ماذا يحدث إذا لعبت (بوكيمون غو- Pokémon Go) في الفضاء؟


بينما يتجول الناس في قاعات المكاتب الخاصة بنا، ليصطادوا وحوشًا صغيرة مع بوكيمون غو لعبة الإصدار الجديد من تطبيقات تكنولوجيا الواقع المُعزَّز (وهو إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المُستخدم الحقيقيَّة)، طرح موقع «Space.com» تساؤلًا واحدًا: هل يستطيع رواد الفضاء لعب بوكيمون غو في الفضاء؟

نحن نعلم أنَّ رواد فضاء وكالة ناسا لديهم خدمة الاتصال بالإنترنت على متن محطة الفضاء الدولية، وأنَّ لديهم هواتف ذكيَّة لاستخدامها كجزء من التجارب. كما أنّ لديهم لعبة (Angry Birds plush doll). لكن كان من غير الواضح ما إذا كانت تلك الأجهزة تستطيع الاتصال بالإنترنت على متن المحطة أو استخدام التطبيقات. ورغم أنَّ لدينا القليل من التخمينات لكن قرَّرنا توجيه السؤال إلى المصدر مباشرة.
وقد أجاب المُتحدث باسم وكالة ناسا دان هيوت Dan Huot)) في رسالة عبر البريد الإلكتروني على تساؤلنا قائلًا: «الإجابة الموجزة هي لا، من غير المُمكن لرواد الفضاء لعب تلك اللعبة». فالهواتف الذكيَّة والأجهزة اللوحيَّة على متن المحطات الفضائيَّة ليس لديها اتصال بشبكة الإنترنت ومن غير الممكن إضافة تطبيقات لها.

وعلى الرغم من أنَّ تلك الإجابة لم تكن مُفاجأة بالنسبة لنا، لكنا استمرينا في التساؤل: «ما الذي يُمكن أن تكوِّنه تجربة لعب بوكيمون غو، إذا استطاع رواد الفضاء الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال تلك الأجهزة؟».
إنَّ لعبة بوكيمون غو تعتمد على تكنولوجيا ألعاب الفيديو المطورة من شركة (Nintendo franchise) اليابانيَّة الشهيرة، وتُتيح للّاعبين الإمساك بمجموعة متنوعة من المخلوقات الكرتونيَّة أثناء تحرُّكها في أنحاء (العالم الحقيقي). ممّا أدّى إلى دفع اللّاعبين أثناء ترحالهم إلى التحديق من خلال هواتفهم الذكيَّة للإمساك بالبوكيمون الموضوع في بيئتهم المُحيطة بواسطة كاميرا الهاتف.
كما تعتمد اللعبة على خرائط غوغل لتحديد مواقع المُستخدمين ومدى قُربهم من (PokeStops and gyms) -المُرتبطة بمعالم العالم الحقيقي- حيث يُمكنهم الحصول على العناصر ومحاربتها.
وبالتالي توجد إشارات حول ما يُمكن أن تٌكوِّنه تجربة كتلك بالنسبة لرواد الفضاء، في حال كانت الهواتف الذكيَّة الموجودة على متن المحطات الفضائيَّة قادرة على الاتصال بشبكة الإنترنت. وبما أنَّ المحطة الفضائيَّة تتصل بالإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر الموجودة في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا والواقع في مدينة هيوستن، فإنَّ مُجسدات بوكيمون غو الخاصة برواد الفضاء بدلًا من أن تندفع نحو الأرض بمُعدل أكثر من 5 ميل في الثانية (8 كم/ الثانية) سوف تلتصق في بقعة واحدة في هيوستن: حيثما يظهر عنوان بروتوكول الإنترنت IP)) على خرائط غوغل.

لذا نأمل، أن يوجد (pokestop) قرب تلك البقعة، وإلَّا ستنفد كُرات اصطياد وتخزين البوكيمون من رواد الفضاء ولن يتمكنوا من الإمساك بزوار محيطهم النجمي. «وربما تُحاول وكالة ناسا حينها أن تلفت الأنظار وتسمح لهم بشراء القليل من الكُرات من متجر داخل اللعبة».

في الواقع، قال هيوت: «يستخدم رواد الفضاء بيانات نظام تحديد المواقع (GPS) الداخلي لمحطة الفضاء الدوليَّة وتطبيقات مُخصَّصة لتحديد موقعهم وموضعهم». «وإنَّ الخدمات المُعتمدة على الموقع هنا على الأرض لا يتم الاستفادة منها».
وقال رائد الفضاء بوكالة ناسا (أر شين كيمبرو- R. Shane Kimbrough) في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، «إنَّ وجود لعبة (بوكيمون جو) لدى رواد فضاء (the station’s six spacefarers) شيء غير مؤكد الحدوث، فهم لديهم الكثير للقيام به وسط التدريب والتجارب وعمليات السير في الفضاء للبقاء على اتصال مع العالم الخارجي. ويستطيع رواد الفضاء تصفح الإنترنت المنقول من خلال هيوستن، والتواصل عن طريق البريد الإلكتروني والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، كما ويمكنهم الاتصال بأرقام هواتف أرضيَّة بواسطة هاتف فضائي. ولديهم الفُرصة أيضًا لإجراء دردشة فيديو مع عائلاتهم مرَّة في الأسبوع».

كما قال رائد فضاء وكالة ناسا أثناء دردشة حيَّة له من المحطة الفضائيَّة في شهر حزيران مع مارك زوكربيرغ عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك- Facebook)، «في الواقع اتصالنا بالإنترنت شيء حديث نسبيًا». (فقد تم إضافة الإنترنت لرواد الفضاء منذ سبع سنوات). «وهو ليس بنفس السرعة التي يحظى بها الناس على الأرض، لكنه جيد بشكل كافِ، ويُتيح لنا البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة».

وقد يكون رواد الفضاء الذين يريدون (الإمساك بهم جميعًا) أفضل حالًا إذا استخدموا أنظمة محمولة مع واحدة من ألعاب بوكيمون الأصليَّة بدلًا عن ذلك – مثل رائد الفضاء الروسي الذي لعب Nintendo Game Boy with Tetris ليتمكن من الترفيه عن نفسه خلال إقامته لمدة 196 يومًا على متن المحطة الفضائيَّة (ميرــ Mir) في عام 1993.


إعداد: نهى سليمان
تدقيق: هبة فارس
المصدر