ملخص: حتى وقت قريب، الشلل في الجزء السفلي من الجسم كان يعني وجوب استخدام الكرسي المتحرك من أجل التنقل. وبالرغم من أن الحياة اليومية الآن متاحة وسهلة المنال لمستخدمي الكرسي المتحرك، فهم مازالوا يواجهون عوائق فيزيائية و اجتماعية.

فريق من طلاب التخرج في مخبر جامعة UC Berkeley لهندسة الروبوتات بقيادة Homayoon Kazerooni بروفيسور الهندسة الميكانيكة, كانوا يعملون لأكثر من عقد لصنع هياكل روبوتية خارجية تسمح للأشخاص محدودي الحركة بالمشي مرة أخرى.

في الأول من هذا الشهر كُشف عن هيكل خارجي جديد أخف و أكثر سلاسة بالحركة The Phoenix صنعته شركةSuitX,

Kazerooni هو مؤسسها ومديرها التنفيذي.

The Phoenix يتميز بأنه خفيف الوزن، له محركان عند الأوراك وتجهيزات للشد يتحكم بها الكترونياً، بحيث تتضيق عندما يقف الشخص وتتحرك بحرية للأمام والخلف عند المشي. يمكن للمستخدمين التحكم بحركة كل رجل والمشي لمسافة 1.1 ميل ( حوالي 1.7 كيلومتر) بالساعة، وذلك بالضغط على أزرار مدمجة مع عكازين. وتؤمن الطاقة لأكثر من 8 ساعات عن طريق بطارية تحمل بحقيبة على الكتف.

يقول Kazerooni “لا نستطيع معالجة مرضهم، لا نستطيع إصلاح إصابتهم. ولكن ما نستطيع فعله هو تأخير الإصابات الثانوية الناجمة عن الجلوس. إنه يعطي حياة أكثر جودة.”

Kazerooni وفريقه طوروا سلسلة من الهياكل الخارجية على مدى السنوات. عملهم في هذا المجال ابتدأ في عام 2000 مع مشروع مموّل من قبل وكالة Defense Advanced Research Projects Agency لصنع جهاز هو عبارة عن هيكل خارجي للأطراف يساعد الأشخاص على حمل أحمال أثقل ولمدة أطول. في ذلك الوقت، أدرك Kazerooni أهمية الهياكل الخارجية في المجال الطبي، وخاصة كبديل للكرسي المتحرك.

يقول Volker Bartenbach باحث في هذا المجال في ETH Zurich : ” السرعة، وقت التشغيل وقابلية التنقل والاستعمال يجب أن تكون جيدة بما يكفي ليتم استخدام هذه الأجهزة بدلاً من استعمال بدائلها، فإذا كنت تحتاج 10 دقائق لتمشي إلى المخبز البعيد عنك 300 قدم وذلك باستخدام الهيكل الخارجي الذي يحتاج 5 دقائق لتلبسه، فإنك غالباً ستفكر باستعمال الكرسي المتحرك”.

اليوم، دخل The Phoenix السوق لينافس بعدة نواحي فهو أحد أخف الهياكل الخارجية وزنه حوالي 28 باوند (أقل من13 كيلوغرام)، ومكون من وحدات مصنوعة للأوراك و الركب و الأقدام، بحيث يمكن تعديل كل منها ليلائم مختلف الأوزان والأطوال و مقاسات الأرجل. بالمقارنة بينه و بين الهياكل الأخرى, مثلا الهيكل المنافس ReWalk تبلغ تكلفته 70,000$ ووزنه 50 باوند (ما يعادل 23 كيلوغرام تقريبا). إذا ما وفّق صانعوا هذه الهياكل بتقليل تكلفتها فإنهم سيبدؤون المنافسة مع الكراسي المتحركة.


 

المصدر