تأثير الفراشة – ماذا كان سيحدث لو نجح هتلر في الانتساب إلى كلية الفنون (كان هتلر يحلم أن يصبح رسامًا)، تخيل لو أنّ طفلًا غير مسؤول قشرة موز في شارع ما في ألمانيا في فبراير 1879، وصودِفَ أن داستها امرأةٌ حُبلى ووقعت، وأسقطت جنينها الذي كان سيصبح آينشتاين لو قُدِّرَ له أن يولد، تخيّل كميّة القوانين العظيمة المُكتشفة التي كانت ستختفي من حياتنا، وما الذي كانت ستؤول إليه الثورة العلمية التي حدثت.

ما هو تأثير الفراشة؟

هذا هو تأثير الفراشة، أفعال بسيطة جدًا قد تؤثر في الكوكب كله؛ لو فراشة رفّت بجناحها في الهند ستتسبب في اضطرابات وتموجات في الهواء، وقد تساهم في إحداث عاصفة في المكسيك مثلًا.

في أواخر القرن التاسع عشر، زادت ثقة البشرية بنفسها، وتيقن الإنسان من سيطرته على الكون، بعد ظهور الكثير من القوانين العظيمة مقارنة بما كان قد توصل إليه العلم في الفترات السابقة لهذه الحقبة التي شهدت ظهور آينشتاين ولابلاس.

لم يكن للشوائب الطفيفة حسب قوانين نيوتن تأثير يُذكر على الأنظمة، ثم جاء العالم بوانكاريه ووضع الأساس لنظرية الفوضى التي تقول إن الشوائب الطفيفة في الأنظمة قد تحدث نتائج عظيمة، لكنه لم يقدم إثباتات لهذه الفرضية، فرفضها المجتمع العلمي، لا سيما أنها كانت تتعارض مع حب الإنسان للإحساس بالسيطرة على كل ما حوله.

بعد ذلك، وفي عام 1961 جاء عالم الرياضيات والأرصاد الجوية إدوارد لورنس، وحاول أن يتوصل إلى بعض المعادلات التي يمكنه من خلالها التنبؤ بحالة الطقس، ولاحظ إدوارد أنّ تغييرًا قيمته 0.000127 في مجهول واحد من هذه المعادلات يغيّر الطقس تمامًا، من هنا صرح أنّه من المستحيل بأيّ طريقة كانت التنبؤ بحالة الطقس بدقّة، وهذا كان الأساس لنظرية الفوضى.

سنة 1972 أطلق «لورنتز» على هذه الظاهرة اسم «مفعول الفراشة» ليدل على الحساسية الشديدة للظروف البدئية: رفة جناح فراشة تخلق تموجات في الجو بالكاد نحس بها قد تؤدي في النهاية إلى تغيير مسار إعصار في مكان ما.

هوامش عن تأثير الفراشة

إدوارد نورتون لورنتز: (ولد في 23 مايو 1917- 16 أبريل 2008)، هو رياضياتي وعالم أرصاد جوية أمريكي.

نظرية الفوضى (نظرية الشواش): من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية التي تتعامل مع موضوع الجمل المتحركة (الديناميكية) اللاخطية التي تبدي نوعًا من السلوك العشوائي يعرف بالشواش، وينتج هذا السلوك العشوائي إما عن طريق عدم القدرة على تحديد الشروط البدئية (تأثير الفراشة) أو عن طريق الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية لميكانيكا الكم.

تحاول نظرية الشواش أن تستشف النظام الخفي المضمر في هذه العشوائية الظاهرة محاولة وضع قواعد لدراسة مثل هذه النظم مثل الموائع والتنبؤات الجوية والنظام الشمسي واقتصاد السوق وحركة الأسهم المالية والتزايد السكاني.

المصدر

إقرأ ايضًا: اكتشاف أثر الفراشة على جينات الخلايا الجذعية