هل يمكن إجراء عملية “زرع رأس”؟


الفكرة تبدو “فرانكشتينية” بامتياز، و لكن هل يمكن أن تتم مثل هذه العملية الجراحية من الناحية العملية – نقل رأس كائن إلى جسد آخر؟ الأمر بدأ في منتصف القرن الماضي، عندما نجح الجراح فلاديمير ديميكوف في زرع رأس كلب في جسد كلب آخر، ما نتج عنه كلب برأسين، و تمكنّت الرأس المزروعة من القيام ببعض وظائفها ولكنها لم تتحكم في الجسد المزروعة به، إذ أن التقنيات في ذاك الوقت لم تسمح بتوصيل الأعصاب الموجودة في الرأس بالحبل الشوكي.

Zentralbild/Weiß 14.1.1959 Berlin- Letzte Kopftransplantation des sowjetischen Physiologen Demichow in der DDR, Der international bekannte Physiologe Vladimir Demichow, Leiter des Laboratriums für Organtransplantationen des ersten Medizinischen Instituts Moskau, der sich zur Zeit in einem zirka dreiwöchigen Besuch in der DDR aufhält, führte am 13.1.1959 die letzte in der DDR gezeigte Kopftransplantation durch, die ebenso wie alle bisher in Berlin und Leipzig durchgeführten Herz-Gefäß- und Kopftransplantationen erfolgreich verlief. Mit dem geglückten Experiment demonstriert der sowjetische Gast erneut vor seinen Fachkollegen, unter denen sich namhafte Mediziner der DDR, wie Prof. Dr. Brugsch, Leiter der I. Medizinischen Klinik der Poliklinik der Charite; Prof. Dr. Zetkin und Prof. Dr. Baumann, Leiter des Forschungsinstituts für cortico-viscerale Therapie und Pathologie der Deutschen Akademie der Wissenschaften, befanden, die Leistungsfähigkeit des sowjetischen Gefäßnähgeräts , das in der Fachwelt als "Sputnik der Chirurgie" bezeichnet wird. UBz.: Nach Beendigung der Kopftransplantation. Bei beiden Köpfen sind Elektronen eingelegt (Verband) zwecks Durchführung Elektronenzephalographischer Untersuchung.

العملية تمّ تكرارها على العديد من الكلاب، لكن إسهام ديميكوف في هذا المجال توقف عند هذا الحد. في أوائل السبعينيات، نجح فريق من الجراحين بقيادة روبرت وايت في إجراء عملية نقل رأس قرد إلى جسد قرد آخر، و بقي الكائن حيا لعدة أيام. الرأس المزروع كان قادرا على الشم و التذوق و السمع، إذ أن الأعصاب في منطقة الرأس بقيت سليمة، ولكن الرأس لم يكن يتحكم في الجسد المرتبط به لعدم ربط أعصاب الرأس بأعصاب الحبل الشوكي.

مثل هذه التجارب لها العديد من الإشكالات الأخلاقية التي حدّت من تكرارها، ولكن في عام 2002 قام فريق ياباني من زراعة رأس فأر في فخذ آخر. رغم الإشكالات الأخلاقية و العملية، إلا أن الجراح الإيطالي سيرجيو كنافيرو، نشر بحثا العام الماضي يوضح فيه إمكانية إجراء عملية “زرع الرأس” في البشر.

الجراح لم يتوقف عند وضع فرضية لربط شرايين الرأس المزروع بالجسد، بل أضاف فرضية أخرى لكيفية ربط أعصاب الرأس بالحبل الشوكي ليتيح التحكم بالجسد المضيف. التقنية مازالت بعيدة جدا عن التجارب في البشر، و لكن إتاحتها قد يوفر أملا جديدا لمصابي الشلل الرباعي و الحثل العضلي.


إعداد: مصطفى فتحي


مصدر 1 مصدر 2 | مصدر 3 | مصدر 4 | مصدر 5

موضوع ذات صلة: زراعة رأس الإنسان أصبحت ممكنة