قام فريق بحثي بتحديد جين واحد فى النحل هو السبب فى تميّز ملكات النحل عن العامة. كشف الفريق كيفية عمل الجين داخليًا. الجين اسمه (Ubx) وهو مسؤول عن نمو الساق والجناح، كما يلعب دورًا رئيسيًا فى تطوير قدرة النحل على حمل اللقاح.

“فى بعض الأنواع مثل الصرصور، طوّر هذا الجين أرجل خلفية تساعد على القفز. وفى أنواعٍ أخرى كالنحل، طور أرجل عارية تمتلئ بشعيرات خشنة تعمل على توفير مساحات فارغة لحمل حبوب اللقاح” كما يقول أليكساندر بوباديك، الأستاذ المساعد فى علوم الأحياء بجامعة وين ستيت، والباحث الرئيسى فى الدراسة. فكلما زادت هذه المساحات أو الحافظات كلما زادت قدرة النحلة على حمل حبوب اللقاح.

بينما تمتلك الشغالات من النحل هذه الصفة المميزة، إلا أنّ الملكات لا تمتلكها. أكد الفريق ذلك عن طريق عزل و إيقاف عمل الجين، مما تسبب فى إختفاء الحافظات المخصصة لنقل حبوب اللقاح تمامًا. تشير هذه النتيجة إلى أنّ تطوّر جهاز لجمع حبوب اللقاح في جميع أنواع النحل له أصل واحد والذى يمهد الطريق لاكتشاف الوظائف الرئيسية لجين (Ubx).

من ضمن النتائج المثيرة للأهتمام فى هذه الدراسة هي أنها كشفت الغطاء عن تركيب إجتماعى مُعقّد له مميزات أكثر من مجرد مجتمع منعزل. قيمة المحاصيل الزراعية التى تعتمد تلقيح نحل العسل تقدر بقيمة 14.6 مليار دولار سنويًا فى الولايات المتحدة. الدراسة الجديدة تتيح فرصة لتحسين تراجع أعداد النحل، وزيادة نسبة التلقيح وإنتاج الخضروات والفاكهة.


 

المصدر