فيروسات الكورونا هي ثاني مسبب للزكام بعد الفيروس الأنفي، بعض أنواع فيروسات الكورونا مميتة مثل فيروس سارس (SARS)، وهناك فيروس كورونا الشرق الأوسط (MERS-CoV) الذي اكتشفه عالم مصري في السعودية. رغم عدم إنتشاره بين الناس إلا أنه من المتوقع أن يسبب وباءًا لو بدأ فى الإنتشار. تسبب الفيروس في قتل 76 شخصًا من ضمن 178 شخص أُصيب بالعدوى، ولا يُعرف له علاج محدد حتّى الآن.

وجد شيبو جيانج، الباحث فى علم المناعة الفيروسية بجامعة فودان بشنغهاى، مع مجموعة من زملاءه أنّ الفيروس يخترق الخلية عبر تركيب قضيبى يتكون من بروتينَين مندمجين يتحدان معًا أثناء الإصابة بالعدوى. باستخدام الأشعة السينية لتشريح القضيب، اِكتُشفَت الشرائح الرابطة لهذين البروتينين. تمّ تخليق أحد البروتينات معمليًا فوُجِد أنها ترتبط بببعضها بإحكام، مما أدى لتقيد جانب البروتين مانعةً العدوى عن طريق الفيروس. يأمل جيانج أن يتم استخدام هذا البروتين الصناعى فى علاج فيروس كورونا الشرق الأوسط، كما يتمّ استخدام بروتين مشابه لتطوير علاج لفيروس نقص المناعة البشري (HIV).

المشكلة هي أن هناك شركات قليلة مهتمة بتصنيع الدواء، إذ لا يستطيع أحد الجزم بأنّ الفيروس سيتسبب في وباء قاتلا، كما يقول جيانج. يُذكر أنّ الحكومة الأمريكية قد أهدت 400 ألف دولار من أجل مشروع تطوير القاح في يناير.


 

المصدر