تنبأ آينشتاين في عام 1915 بأن المادة عندما تقترب من ثقب أسود، ستسقط مباشرةً بسبب القوة الهائلة لجاذبية تمزق الزمكان. وقد لاحظ العلماء لأول مرة منطقةً غريبةً حول الثقوب السوداء تسمى منطقة السقوط، وكان آينشتاين قد تنبأ بهذه المنطقة في نظريته العامة للنسبية. ففي منطقة السقوط، تتوقف المادة عن الدوران حول الثقب الأسود، وبدلًا من ذلك تسقط مباشرةً بسرعة الضوء.

كان هذا مجرد توقع حتى اليوم، ولم يُلاحظ في الواقع. ومع ذلك، أكد تلسكوبا الفضاء NuSTAR وNICER التابعين لناسا أن هذه المناطق موجودة بالفعل.

التركيز على الثقوب السوداء الأصغر:

يعود الفضل في هذا الاكتشاف لفريق من الباحثين بقيادة قسم الفيزياء في جامعة أكسفورد. وقد وجد الفريق أيضًا أن هذه المنطقة تمارس بعض أقوى قوى الجاذبية التي اكتُشفت حتى الآن في المجرة.

ركزت هذه الدراسة على الثقوب السوداء الأصغر نسبيًا القريبة من الأرض، باستخدام بيانات الأشعة السينية التي جمعت من تلسكوبي الفضاء NuSTAR وNICER التابعين لناسا.

قيمت دراسة أكسفورد منطقة السقوط بعمق لأول مرة، باستخدام بيانات الأشعة السينية للحصول على فهم أفضل للقوة التي تولدها الثقوب السوداء.

قد تؤدي دراسة مناطق السقوط إلى معلومات جديدة تتعلق بالطبيعة الأساسية للزمكان، وحول ذلك يقول الدكتور أندرو مومري من قسم الفيزياء بجامعة أكسفورد، الذي قاد الدراسة: «هذه هي النظرة الأولى لكيفية سقوط البلازما التي تتقشر من الحافة الخارجية لنجم، في مركز ثقب أسود، وهي عملية تحدث في نظام على بعد نحو 10000 سنة ضوئية».

وأضاف: «ما هو مثير حقًا وجود العديد من الثقوب السوداء في المجرة، والآن لدينا تقنية جديدة قوية لاستخدامها لدراسة أقوى مجالات الجاذبية المعروفة».

مثل النهر الذي يتحول إلى شلال:

أوضح مومري أهمية هذا الاكتشاف بقوله: «فكر في الأمر مثل النهر الذي يتحول إلى شلال، فقد كنا حتى الآن ننظر إلى النهر، وهذه هي المرة الأولى التي نرى فيها الشلال».

وجه الباحثون التلسكوبين الفضائيين نحو ثقب أسود يسمى MAXI J1820+070 ويقع على بعد نحو 10000 سنة ضوئية من الأرض، ورصدوا الأشعة السينية المنبعثة من المادة الحارقة الموجودة في قرص التراكم. وبواسطة وضع بيانات الأشعة السينية في نماذج رياضية، اكتشفوا أن البيانات المرصودة وبيانات النماذج تتطابق فقط في حال كانت النماذج تتضمن ضوءًا قادمًا من مادة في منطقة السقوط، ما يؤكد وجودها، وفقًا لما ذكره موقع Live Science.