لقد نجح فريقٌ عالميّ من الباحثين ولأوّل مرّة بتحديد تسلسل الجينوم الكامل للفلفل الحار (الاسم العلمي: Capsicum annuum). هذا الإنجاز سيساعد على فهم أكثر التوابل الزراعية إنتشارًا في العالم، حرافته، آليات نضج ثمراته ومقاومته للأمراض. كما أنه قد يكشف أكثر عن تكيّف هذا النوع وتطوره، وكيفية تحسين استخدامه غذائيًا وطبيًا.

ما هو الشيء المسؤول عن الطعم الحار لهذا الفلفل؟ هذا أمر معروف بالفعل: فهذا نتيجة مركّب الكابسيسين ومشتقاته الكيميائية، وقد تمّ عزل أكثر من 22 من هذه المركبات واستخدامها طبيًا. كما أن الجين المسؤول عن هذا معروف؛ الكابسيسين سينثاز، كما نعلم لماذا نستطيع تذوقه بينما الطيور لا تستطيع هذا، ولكن كيفية تنظيم عملية ما يُعطي هذا الطعم كان غير واضح سابقًا، وهذا غريب “باعتبار أهمية الفلفل الحار الإقتصادية والثقافية” كما هو مذكور في البحث الجديد.

كما هو متوقّع، سلسلة الجينوم كشفت عن عدد من الجينات التي تظهر في نفس الموضع الكروموزومي بالتحديد عند أقرب الأنواع للفلفل الحار: الطماطم. ولكن من الجدير بالذكر أن جينوم الفلفل الحار أكبر 3 أضعاف ونصف من جينوم الطماطم، وهو من أكبر الجينومات التي يتمّ تسلسلها حتى الآن.

يعطي البحث أدلة على أنّ أصل الطعم الحار لهذا الفلفل هو نتيجة تطوّر جينات جديدة جاءت عن طريق تضاعف الجينات الموجودة، ثم تغيرات في التعبير الجيني بعد تطور الفلفل إلى أنواع مختلفة.


 

المصدر