إن العلاج الجراحي للثقوب القلبية عند الأطفال يعتبر صعباً لعدم قدرتنا على إدخال الأجهزة وتأمينها داخل القلب بالسرعة المناسبة. تأخذ القطب العادية وقتاً طويلاً لخياطتها نسبياً، كما أن المواد الطبية اللاصقة المستخدمة اليوم إما ذات سمية أو تخسر قوتها اللاصقة بوجود الدم أو تحت الضغوط الديناميكية، أي ضربات القلب مثلاً.

حوالي 40 ألف طفل يولدون بتشوهات خلقية في القلب في الولايات المتحدة سنوياً، وهؤلاء الذين يحتاجون المعالجة يحتاجون بعدها لمتابعة مستمرة عبر جراحات عدة أخرى لتبديل أو نزع الأدوات والأجهزة التي يجب أن تُبدّل ولاتنمو مع المريض. تمّ تطوير لاصق مستوحى ميمكنه إلصاق الرقعات القلبية القابلة للتحلل على القلب النابض بدقة كبيرة في الثقوب الخلقية في القلب، كما في عيوب الحاجز بين البطينات.

توجد في الطبيعة كائنات ذات مفرزات لزجة تستطيع صد الماء، مما يكسبها خاصة اللصوقية في الأوضاع الديناميكية والحركية، طوّر الباحثون مادة لها نفس الخواص بالإضافة إلى كونها مرنة وقابلة للتحلل بشكل طبيعي. تبعاً للدراسة فإن الرقعات المُلصقة باستخدام هذه المواد تبقى مرتبطة بالقلب حتى عند زيادة عدد ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

يقول بيدرو ديل نيدو،طبيب جراحة القلبية في مشفى بوسطن للأطفال المشارك في الدراسة الجديدة :”إن المواد اللاصقة الجديدة قد تخلصت من جميع المشاكل التي عانت منها اللواصق السابقة، كما أنّها تعمل في القلب النابض والمليء بالدم، مما يؤمن للطبيب حلاً تقنياً ومثالاً أسهل لإعادة بناء الأنسجة وتطوير جودة حياة المرضى بعد الإجراءات الجراحية”.
“تظهر الدراسة أن اللاصق أظهر فعالية كبيرة في تثبيت الرقعات كما تفعل القطب العادية. كم أن الرقعة اللاصقة تتحلل بشكل طبيعي فلا تملك سمية ولا تُشكل جسماً غريباً ليبقى في أجسام المرضى”. تقول نورا لانغ،المشاركة في الدراسة، طبيبة في قسم الجراحة القلبية، مشفى بوسطن.

إن الخواص اللاصقة لهذه المواد الجديدة تُنشط بواسطة الأشعة فوق البنفسجية مما يؤمن إيقاف فورياً للنزيف عند الحاجة خلال خمس ثوان من تطبيق الأشعة فوق البنفسجية على الأوعية الكبيرة والعيوب القلبية.
إن هذه الرقع اللاصقة المُفعلة ضوئياً ستكون مفيدة في تخفيض الجراحات الغازية، بالإضافة لتقليل الوقت الجراحي وتحسين نتائج الجراحات القلبية.
رُخصت هذه التقنية والمواد التابعة لها لشركة جديدة Gecko Biomedical في باريس، و المتوقع وجود هذه التقنية في الأسواق خلال السنتين أو الثلاثة القادمات.



اعداد: فرزت الشياح

المصدر