تهانينا إلى SuperKEKB مصادم الالكترونات-البوزيترونات في تسوكوبا باليابان. ففي يوم 10 فبراير, نجح المصادم في تدوير وتخزين أشعة بوزيترون تتحرك بسرعة قريبة من سرعة الضوء خلال أكثر من ألف مغناطيس في أنبوبة ضيقة حول الحلقة الرئيسية له التي لها محيط يبلغ3 كيلومترات. من ثم, وفي يوم 26 فبراير, نجح كذلك في تدوير وتخزين أشعة الكترون حول حلقاته المغناطيسية في الاتجاه المعاكس.

إن الإنجاز العظيم لـ”الدورات الأولى”, والذي تعني تخزين الأشعة في الحلقة خلال العديد من الدورات, هو خطوة رئيسية لأي مسرّع جسيمات.

إن SuperKEKB, بالإضافة إلى الكاشف Belle II, صُمّم للبحث عن فيزياء جديدة فيما بعد النموذج القياسي, وذلك من خلال قياس التحلّلات النادرة للجسيمات الأولية كالكواركات الجميلة, الكواركات الساحرة, وليبتونات تاو.

على عكس مصادم الهادرونات الأكبر في CERN, والذي يعتبر الجهاز ذا الطاقة الأكبر على مستوى العالم, صُمّم كل من SuperKEKB وBelleII للحصول على أكبر سطوع, أكبر بـ40 ضعف من جهاز KEKB السابق الحاصل على عدة أرقام قياسية لأداء المسرّع. لذلك سيكون SuperKEKB هو المسرّع الرائد في مجال السطوع.

أما الكاشف Belle II في SuperKEKB تم تصميمه وبناؤه بواسطة تعاون عالمي يضم أكثر من 600 فيزيائي من 23 دولة. وبمساعدة الخبراء في مسرّع SuperKEKB سيتم تحسين أداء الجهاز والخلفيات المتعلقة به.

في نفس الوقت الذي يتم الحصول فيه على الدورات الأولى, استيقظ BEAST الكائن بكهفه في Tsukuba Hall من سُباته. إن الكاشف BEAST II هو نظام من الكاشفات والتي صُمّمت لقياس خلفيات الأشعة من مسرّع SuperKEKB. يُنتَج الإشعاع الطفيلي بواسطة حمّامات الكترومغناطيسية عند اصطدام الشعاع بجدران الأنبوب المفرّغ, ولا يشوّش الإشارات التي نرغب في التقاطها وملاحظتها فحسب, بل يستطيع أذية الكاشف أيضًا. ومن هنا, عند تشغيل المسرّع الجديد, يجب فهم خلفيات الأشعة جيدا.

سيجمع الكاشف BEAST II البيانات في البيئة الفريدة التي تم إنتاجها بواسطة الأشعة الأولى لـSuperKEKB, وبذلك سيمهّد الطريق للسماح لـBelle II بالعمل بشكل آمن على الشعاع في عام 2017.


 

المصدر