خمسة اضطرابات قد تحدث أثناء النوم


1) انقطاع النّفس أثناء النّوم Sleep Apnea :

وهي حالٌة شائعٌة بشكٍل يدعو للاستغراب، وفيها ينقطع التّنفس لمُدة 10 ثواٍن أثناء النّوم، مما يُؤدي إلى نقصٍ في الأكسجين، وكنتيجة لما سبق، يعمل الدّماغ على إيقاظِ الشّخص من النّوم. تتأثرُ جودة النّوم كثيرًا بوجود هذا الاضطراب، كما ويتأثّرُ الفرد النائم بجوار من يعاني من انقطاع التنفس أيضًا بسببِ الشّخير العالي الذي يرافقُ هؤلاء الأشخاص غالبًا.

2) شللُ النوم Sleep Paralysis :

تجربة مرعبة يبقى فيها الشّخص مشلولًا حتى بعد الاستيقاظ. عادةً ما يحدث الشّلل في الجسم بشكل طبيعيّ خلال المرحلة المتعلقة بحركة العين السّريعة REM، بينما نجد الشّلل في هذه الحالة أمرًا مختلفًا، فيكون الفردُ فيها مدركًا لما حوله بشكلٍ كاملٍ إلا أنّه عاجز عن إبداء أيّ حركة لعدة دقائق بعد الاستيقاظ. هذا وقد يشعرُ بعض الأشخاص بالاختناق أو قد تحدث لديهم هلوسات بصرية. ينجم هذا الاضطراب عن عوامل عدّة، ونذكر منها حِرمان النوم وبعض أنواع الأدوية، كما يمكن لانقطاع النّفس خلال النوم أن يسبّبَ هذا الاضطراب أيضًا.

3) الارتعاش أثناء النّوم :Hypnagogic jerks

إنّها تلك القفزات أو الرّعشات التي تُصيبك عندما تخلد إلى النّوم وعادةً ما يصاحبها إحساسٌ بالسّقوط. لا يزال سببُ هذا الاضطراب مجهولًا، إلا أنَّ هنالك تفسيرًا مقترحًا ينصُّ على أنَّ الفرد يراوده حلمٌ ما قبل أن يدخلَ جسدَه في مرحلةِ الشّلل الطبيعيّة. وينبري سببٌ آخر أيضًا ليفسّرَ هذه الظاهرة على أنها نتيجة لاسترخاء الجهازِ العصبيِّ أثناء الخلودِ إلى النوم.

4) حركة العين السّريعة أثناء النّوم Rapid Eye Movement sleep or REM :

قد يسبق لكَ أن عانيت من هذه الحالة إذا لكمتَ الشّخصَ النّائم بجوارك مثلًا أو قمت بالصّراخ عليه، واستقيظت في الصّباح التّالي ناسيًا تمامًا أنّك قمت بهذه الأفعال. تحدث هذه الحالة نظرًا لكون الجسم في حالة شللٍ غير تامّة أثناء مرحلة REM ممّا يجبرُ الأفرادَ على تجسيد أحلامهم على أرض الواقع وعادة ما يترافق ظهور هذه التّصرّفات مع الأحلامِ السّيّئة.

5) مُتلازمة الرّأس المُنفجر Exploding head syndrome :

يشعر المرءُ فيها بصوٍت مرتفٍع يُشبه الصّوت الناتجَ عن انفجارِ قُنبلٍة أو طلقٍة ناريّة، وذلك أثناء الخلودِ إلى النوم أو الاستيقاظ منه. يُصيب هذا الاضطّراب شخصًا واحدًا من بين عشرةِ أشخاصٍ، وعادةً ما يظهرُ في سنّ الخمسين. لا يوجد لهذا الاضطراب سببٌ معروفٌ حتّى الآن، ويقترح البعضُ أن هذه المتلازمةَ قد تنتجُ مثلًا عن تغيّراتٍ فيزيائيّةٍ في الأذن الوسطى. وعلى الرّغم أنَّ الاسم الخاصّ بهذه المتلازمة قد يوحي للقارئ بالأذى والضّرر، إلا أنّه لا يعتبر اضطرابًا مؤذيًا.


  • ترجمة: زينب نيّال
  • تدقيق: ميس كرّوم

المصدر