تهدف وكالة ناسا لتحقيق إنجاز بارز بعد نجاح اختبار تشغيل المروحية الذكية على المريخ، إذ كشفت حديثًا عن مفهوم مستقبلي فريد من نوعه لتحليق «طائرة ثابتة الجناح» فوق سطح المريخ.

في إطار برنامج ناسا للمفاهيم المتقدمة المبتكرة، أعلنت وكالة ناسا حديثًا عن مفهوم سُمي مستكشف المريخ الذكي للجو والأرض، اختصارًا «ماغي».

نشرت وكالة ناسا في مدونتها: «ماغي طائرة مدمجة ذات جناح ثابت، تتمتع بكفاءة إنتاجية فائقة، وتعمل بالطاقة الشمسية لتطير في الغلاف الجوي للمريخ، مع القدرة على الإقلاع والهبوط».

مهام ماغي:

ستكون هذه الطائرة من طائرات الجيل القادم، القادرة على إجراء قياسات جوية واسعة النطاق على كوكب المريخ، لبدء عصر جديد من تكنولوجيا الفضاء. اقترحت هذا المفهوم شركة الطيران الأمريكية «كوفلو جيت».

تتضمن مهمة ماغي استراتيجية استكشاف واسعة، تهدف لكشف الألغاز المتعلقة بجيوفيزياء المريخ، وكيمياء الغلاف الجوي، وقدرة الكوكب على دعم حياة سابقة أو حالية.

تهدف وكالة ناسا لتحقيق أهداف علمية محددة، منها دراسة أصل ديناميكية باطن المريخ التي أنشأت مجاله المغناطيسي، وتوقيت حدوثه، وتحري مصدر إشارات الميثان في فوهة غيل، ورسم خريطة للجليد المائي تحت السطحي في دوائر العرض الوسطى للكوكب.

ستجري ماغي أيضًا ثلاث دراسات موسعة خلال مهمتها، التي تشمل دراسات جوية وجيوفيزيائية وفقًا للخطط الأولية. ستساهم البيانات والملاحظات التي ستجمعها الطائرة في فهم أعمق لمختلف الظواهر المريخية، ومفيدة في تطوير معرفتنا بالمريخ وتوسيع إمكانيات الاستكشاف والبحث في المستقبل.

مميزات ماغي:

شاركت وكالة ناسا التفاصيل الرئيسية للطائرة. يُتوقع تمتع الطائرة المريخية بسرعة تبلغ 0.25 ماخ، ومعامل رفع يصل إلى 3.5، أي نحو عشر مرات أكبر من الطائرات العادية التي تطير دون سرعة الصوت. أيضًا، ستسمح تكنولوجيا شركة كوفلو جيت الفريدة للطائرة بالتحليق عبر الغلاف الجوي المريخي منخفض الكثافة.

يعمل الباحثون على تطوير ماغي ليمكنها السفر لمسافة 179 كيلومترًا، على ارتفاع ألف متر، باستخدام بطارية مشحونة بالكامل تكفي 7.6 يومًا مريخيًا. من المثير للإعجاب أن مدى الطيران الكامل لماغي يقدر بستة عشر ألف كيلو متر تقريبًا في العام المريخي.

ستستفيد هذه المهمة المحمولة جوًا أيضًا من تكنولوجيا الإقلاع والهبوط العمودي سريعة التطور.

يعني ذلك قدرة الطائرة على الصعود والهبوط عموديًا دون الحاجة إلى مدرج. قد تعزز هذه التكنولوجيا قدرات الطائرات ذات الإقلاع والهبوط العمودي على كوكب الأرض.

ماغي: عصر جديد في استكشاف الكواكب

تسلط وكالة ناسا الضوء على أن العرض الناجح لتكنولوجيا الطائرات هذه على المريخ قد يكون بمثابة خطوة رائدة، ما يمهد الطريق لمهام جوية مماثلة على كواكب أخرى ضمن نظامنا الشمسي، ونوهت بأن الدراسة التصورية لنظام ماغي تشير إلى أن المفهوم يبدو قابلًا للتنفيذ، لكنه يحتاج إلى مزيد من البحث والتخطيط، والتحقق من صحته في ظل الظروف الجوية المريخية، في المرحلة الأولى من الدراسة.

قدمت ناسا أيضًا لمحة عن التكنولوجيا المبتكرة الأخرى المدرجة في القائمة المختصرة، مثل مهمة عودة العينات من كوكب الزهرة، وذلك في إطار اختيار ناسا للمفاهيم المبتكرة المتقدمة لعام 2024.

يُعد تقديم ناسا لمهمة ماغي خطوة جريئة إلى الأمام في السعي لكشف أسرار المريخ، ما يعِد بعصر جديد متقدم في استكشاف الكواكب.

اقرأ أيضًا:

ناسا ترسل مروحية إلى المريخ شهر يوليو المقبل

مهمة ناسا 2020 تتحرى أدلة الحياة على المريخ

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: بشير حمادة

المصدر