قد يتساءل البعض: لماذا يتقلص القطن؟ إن العلم الذي يقف وراء تقلص القطن يحافظ على الملابس الجديدة من التلف، لكن هذا العلم أكثر تعقيدًا مما قد يعتقد الناس.

يضع أغلب الناس ملابسهم القطنية الجديدة في مجفف الملابس دون تفكير، وبعدها يحصلون على ملابس تناسب طفلًا صغيرًا. إذن لماذا يحدث ذلك؟

يتأثر القطن بشدة بالطريقة التي يتعرض لها عند غسله، ما يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة لا تظهر مثلها عند غسل الألياف الاصطناعية، مثل البوليستر.

قالت جيليان غولدفارب، الأستاذة المساعدة في الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية في جامعة كورنيل Cornell، لموقع لايف ساينس Live Science في رسالة بالبريد الإلكتروني: «يعود جزء كبير من تلك المشكلة إلى طبيعة الألياف المصنوعة منها الملابس القطنية. تُصنع الأقمشة القطنية بنسج ألياف نبات القطن معًا، وتلك الألياف تتكون في معظمها من بوليمر حيوي طبيعي وهو السليلوز. يتعرض القطن للتقلص لأن أليافه تنتفخ عندما تتبلل ثم تنكمش عندما تجف».

كلنا نعلم مدى قدرة الملابس القطنية عند ارتدائها على امتصاص الرطوبة والعرق مباشرة، من ناحية أخرى، فإن الأقمشة الاصطناعية مثل البوليستر والنايلون والإسباندكس لا تمتص العرق وأكثر مقاومةً للتقلص لأن أليافها المنسوجة بإحكام لا تنتفخ في الماء.

قالت الكيميائية إريكا ميلشيك، المديرة التنفيذية لشركة التكنولوجيا الحيوية كيوري كو CurieCo، لموقع لايف ساينس Live Science: «إذا تناولنا الأمر من الناحية الكيميائية، فإن نسج ألياف القطن معًا لتصنيع الملابس يُسبب شدًا يخلق شبكة روابط هيدروجينية. تستطيع تلك الشبكة أن تُغيِّر شكلها عند إشراك متغيرات مثل الحرارة والماء، ما يتسبب إما في ارتخاء النسيج أو انقباضه، إنه أيضًا نفس العلم المتسبب في كرمشة وتجعد الملابس».

علم التقلص

أضافت غولدفارب: «لا تُصنع جميع المواد بنفس التماثل عندما نتحدث عن تقلص الملابس القطنية عن طريق الخطأ. حتى عندما تكون مصنوعة من نفس المادة، فإن بعض الأقمشة القطنية تكون أكثر عرضة للتقلص من غيرها اعتمادًا على كيفية تجميع الألياف لصنع القماش. في حين أن الملابس المصنوعة من القطن المنسوج ستتقلص بالتأكيد، فإنها تشهد تقلصًا أقل بكثير من تلك المصنوعة من القطن المحبوك».

تابعت غولدفارب بالقول: «تتقاطع ألياف القطن المنسوجة مثل رمز الهاشتاج، إذ تُنسج بعض الألياف تحت ألياف أخرى. يُطلق اسم السَدَاة على الخيوط المنسوجة أفقيًا، أما المنسوجة عموديًا فتدعى اللُحمة».

أوضحت غولدفارب أنه عند انتفاخ الخيوط في أثناء تبللها، فإنها تدفع باللحمات وتقربها إلى بعضها وتتقلص في اتجاه واحد، وعندما تزول الرطوبة من القماش تنقبض الألياف، وهذا يعني أن التقلص يبدأ فعليًا قبل أن تصل الملابس إلى المجفف.

هذا يعني أن تقلص الأقمشة المصنوعة من القطن نابع من عاملين: غمر الأنسجة في الماء وكذلك تعريضها لحرارة مرتفعة.

إن درجة الحرارة عند تجفيف الملابس على حبال الغسيل أقل بكثير من درجة حرارة مجفف الملابس، لذلك يحدث التبخر بشكل أكثر بطئًا، ولا تتأثر الألياف بالشد الحراري في أثناء التقلص، وكذلك فالملابس المجففة على حبال الغسيل تتعرض أيضًا لرطوبة أكثر تجانسًا بين الهواء الطلق وخزانة الملابس، ما قد يؤدي إلى تقليل التقلص.

من ناحية أخرى ذكرت ميلشيك أنه يحدد مقدار انكماش الملابس المصنوعة من القطن بالضبط بعدد من العوامل، على سبيل المثال، يعتمد ذلك على ما إذا كانت تُغسل الملابس بالماء وحده أم يضاف إليها مادة منظفة، فالمنظف يعطل الروابط الهيدروجينية أكثر، سواء إذا جُففت الملابس في درجة حرارة عالية أو منخفضة أو حتى عُلقت لتجف من تلقاء نفسها.

كيفية إنقاذ الملابس المتقلصة

قد تأتي هذه المعلومة -بالنسبة للبعض- بعد فوات الأوان. لكن ربما ما يزال هناك أمل في إصلاح الملابس التي تقلصت بالفعل.

ذكرت ميلشيك أن إحدى الإجابات البديهية هي البدء بالبحث عن ملابس مقاومة للتقلص، ويشمل ذلك الملابس القطنية المخلوطة بالألياف الاصطناعية أو الملابس القطنية التي تقلصت مسبقًا في المصنع. إذا لم يفلح ذلك، توجد طريقة مثبتة علميًا لمحاولة إعادة الملابس المتقلصة إلى حجمها الأصلي.

أوضحت غولدفارب تلك الطريقة قائلةً: «إذا بللنا الألياف وانتفخت، ثم تركناها تجف تحت الشد، فمن الممكن فك ذلك التقلص لبعض أنواع الأقمشة القطنية، على الأقل مؤقتًا، استنادًا إلى جودة الخيوط والنسيج. إحدى الطرق للقيام بذلك في المنزل هي استخدام مكواة البخار، يؤدي ذلك إلى إعادة إدخال الرطوبة إلى الملابس لإطالة الألياف في أثناء شدها يدويًا لإعادتها إلى طولها الأصلي مرة أخرى، لكن يجب فعل ذلك برفق، فيمكن لهذه الطريقة أيضًا وبسهولة أن تأتي بنتائج عكسية في الاتجاه المضاد في النسيج. علينا الأخذ في الاعتبار أنه مع سهولة إعادة استطالة القطن بهذه الطريقة، فإنه بالطبع إذا تم ذلك بشكل غير متساو سينتهي المطاف بقطعة ملابس معوجة وملتوية».

اقرأ أيضًا:

ملابس المستقبل: ملابس حيّة وتستطيع إصلاح نفسها بنفسها

كيف يعمل التنظيف الجاف للملابس؟

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر