مؤشر عدم تشبع الأكسجين (ODI) هو مقياس لعدم كفاية الأكسجين في الدم في أثناء النوم، ويقترح الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم، أو بعض أمراض القلب والرئة .

تشمل العوامل التي تساهم في زيادة خطر انقطاع التنفس في أثناء النوم:

العمر أكثر من 50 عامًا، ومؤشر كتلة الجسم الذي يشير إلى زيادة الوزن أو السمنة، والنعاس في أثناء النهار، وتضيق مجرى الهواء العلوي.

تشرح هذه المقالة مقياس عدم تشبع الأكسجين وكيفية قياسه، وتناقش المشكلات الصحية المسببة لنقص مستويات الأكسجين، التي تنتج عن انخفاض مستويات الأكسجين، وطرق تشخيصها وعلاجها.

يشير مقياس عدم تشبع الأكسجين إلى عدد مرات انخفاض مستوى الأكسجين في الدم بدرجة معينة عن خط الأساس خلال ساعة من النوم، ويُطلق على انخفاض مستوى الأكسجين في الدم مصطلح عدم التشبع. قد تحدث حالات عدم التشبع بسبب أمراض -مثل أمراض الرئة- في أثناء الاستيقاظ وعلى نحو أكثر شيوعًا في أثناء النوم.

يُعد انقطاع التنفس في أثناء النوم السبب الأكثر شيوعًا لعدم تشبع الأكسجين في أثناء النوم. يُعد مقياس عدم تشبع الأكسجين جزءًا من دراسات النوم القياسية، مثل:

  •  مخطط النوم: وهو دراسة للنوم في أثناء ارتداء أقطاب كهربائية لتسجيل معدل التنفس وضربات القلب وتغيرات الجسم الأخرى.
  •  اختبار انقطاع التنفس في أثناء النوم في المنزل: باستخدام الأجهزة التي تكشف حدوث انقطاع التنفس، دون اضطرابات النوم الأخرى.
  •  مقياس الأكسجة الليلي: يُستخدم مقياس الأكسجة النبضي لتسجيل مستويات الأكسجين في أثناء النوم، بوضع مشبك قياس الأكسجة النبضي بأي إصبع.

يُقاس عدم تشبع الأكسجين بواسطة مقياس الأكسجة النبضي، وهو جهاز يوضع بالإصبع ويسلط ضوءًا أحمر على الجلد فيقدّر كمية الأكسجين في الدم.

قد تؤثر جوانب أخرى للتنفس على تشبع الأكسجين، تشمل هذه العوامل:

  •  معدل التنفس: مدى سرعة التنفس
  •  انقطاع النفس: نوبات من توقف التنفس تستمر مدة 10 ثوانٍ على الأقل.
  •  ضعف التنفس: نوبات تنفس غير كافية أو سطحية تستمر مدة 10 ثوانٍ على الأقل، مع عدم تشبع بنسبة 4% على الأقل، وانخفاض تدفق الهواء بنسبة 30% على الأقل.
  •  الحد الأدنى المطلق المسجل للأكسجين في الدم.

يسبب انقطاع التنفس انخفاض مستويات الأكسجين ليلًا، لكن إذا كنت تعاني اضطرابًا بالنوم قد تنخفض مستويات الأكسجين لديك في أثناء النهار. وجدت دراسة أُجريت على مرضى الانسداد الرئوي المزمن، أن الأشخاص الذين لديهم أكسجة منخفضة في أثناء النهار كانوا أكثر احتمالًا للإصابة بمشكلات التنفس في أثناء النوم.

المستوى الطبيعي الأكثر شيوعًا لمقياس عدم تشبع الأكسجين، يُقدر بما دون خمس نوبات عدم تشبع لكل ساعة من النوم.

إرشادات التسجيل:

يُقدر تشبع الأكسجين الطبيعي في أثناء النوم أو اليقظة بين 96% و97%، ويُعد الانخفاض إلى 90% شذوذًا طفيفًا، في حين يُعد الانخفاض بين 89% و80% متوسطًا، والانخفاض إلى ما دون 80% شذوذًا شديدًا.

يعد الانخفاض لأي نسبة دون 88% خلال اليوم خطيرًا ويتطلب عناية طبية فورية.

عمومًا، تنخفض مستويات الأكسجين قليلًا في أثناء النوم، إذ يميل معدل التنفس وحجمه إلى الانخفاض .

كذلك تعتمد قيمة مقياس عدم تشبع الأكسجين على مقدار انخفاض الأكسجين في أثناء الاختبار وعدد مراتها. يمكن قياس درجة التغيير عن خط الأساس بطريقتين مختلفتين باستخدام المعايير التالية:

  •  وفقًا لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، فإن أي حدث تنفسي في أثناء النوم يصاحبه انخفاض بنسبة 3% في مستويات أكسجين الدم، يُحتسب ضمن الإجمالي.
  •  وفقاً لبرنامج Medicare وبعض التأمينات المعتمدة على قواعد التسجيل الأقدم، فإنها تتطلب انخفاضًا بنسبة 4% حتى يتم احتساب الحدث ضمن المؤشر.

يختلف معدل انخفاض الأكسجين مع انقطاع التنفس في أثناء النوم اعتمادًا على عدة عوامل، مثل فقر الدم وانخفاض ضغط الدم واضطرابات الأوعية الدموية المحيطية والسمنة والانسداد الرئوي المزمن والحركة المتكررة في أثناء النوم، التي قد تؤثر جميعها في نتيجة مقياس الأكسجة النبضي.

