قال مسؤول الفضاء الأعلى في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام الأحد الماضي أنّ إيران تُخطط لإرسال سعدان حي آخر إلى الفضاء في غضون شهر. وكانت إيران قد ادعت في يناير أنها قد أطلقت بنجاح سعدان إلى الفضاء وأنه قد عاد بسلام إلى الأرض بعد محاولة فاشلة فى سبتمبر 2011. تمّ إعلان نجاح التجربة بعدما قُدمت الحيوانات إلى وسائل الاعلام بعد الهبوط.

وقد دفع برنامج الفضاء الإيراني إلى قلق واهتمام بين الحكومات الغربية التي تخشى أن تحاول طهران السيطرة على التكنولوجيا اللازمة لتقديم رأس حربي نووي الأمر الذى دائمًا ما تنفيه طهران. صرّح حميد فاضلي، نائب رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، أنه سيتم إرسال سعدان إلى الفضاء عبر “قاذفة الوقود السائل”، في حين رفض وضع “موعد محدد” للإطلاق، وقال أكبر توركان الرئيس المؤقت لمنظمة الفضاء الإيرانية يوم الأحد أنّ التأخير سببه مشاكل الميزانية، “هناك إنخفاض في إجمالي الإيرادات في البلاد، مما يؤثر على الميزانية ذات الصلة بأنشطة الفضاء لدينا”.

كما أضاف فاضلي في وقت سابق هذا الأسبوع أن إيران سترسل ثلاثة أقمار صناعية إلى الفضاء بحلول نهاية السنة الإيرانية في مارس 2014. وقد حددت الجمهورية الإسلامية، التي وضعت أول قمر صناعي في مداره عام 2009، برنامجًا طموحًا مع خطط لإرسال رجل إلى الفضاء في غضون عشر سنوات.


 

مصدر