إنّ شبكتك اللاسلكية بإمكانها أن تحدد مكان تواجدك بدقة عالية. مؤخراً طورَ مهندسون من معهد ماساتشوستس التقني أداة جديدة تستخدم الإشارات اللاسلكية لتحديد موقعك بدقة تصل الى عدة بوصات. وهذه الأداة متقنة الى درجة بإمكانها المساعدة على إلغاء كلمة المرور الخاصة بالإشارة اللاسلكية لجهازك.

الأداة سُميت بـ (كرونس-Chronos) وقد تم تصنيعها على أيدي فريق من مختبر علوم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي في المعهد المذكور و تستخدم مبدأ (زمن الانتقال) المعلومات للإشارة اللاسلكية من جهاز التوجيه (الراوتر) إلى جهاز الهاتف المحمول. و تقوم بذلك عن طريق التنقل بين مختلف القنوات الترددية و حساب زمن الانتقال لكل حزمة على حدى وبعد ذلك تقوم الأداة بجمع النتائج و من ثَمَّ تحديد المسافة بين الجهازين.

و قد واجه الفريق بعض الصعوبات التي كان لزاماً  يتجاوزها والتي من أهمها ارتداد الإشارة بكثرة .الأمر الذي يعني أن حساب زمن الإشارة قد لا يكون دقيقاً في تحديد المسافة ولحل هذا الإشكال قامَ الفريق بتطوير لوغارتمية تُتيح التنقل خلال الإشارات المستلمة واختيار الإشارة ذات زمن الانتقال الأقصر و استخدامها كَممر مباشر.

الفريق ادعى أن التقنية الجديدة أدق بعشرين مرة من أنظمة تحديد الموقع الحالية و لكن ماذا يعني ذلك على أرض الواقع؟ حسناً لقد طبقَ الفريق هذه التقنية على إعدادات مختلفة و اختبروها على شبكات الإنترنت اللاسلكية القياسية في مختلف الأمكنة في محاولة تعيين مواقع الأشخاص من خلال هذه الشبكات. التحليلات الأولية عَينت الموقع ضمن دائرة قطرها عشر بوصات و سمحت للفريق بتمييز الفرق في الموقع لزبائن جالسين داخل المقهى من أشخاص يقفون أمام المقهى بدقة تصل إلى سبعة و تسعون في المئة!!.

كما اُستخدمت التقنية في إبقاء المسافة ثابتة بين طائرة بدون طيار و المُتحكم بها و تمكن الباحثون من المحافظة على مسافة أربعة أقدام ونصف بين الجسمين مع نسبة خطأ في الموقع لا تتجاوز زوجًا من البوصات.

يخمن الباحثون في الفريق أن هذا النظام متقن بشكل كافي لكسر كلمة المرور في البيئات الصغيرة كالمقاهي مثلا، وبالإمكان الكشف ببساطة عن إشارة جهاز التوجيه (الرواتر) من خلال هذا النظام على أن تكون ضمن المساحة التي يغطيها الراوتر و بعد ذلك يسمح لك بالولوج له. كما يوجد هناك إمكانية لاستخدام هذه التقنية في الكشف عن تواجد الإنسان لتوفير الخدمات المستهدفة للمنزل كذلك.

و قد أوضحت أحدى الباحثات في الفريق دينا كتابي ، أهمية هذه التقنية فقالت: ” تخيلوا لو أن لدينا نظاماً كهذا فى المنزل يمكنه ملائمة درجات الحرارة اعتماداً على عدد الأشخاص في المنزل ومواقع تواجدهم بالضبط ”

هذا إذا غضضنا البصر عن المشكلات المحتملة الناجمة عن إمكانية تعقبنا باستخدام الشبكات اللاسلكية للإنترنت ، لكن بطبع إذا كنت من المصابين بجنون الارتياب من أن شخصاً قد يلاحقك فلا يُنصح بأن تستخدم شبكات المقاهي في المقام الأول.


 

المصدر