الفئران تظهر الندم سلوك يُعتقد أنه خاص بالبشر فقط:


بحث جديد من قسم علم الأعصاب في جامعة مينيسوتا يكشف عن أنّ الفئران تظهر الندم، سلوك إدراكي كان يُعتقد أنه خاص بالبشر. لقياس هذا السلوك، بدأ الباحثون بتعريف الندم الذي حدده علماء النفس والاقتصاد في الماضي.

“الندم هو أن تدرك أنك قمت بخطأ وأنك لو فعلت شيء آخر لكنت في حالة أفضل،” يقول أحد الباحثين، مضيفًا: “الجزء الصّعب من هذا البحث كان التمييز بين الندم وخيبة الأمل، التي تكون حينما لا تكون الأمور جيدة كما كنت تتمنى، مفتاح التمييز بين الاثنين كان بالسماح للفئران باختيار ما تريد أن تفعل.”

طوّر الباحثون مهمة جديدة تسأل الفئران عن كمّ من الوقت سينتظرون لطعام معين. و يضيف نفس الباحث: “إنها مثل الإنتظار في صف في المطعم، إذا كان الصّفُ طويلا جدًا في المطعم الصيني، فيمكنك الاستسلام والذهاب للمطعم الهندي في الشارع المقابل.” في هذه التجربة المسماة “صف المطعم”، الفأر يُمنح مجموعة من خيارات الطعام و لكن مع وقت محدود عند كل “مطعم”.

الأبحاث وجدت أنّ الفئران كانت مستعدة للإنتظار أكثر من أجل أطعمة محددة، مما يعني أن لديهم خيارات شخصية مفضلة. ولأنهم يستطيعون معرفة الخيارات الشخصية المفضلة للفئران فإنهم استطاعوا معرفة الخيار الجيد والخيار السيء، و في بعض الأحيان كانت الفئران تترك خيار جيد لتجد نفسها أمام خيار سيء.

“عند البشر يوجد منطقة في المخ تُدعى القشرة الأمامية المدارية التي تكون نشطة عند الشعور بالندم، لقد وجدنا في الفئران التي أدركت أنها أخطأت مؤشرات في هذه المنطقة مَثلت الفرصة المفقودة. المثير للاهتمام هو أن القشرة الأمامية المدارية عند الفئران بينت ما الذي كان على الفأر فعله وليس الجائزة التي كانوا سيحصلون عليها. و هذا منطقي لأنك لا تندم على الشيء الذي لم تحصل عليه ولكن تندم على الذي لم تفعله للحصول عليه.”


مصدر