (Centennial bulb) هي أول لمبة على مستوى العالم من ناحية زمن العمل، فهي تُضيء بشكل متواصل طوال اليوم منذ عام 1901م، ولذلك سُجّلت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية على أنها أقدم لمبة على وجه الأرض تعمل إلى الآن. صُنعت بواسطة مصانع شيلبي للإلكترونيات (Shelby Electronics)، وتعمل حاليًا باستطاعة 4 وات فقط ضمن محطة الإطفاء رقم 6 في مدينة ليفيرموري في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

باستثناء الانقطاعات القليلة للتيار الكهربائي، لم تتوقف هذه اللّمبة عن العمل إلّا لفترات محدودة، حيث توقفت إحدى المرات عندما نُقلت من محطة إطفاء إلى أُخرى في عام 1976. يومها قام الفنِّيُّون بقطع السلك المغذي للّمبة خوفًا من أن تنكسر أثناء فكّها من مكانها، وجرت عملية نقلها بمرافقة سيارات الشرطة والإطفاء. استغرق الأمر حينها حوالي 22 دقيقة وكانت بمثابة استراحة عمل بالنسبة للّمبة المئوية.

تقول ديبورا كاتز (Debora Katz) وهي فيزيائية في الأكاديمية البحرية الأمريكية في أنابوليس بولاية ماريلاند: «إنّ هذا المصباح يختلف عن المصابيح المتوهجة الحديثة بشيئين اثنين، أحدهما: تبلغ ثخانة الفتيلة لهذا المصباح حوالي ثمانية أضعاف المصابيح الحديثة، أما الاختلاف الثاني: فهو أنّ الفتيلة مصنوعة من الكربون على الأرجح».
أُقيم في عام 2001 احتفال بمناسبة مرور 100 عام على دخول هذا المصباح في الخدمة، ويُذكر أيضًا أنّ لهذا المصباح كاميرا مخصَّصة له تَنقل صورًا مباشرة، وتُنشر بشكل مُحدّث على الرابط التالي:
http://www.centennialbulb.org/photos.htm


إعداد: يامن السيوفي
تدقيق: منار نعيم
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3