صينيون يكتشفون أن تمرير قطيرات من الماء المالح على الجرافين يولد الكهرباء!
الغرافين! المادة المعجزة التي لا تنضب اكتشافاتها الآن أيضاً أصبح بالإمكان استخدامها كمصدر للطاقة لمولدات الطاقة صغيرة الحجم. حيث أوضح باحثون من الصين أن تمرير قطرات صغيرة من الماء الملحي عبر طبقة من الغرافين من شأنه أن يولّد كمية محدودة من الكهرباء- وكلّما ازدادت سرعة تدفق قطرات الماء ازداد التيار الكهربائي المتولد عن هذه العمليّة.

البحث الذي نشر في في مجلة “Nature Nanotechnology” كان الأول من نوعه الذي يوضح هذا التأثير لمادة الغرافين، كما أظهر أيضاً أنه بالإمكان زيادة توتر الكهرباء المولّدة من خلال تمرير عدة قطرات ملحية متقاربة الأحجام في وقت واحد عبر طبقة الغرافين.

التفسير العلمي للعملية هو كالتالي: عند مرور قطرات الماء الملحية الصغيرة عبر الغرافين يتغير توازن الشحنات عند أطراف قطرة الماء فتنضح الإلكترونات من سطح طبقة الغرافين عند إحدى أطراف القطرة الصغيرة وتتكثف هذه الإلكترونات في الطرف الآخر لقطرة الماء. مما يؤدي إلى تجمع الجهد عند أحد أطراف القطرة و توليد تيار كهربائي قابل للقياس.

توسع الباحثون في هذه التجربة عن طريق استخدام قطرات من كلوريد النحاس وسطحاً مائلاً من الجرافين، حيث تمكنوا باستخدام هذا النظام الجديد من توليد طاقة كهربائية قابلة للقياس بما يعادل 30 ميلّي فولت.

ربما لا يعتبر هذا القدر من الطاقة المولدة شيئاً مقارنة بالكميات الضخمة التي تنتجها المولدات الكهرومائية واسعة النطاق ولكن أيضاً تتميز مولدات الطاقة النانوية بقدرتها على العمل في نطاق الأجهزة الصغيرة وسهولة رفع الطاقة المتولّدة منها مما يعطيها إمكانيات كبيرة جداً.


المصدر