القياسات الدقيقة لترددات موجات الضوء المنبعثة من الذرات ساعدت الفيزيائيين في أن يحرزوا تقدمًا كبيرًا في فهم عالم الكم وطبيعة الذرات.

لكن القياس الحقيقي لتردد الضوء بدقة عالية هو مشروع ضخم وغير متوفر إلا في مختبرات مخصصة.

المشكلة تكمن في وجود فجوة كبيرة بين التردد الدقيق المعروف في أي ساعة ذرية ” atomic clock” وهو (109 هرتز) وبين تردد الضوء المرئي المنبعث من الذرات تقريبًا (1015) هرتز.

في عام 2000 قدم فريق من جامعة كلورادو ” University of Colorado” تقريرًا مشابهًا إلى حد ما لهذه التقنية، وقد تمكن فريق من العلماء (جون هال – John Hall) وزملاءه من (المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا – National Institute of Standards and Technology – NIST) و(جامعة كلورادو – University of Colorado) من استخدام الليزر الذي ينتج نبضات قصيرة بحدود 100 مليون نبضة في الثانية بطريقة مسيطر عليها والتي تتزامن مع الساعة الذرية “atomic clock”.

بعد إرسال هذه النبضات خلال ألياف ضوئية، سيخرج الشعاع ويضم على ما يعادل الملايين من أشعة الليزر ذات ترددات معروفة ومفصولة فيما بينها بفراغات متساوية أشبه بأسنان المشط.

هذا المشط يشبه المسطرة وقد بين الفريق أن هذه الطريقة يمكن أن تستخدم لقياس تردد ليزر آخر بدقة، بإيجاد أقرب سنين على المشط.

وقد فاز (جون هال – John Hall) بجائزة نوبل للفيزياء عام 2005 في هذا البحث.