إن كنتَ رجلًا فالسؤال مُوَجّهٌ إليك:
كم مرةً تناولت الطعام مع أنثى وأكثرت منه لتخلق أثراً ما فيها؟
لماذا لا تأكل لإشباع رغبتك في الطعام فقط؟
في دراسةٍ أُجريت عام 2015، قام باحثون من مختبر الأطعمة والأصناف التابع لجامعة «كورنيل-Cornell» بجعل 105 أشخاص راشدين يأكلون الطعام الإيطالي بالكميات التي يمكنهم أكلها وقاموا بمراقبتهم. سجّل العلماء عدد شرائح البيتزا وزبادي السلطة المستهلكة في كلّ غداء، ثمّ قاموا بجعل هؤلاء الأشخاص يقابلون أحد الباحثين من أجل عمل دراسة صغيرة فيها بعض الأسئلة قبل أن يغادروا، وذلك ليعرفوا المرحلة التي وصلوا إليها من التخمة بعد الأكل، وشعورهم بالسرعة والراحة أثناء الأكل.

ما وجده الباحثون كان ملفتًا للنّظر، وجدوا أنّ الرجالَ الذين تناولوا الطعام مع امرأة واحدةٍ على الأقل أكلوا 92% بيتزا أكثر و86% سلطة أكثر من الرجال الذين تناولوه لوحدهم أو مع رجال فقط.
ومن المثير للاهتمام أيضاً أنّ النساء تناولن نفس الكميات بغض النظر مع من تناولنه، لكنّ النساء اللواتي تناولن الوجبات مع رجال ظنّوا بأنّهنّ قد قمن بالزيادة في الأكل وأسرعن خلال وجبتهم تلك.

يعتقد العلماء أنّ الرجال قد زادوا في الأكل عندما تشاركوه مع النّساء في محاولةٍ منهم للتباهي والتفاخر أمامهنّ. يقول البروفيسور «كيفن نيفين- Kevin Kniffin» من جامعة كورنيل: «يمكنك أيضًا رؤية هذه النزعة في المنافسة على الأكل عندما يكون هناك منافسين من الذكور».
هذه ليست المرة الأولى التي يُلاحظ فيها العلماء أنّ بيئات الاختلاط بين الجنسين تغيّر من سلوك الإنسان. ففي العام 2009 وجدت دراسةٌ أخرى لجامعة كورنيل أيضًا أنّ المجموعات المؤلَّفة من نساء ورجال تقوم بقرارات مالية أشدّ خطرًا من المجموعات المؤلّفة من جنسٍ واحد.
والآن صديقي، عندما تكون مدعوًّا للعشاء مع إحدى صديقاتك أو معهنّ كلّهنّ، تأكّد من أن تأكل لإشباع رغبتك في الطعام، لا من أجل التأثير بها أو بهنّ.

إعداد: مصطفى بجود
تدقيق: عبدالسلام الطائي
المصدر
Eating Heavily: Men Eat More in the Company of Women
Team gender diversity and investment decision-making behavior