أقدم الشعب المرجانية في العالم


اكتشف فريق من الباحثين بأنّ واحدة من أقدم الشعاب المرجانية على الأرض – التي تقع في الأرض الجافة في نامبيا – تمّ بنائها منذ 550 مليون عام، عن طريق أول حيوانات تميزت بقشرة خارجية صلبة. يعتقد العلماء أن الكائنات الدقيقة بمرور هذا الوقت قد طورت القدرة على بناء مأوي خارجي صلب وبناء الشعب المرجانية للمأوى مع ازدياد المخاطر في البيئة المحيطة.

يذلك تكون أول الكائنات الحيّة التي تبني تركيبات مشابهة للشعب غير الحيوية للعيش بها، التي تتكوّن من خلال عملية التعرية والترسيب للمترسبات البحرية. أظهرت الدراسة أن الحيوانات تتمسك ببعضها لتثبيت السطح، حيث تنتج مواد لاحمة مكونة من كربونات الكالسيوم، فتنتج بذلك هياكل صلبة ثابتة.

الحيوانات البحرية – وتسمي كلودينا Cloudina- بَنَت هذه الشعاب المرجانية في البحار القديمة والتي تمثل الآن جزءً من نامبيا. فالبقايا المتحفرة لهذه الكائنات تعتبر الأقدم من نوعها في العالم.

الدراسة التي قام به باحثون من جامعة أدنبرة اقترحت أنّ التغيّر في حالة الضغط في البيئة الحيوية جعل الحيوانات تطور صفات وسلوكيات جديدة للبقاء على قيد الحياة. وأضاف الباحثون أنّ الحيوانات تبني الهياكل المرجانية لتحمي نفسها من تهديد المفترسات، كما وفرت الشعاب المرجانية القدرة على الوصول للتيارات الغنية بالمواد الغذائية مع تزايد المنافسة على الغذاء ومساحات العيش.


 

المصدر