أصبحت حبوب منع الحمل للرجال على بُعد خطوة واحدة بعد أن نجح باحثون أستراليون في جعل ذكور الفئران عقيمة. قام علماء من جامعة موناش في أستراليا بتعديل الفئران وراثيًا لمنع اثنين من البروتينات الموجودة في خلايا العضلات الملساء التي تعتبر ضرورية للحيوانات المنوية لتساهم في عملية القذف، وكانت النتيجة أنه على الرغم من الفئران مارست الجنس بشكلٍ طبيعي و كانت سليمة إلا إنها كانت عقيمة.

تعاون الباحثون مع زملاء لهم في جامعتَي ملبورن في أستراليا و ليستر في بريطانيا في هذا البحث، و يعملون الآن على تكرار هذه العملية الوراثية بطريقة كيميائية، ويعتقدون أنّ حبوب منع الحمل للذكور قد تصبح واقعًا في خلال 10 سنوات.

نُشرت نتائج البحث في دورية Proceedings of the National Academy of Science، تبين أنّ غياب اثنين من البروتينات في الفئران تسبّب في العقم، دون أن يؤثر ذلك على إنتاج الحيوانات المنوية على المدى الطويل، والسّلوك الجنسي، أو الحالة الصحية للحيوانات.

ركزت المحاولات السابقة لتطوير حبوب منع الحمل للذكور على الهرمونات لإنتاج حيوانات منوية معيبة، و هذا يتداخل مع النشاط الجنسي للذكور ويتسبّب في آثار طويلة المدى ودائمة على الخصوبة. النهج المستخدم في البحث غير هرموني، ولم يؤثر على تطوّر الحيوانات المنوية، كما أنّ الدواء الذي يمكنه إثباط هذين البروتينَين – α1A adrenoceptors و P2X1 – ليس لديه أي آثار جانبية على المدى الطويل ويمكن أن يُعكَس تأثيره بمجرد توقف الرجل عن تناوله، مما يجعله مشابها لموانع الحمل المتناولة عن طريق الفم التي تستعملها النساء.

اعداد: مصطفى فتحي


مصدر 1  مصدر 2