التقطت مركبة جونو صورة جميلة لكوكب المشتري في أثناء تحليقها بالقرب منه في بداية شهر مارس 2024، ومن بين أشكال الغيوم المذهلة كانت هناك بقعة مظلمة، وقد ظهرت في إحدى الصور فوق نطاق داكن، وفي صورة أخرى ظهرت بشكلٍ واضح فوق البقعة الحمراء العظيمة. وهذا ما أُطلق عليه اسم “أمالثيا” وهو الجسم الأكثر احمرارًا في مجموعتنا الشمسية.

يُعد أمالثيا قمرًا صغيرًا تابعًا لكوكب المشتري، وثالث أقرب قمر إلى الكوكب، ولذلك فهو ثالث أسرع قمر في المجموعة الشمسية، ولا يتعدى قطره 168 كيلومترًا، وهذا حجم صغير جدًا لا يمكِّنه من أن يأخذ شكل كرة، لذلك فهو يشبه حبة البطاطس الحمراء.

ليس من الواضح سبب لونه الأحمر الشديد، وقد يكون ذلك بسبب الكبريت من قمر آيو -وهو القمر البركاني لكوكب المشتري- أو قد يكون بسبب مادة أخرى في القمر نفسه.

يُعد قمر أمالثيا أيضًا جسمًا حارًا نسبيًا، فهو يطلق حرارة أكثر من التي يحصل عليها من الشمس، وربما يكون كوكب المشتري هو المتسبب في ذلك لأنه يمتلك مجالًا مغناطيسيًا ضخمًا، وذلك قد يؤدي إلى توليد تيارات كهربية داخل القمر، وقد يكون سبب ذلك أن القمر أمالثيا يواجه قوى مد وجزر شديدة تعمل على تسخينه، وهذه العملية نفس الظاهرة التي تجعل براكين القمر آيو نشطة.

تمت معالجة الصور وتحسينها من قِبل العالم جيرالد إيشتد، وكانت مركبة جونو التابعة لوكالة ناسا تقع على ارتفاع 265000 كيلومترًا (165000 ميل) فوق قمم غيوم كوكب المشتري عندما التُقطت هذه الصور.