لعلك تظن أن الوسائط المادية مثل الدي في دي (DVD) اندثرت. يمكن لأي شخص متابعة أي شيء على مواقع المشاهدة المباشرة. ستلغي كل من شركتي بيست باي و تارغت قسم مشتريات الدي في دي.

تخلى العديد من الناس عن مشغلات الدي في دي والبلوراي الموصولة بأجهزة تلفازهم وعدد منهم تخلى عن التلفاز أيضًا.

يُعد تخلي عدد كبير من الناس عن أكوام الدي في دي الخاصة بهم أمرًا متفهّمًا، إلا أنه خطأ كبير لعديد من الأسباب.

اختفاء المحتويات من خدمات البث

أزالت شركة وارنر بروس إنتاجاتها من قناة ماكس منذ عدة سنوات، من بين هذه المسلسلات مسلسل معروف ومتابع بشدة على قناة اتش بي او ماكس واسمه ويست وورلد.

وكانت نقطة علّامة، فلم يسبق لأي شركة إزالة محتواها الأصلي من منصات البث الخاصة بها، أزالت نتفلكس العديد من العروض عن منصاتها ولكنها كانت لشركات أخرى.

خرقت وارنر بروس هذا الميثاق الشفهي بسحبها لمسلسل ويست وورلد ووضعه على منصة توبي تي في، لتعرضه القناة عرضًا متتابعًا فلا يستطيع المشاهد اختيار الحلقة التي يريدها بل يعرض أشبه بمحطات التلفاز التقليدية.

اتخذت شركة ديزني خطوةً مشابهة بسحبها لعدد من المسلسلات الأصلية التي أنتجتها عن قناة ديزني بلس، منها البرنامج الجديد المستوحى من فيلم ويلو.

لا يمكن الوثوق أن خدمات البث ستعرض المسلسلات أو البرامج للأبد، لذلك من الأفضل الاحتفاظ بالمسلسلات والعروض المفضلة على دي في دي أو بلوراي والاستمتاع بمشاهدتهم.

لا يوجد انترنت؟ لا مشكلة

تعمل خدمات البث في حال الاتصال بالانترنت فقط، في عام ٢٠١٨ حدث انقطاع في الانترنت في ولاية فلوريدا، امتلكت عائلة ما مجموعة قيمة جدًا من الدي في دي والبلوراي والكتب، فأصبح الجيران يطلبون بعض الأفلام والعروض التلفزيونية منهم مقابل أمور عديدة كعلبة زبدة فستق مثلًا!

ينقطع الانترنت أحيانًا لكثير من الأسباب منها الكوارث الطبيعية، لذلك وجود الدي في دي يعني أنك ستجد شيئًا لتشاهده بالتأكيد.

الدي في دي أرخص

يحب بعض الأشخاص مشاهدة نفس المسلسل مرارًا وتكرارًا، على سبيل المثال تدين شركة بايكوك بوجودها جزئيًا لمعجبي مسلسل ذا أوفيس، الذي يمكن مشاهدته في أثناء أدائهم أي مهمة تقريبًا.

يوجد نسخة دي في دي من المسلسل على موقع أمازون بسعر ٥٠ دولارًا، يعادل هذا السعر اشتراكًا لمدة أريعة أشهر في بايكوك بدون إعلانات، ويمكن الحصول على الدي في دي بسعر أرخص إذا اشتريت نسخة مستعملة.

يمكنك إعارتها للآخرين

يمكن إعارة الدي في دي الخاص بالأفلام والبرامج للأصدقاء. تمنع خدمات البث مشاركة كلمات مرور الحسابات المنشأة ضمنها ما يمنع مشاركة محتوى حسابك مع الآخرين.

تعير المكاتب المحلية أيضًا الدي في دي، طالما تحمل الشيء ماديًا فلا توجد قيود على إعارته، لن تقدم مواقع البث هذه الحرية.

تتميز أقراص الدي في دي بوجود لقطات خلف الكواليس إضافةً إلى المشاهد المحذوفة، لا تقدم خدمات البث هذه الميزات، ستضطر للبحث عنها على يوتيوب بعد الانتهاء من مشاهدة الفيلم.

اقرأ أيضًا:

لماذا تكون سعة الأقراص الصلبة ووحدات التخزين الفلاشية أقل من المعلن عنه؟

هل يكون الحمض النووي هو وحدة التخزين المقبلة؟

ترجمة: مريم ميهوب

تدقيق: زين حيدر

مراجعة: باسل حميدي

المصدر