ترتبط درجة مقياس عدم تشبع الأكسجين التي تشير إلى حالات عدم التشبع المتكررة أو الشديدة بانخفاض كبير في مستويات الأكسجين، لكنها لا تحدد سبب المشكلة. يحدد الطبيب السبب بواسطة التاريخ الطبي والفحص السريري والاختبارات التشخيصية الأخرى.

عمومًا، ترتبط حالات عدم التشبع الأطول والأشد بانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم.

ما أسباب تدهور مقياس عدم تشبع الأكسجين؟

في النوم تضعف شدة العضلات قليلًا، لكن ليس لهذا تأثير ملحوظ على معظم الناس. أما حال الإصابة بالأمراض التنفسية أو الحالات المؤثرة في الأكسجين فقد تجعل مستويات الأكسجين المنخفضة أسوأ.

انقطاع التنفس وضعف التنفس:

عندما يتوقف التنفس في أثناء النوم، قد تنخفض مستويات الأكسجين انخفاضًا متكررًا. في انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم، والحالات الأخرى المؤثرة في مقياس عدم تشبع الأكسجين، يرتبط هذا الانخفاض عادةً بانقطاع التنفس أو ضعف التنفس.

  •  انقطاع التنفس الانسدادي هو انقطاع كامل للتنفس وهو العرض الأكثر شيوعًا لانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم، ويحدث بسبب انسداد مجرى الهواء العلوي بسبب زيادة استرخاء عضلات الحلق في أثناء النوم.
  •  يُعد انقطاع التنفس المركزي في أثناء النوم أقل شيوعًا بكثير من انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم، وهو توقف مؤقت في التنفس ناجم عن ضعف تحكم الدماغ في التنفس أو بسبب قصور القلب أو ضعف وظيفته.
  •  ضعف التنفس هو نوبة انسداد جزئي في مجرى الهواء.
  •  يحدث انخفاض الأكسجين بسبب الشخير أو متلازمة مقاومة الطرق الهوائية العلوي، وهما حالتان يضطرب فيهما التنفس بدرجة أقل من انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم.

يختلف مؤشر مقياس عدم تشبع الأكسجين عن مؤشر انقطاع التنفس وضعف التنفس، وهو مقياس آخر يتضمن الأحداث التي تسبب الاستيقاظ من النوم دون التأثير في مستويات الأكسجين.

أما تقطع النوم فقد يحدث بسبب مشكلات التنفس مترافقةً مع عدم تشبع أو من دونه، وحتى عندما لا يؤثر في تشبع الأكسجين فإنه قد يسبب النعاس في أثناء النهار.

أسباب أخرى:

قد تسبب حالات أخرى مشكلات تنفسية في أثناء النوم، تؤثر في مقياس عدم تشبع الأكسجين، مثل:

  •  متلازمة نقص التهوية المتعلقة بالسمنة، التي تسبب صعوبات تنفس وقد تؤثر في مستويات الأكسجين خلال اليوم، لكن خصوصًا في أثناء النوم.
  •  الأمراض العصبية العضلية التي قد تؤثر في تحريك العضلات التنفسية.
  •  أمراض القلب، مثل قصور القلب الاحتقاني أو أمراض الصمام التاجي أو أمراض الرئة.
  •  يترافق انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم عادةً مع المشكلات التنفسية الأخرى، مثل الانسداد الرئوي المزمن، المسببة لانخفاض سعة الرئة أو وظيفة القلب أو كليهما.

العواقب الصحية:

قد يرتبط مقياس عدم تشبع الأكسجين بـما يلي:

  •  زيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون.
  •  الجهد التأكسدي وتكوين الجذور الحرة في الجسم.
  •  نوبات الكورتيزول المترافقة مع نقص الأكسجين.
  •  مقاومة الإنسولين والخطورة المتزايدة للإصابة بالسكري.
  •  النعاس في أثناء النهار وصعوبة التركيز.
  •  اضطرابات التمثيل الغذائي والسمنة.

قد تساهم هذه العوامل في حدوث مشكلات صحية على المدى الطويل، مثل: ارتفاع التوتر الشرياني وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والنوبات القلبية وقصور القلب المزمن والسكتة الدماغية والتوتر والاكتئاب، ويُعد السرطان ولا نظميات القلب –مثل الرجفان الأذيني- وفقدان الذاكرة المرتبط بالخرف أيضًا من المجالات النشطة لأبحاث النوم.

العلاج:

يعتمد العلاج على السبب، عمومًا يُعالج انقطاع التنفس في أثناء النوم بالضغط الهوائي الإيجابي المستمر، وقد تُعتمد علاجات أخرى مثل الجراحة حال عدم الاستجابة للتدبير المحافظ.

قد تساعد تغييرات نمط الحياة التي تتضمن ما يلي:

  •  الإقلاع عن التدخين و ممارسة الرياضة وفقدان الوزن.
  •  الحد من تعاطي الكحول أو إيقافه.
  •  قد يساعد علاج أمراض الرئة أو القلب على تحسين مقياس عدم تشبع الأكسجين.
  •  قد يفيد العلاج التكميلي بالأكسجين المنزلي.

اقرأ أيضًا:

هل يُعد فيتامين د سر إبطاء شيخوخة الإنسان؟

الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن فقط عند اتباع قاعدة محددة

ترجمة : رشا الخضر

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: باسل حميدي

المصدر