من كل 10000 شخص، هنالك شخص واحد فقط يمتلك القدرة على سماع النغمة الموسيقية والتعرّف عليها بدقة. هذه القدرة الغير عادية (والتي تُسمّى “Perfect pitch”) تُكتسضب في وقتٍ مُبكّر من الحياة، وتتطوّر عادة أثناء التدريب في عمر 4-6 سنوات، وليس هناك أي سجلات لبالغين اكتسبوا هذه القدرة. لكن دراسة جديدة تُبيّن أنّ الأشخاص الذين تناولوا دواءًا يستخدم عادة لعلاج بعض إضطرابات المزاج، أصبحوا أفضل بكثير في تحديد النغمة الموسيقية بعد تلقيهم اسبوعين من التدريب مقارنةً بأولئك الذين تناولوا علاجًا وهميًا.

الدواء المعروف باسم حمض فالبرويك، يعيد ليونة الدماغ إلى حالة مماثلة لتلك الموجودة في الطفولة. تعّد هذه المرة الأولى التي يثبت فيها أن الأدوية يمكن أن تعزز قدرة الأشخاص على تحديد النغمات الموسيقية. أجريت الدراسة على 24 شابا حظوا على تدريب موسيقي قليل، نصفهم أخذ الدواء و نصفهم الآخر تناول علاجًا وهميا.

تعّد نتيجة البحث مثيرة للإهتمام، إذ أنه يشير إلى إمكانية إستخدام الأدوية لمساعدة الناس على اكتساب قدرة فائقة على التعلم، والتي تنخفض في وقتٍ مبكر من الحياة. لكن الباحثين يحذّرون من أن الفترات الحرجة التي تتميز بقدرة كبيرة على التعلم تطوّرت لسبب ما – غير معلوم، وأن هو العملية العبث بها قد يؤدي لنتائج غير متوقعة.



اعداد: مصطفى فتحي

مصدر