في أواخر مايو 2024 ودون سابق إنذار، أُلغي مشروع «دير مون» الذي يخطط لإطلاق ملياردير ياباني و10 أعضاء آخرين في رحلة حول القمر على متن مركبة ستارشيب من سبيس إكس.

جاء في الحساب الرسمي للمهمة على موقع X: «من المؤسف الإعلان عن إلغاء دير مون، أول مشروع رحلة خاصة حول القمر. نشكر الجميع على دعمهم ونعتذر لمن كانوا يتطلعون إلى المشروع».

لاحقًا، شرح هذا القرار يوساكو مايزاوا، بوصفه الداعم المالي للمشروع وقائد الفريق. عندما وافق مايزاوا على المهمة عام 2018، قال إن الافتراض كان أن مهمة دير مون ستنطلق بحلول نهاية عام 2023.

كتب مايزاوا: «إنه مشروع تطويري، ولكن ما زال من غير المؤكد متى يمكن إطلاق ستارشيب. لا أستطيع التخطيط لمستقبلي في هذا الوضع، وأشعر بالسوء لجعل أعضاء الفريق ينتظرون فترة أطول، لذا كان القرار الصعب هو الإلغاء في هذه اللحظة. أعتذر لمن كانوا متحمسين لتحقيق المشروع».

كان من المتوقع أن تكون المهمة أول رحلة فضائية بشرية لمركبة ستارشيب تنطلق من الأرض، وتدور حول القمر، وتعود. الآن، لن يحدث ذلك. فلماذا الإلغاء؟ وماذا يعني؟

أصول المهمة:

أعلن مايزاوا وإيلون ماسك -مؤسس سبيس إكس- المهمة جنبًا إلى جنب في مصنع الصواريخ في هوثورن في سبتمبر 2018. كانت تلك لحظة غريبة لكنها مهمة. بدا من المهم أن سبيس إكس توقع أول عقد تجاري لصاروخ ستارشيب الضخم. في حين لم يُكشف عن القيمة، كان مايزاوا يضخ تقديريًا مئات الملايين من الدولارات في البرنامج، لكنه دائمًا ما كان يظهر بصورة غير جدية. قال إنه سيقيم مسابقة لملء 10 مقاعد أخرى على متن المركبة: «لم أرغب في خوض تجربة رائعة بمفردي. كنت سأشعر بالوحدة قليلًا»، لاحقًا، اختار فريقًا من الأشخاص المبدعين.

في البداية، أخذ مايزاوا المشروع على محمل الجد. فعند أول اختبار لقفزة ستارشيب في يوليو 2019، كان عدد الزوار لمشاهدة الرحلة القصيرة لستارهوبر قليلًا، لكن أحدهم كان ممثلًا عن مايزاوا الذي كان يتابع تقدم ستارشيب من كثب.

من غير المفاجئ تأخر المشاريع الفضائية الكبيرة، وهذا ما حدث مع تطوير ستارشيب، ولم تحدث أول رحلة اختبارية حتى أبريل 2023، لكن ذلك بداية التأخير وحسب، إذ جاءت مهمة دير مون في نهاية سلسلة طويلة من الاختبارات التي يجب أن يجتازها المركبة، وتتضمن: الإطلاق الآمن، والطيران المسيطر في الفضاء، والهبوط الآمن للمرحلة الثانية من ستارشيب، والتزود بالوقود في الفضاء، وقابلية السكن في الفضاء.

مع اقتراب الرحلة الاختبارية الرابعة لستارشيب في 5 يونيو 2024، أثبتت سبيس إكس حتى الآن القدرة على إطلاق ستارشيب بأمان، ما يعني أنها تظل في بداية رحلة تقنية صعبة.

نقطة تحول:

أحد أكبر التأثيرات في مشروع دير مون جاء في أبريل 2021، عندما اختارت ناسا مركبة ستارشيب لتكون مركبة الهبوط القمرية لبرنامج أرتميس. وضع ذلك المركبة الكبيرة على المسار الحرج لبرنامج ناسا الطموح لهبوط البشر على سطح القمر، وقدم تمويلًا أكبر بكثير (2.9 مليار دولار)، ووعد بمزيد من الأموال إذا تمكنت سبيس إكس من تقديم مركبة لنقل البشر من مدار القمر إلى سطحه والعودة.

منذ ذلك الحين، كانت لسبيس إكس أولويتين واضحتين لبرنامج ستارشيب. الأولى أن تصبح عملية وبدء نشر أقمار ستارلينك الأكبر. والثانية هي استخدام هذه الرحلات لاختبار التقنيات المطلوبة لبرنامج أرتميس، مثل تخزين الوقود في الفضاء والتزود بالوقود.

نتيجةً لذلك، قلت أولويات الجوانب الأخرى من البرنامج، ومنها دير مون. في الأشهر الأخيرة، أصبح واضحًا أنه إذا قدّر لمهمة مايزاوا أن تحدث، فلن يكون ذلك قبل أوائل الثلاثينيات من القرن الحالي، بعد عقد على الأقل من الخطة الأصلية.

تغير في الثروة:

في هذه الأثناء، من المحتمل أن أولويات مايزاوا تغيرت أيضًا. وفقًا لفوربس، عند الإعلان عن الخطة في 2018، كانت ثروة رائد الأعمال تبلغ نحو 3 مليارات دولار. اليوم يقدر صافي ثروته بنحو نصف هذا المبلغ. إضافةً إلى ذلك، لقد حقق رغبته في الذهاب إلى الفضاء عام 2021، حين سافر على متن المركبة الروسية سويوز في رحلة مدتها 12 يومًا إلى محطة الفضاء الدولية.

كانت العلامات واضحة منذ فترة على موقف مايزاوا، إذ ألغى ماسك متابعة رائد الأعمال الياباني على موقع X في وقت سابق من عام 2024، وقال مايزاوا: «هذه علامة مؤكدة على عدم الرضا. لقد ألغى ماسك متابعتي مرتين على تويتر/X بعد قصص أو تفاعلات لم تعجبه». من المحتمل أن تفكك المشروع جاء نتيجة مزيج من التأخيرات التطويرية وثروات مايزاوا الشخصية.

كل هذا يترك طريقًا أوضح أمام ستارشيب: أن تصبح عملية، وتبدأ في إطلاق أقمار ستارلينك، وتبدأ في تجاوز التحديات التقنية لبرنامج أرتميس. ثم، بعد عدة سنوات من الآن، ستوجه الشركة اهتمامها نحو التحدي الكبير لإطلاق البشر داخل ستارشيب من الأرض، ثم الهبوط مرة أخرى على الكوكب. أول هؤلاء الأشخاص سيكون مليارديرًا آخر، جاريد إيزاكمان، الذي سبق أن طار على متن كرو دراجون ويخطط لثلاث رحلات أخرى على الأقل قبل مهمة ستارشيب الرائدة.

اقرأ أيضًا:

الصين تخطط لإنشاء روبوت يقوم بأعمال البناء على سطح القمر

هل أدخلت الصين روبوتًا سريًا في بعثتها المرسلة لاكتشاف القمر؟

ترجمة: حمداش رانية

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر