إذا رغبت يومًا في امتلاك حاسوب فائق خاص بك، وكنت تملك رافعة ومرآبًا كبيرًا ورصيد بنك ضخم فابتهج: تعرض إدارة الخدمات العامة الأمريكية حاسوب تشايان Cheyenne بمزاد وصل 50,085 دولار، وهو حاسوب فائق يتبع للمركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي.

يقع تشايان في مركز الحوسبة الخارقة بالمركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في تشايان وايومنغ. وكان قيد التشغيل منذ عام 2016، والضرر الذي سببه كوفيد على سلاسل التوريد العالمية إلى تقاعده بتأخّر عامين عما كان متوقعًا. ويبدو أن العمل الإضافي قد أثر فيه: فوفقًا لقائمة المزاد (التي رصدتها أول مرة Ars Technica)، يعاني نظام التبريد بالماء مشكلات مع انفصالات خاطئة تسبب رش الماء، ورش الماء في جميع أنحاء حاسوب فائق بقيمة ملايين الدولارات أمر سيء، وقرر المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي أن نفقات التوقف المرتبط بتصحيح هذه المشكلة يُعد أكثر ضررًا من معدل الفشل المتوقع لوحدات الحوسبة، ولا يستحق الأمر عناء الاحتفاظ به لذلك عُرض في المزاد.

تعمل الحواسيب الفائقة في مجال مختلف تمامًا عن الحواسيب الاستهلاكية التي نستخدمها في الحياة اليومية. إذ يُعد المقياس الأكثر شيوعًا للمقارنة بين الحواسيب الخارقة هو عدد عمليات الفاصلة العائمة FLOPS التي بوسعه تنفيذها في الثانية الواحدة، لأن هذه الحسابات ضرورية للنماذج العلمية والمحاكاة المعقدة ومختلف التطبيقات الأخرى عالية الجودة، وتعمل الحواسيب الفائقة اليوم في نطاق البيتافلوبس. حقق تشايان أفضل أداء له بمعدل 5.34 بيتافلوبس، ما سيضعه خارج قائمة أقوى 100 آلة في العالم اليوم. ومن غير المحتمل أن يتمكن من الوصول إلى هذا الرقم في هذه الأيام، لأن مشكلات التبريد تعني أن 1% من العقد قد تعرضت للفشل … وستظل دون إصلاح.

يُعد الحاسوب الفائق القديم المتضرر قويًا بشكل لا يصدق، والأجهزة الاستهلاكية ليست مصممة للقيام بنوع العمليات الحسابية العائمة التي تتخصص فيها الحواسيب الفائقة، لذلك من الصعب إجراء مقارنة مباشرة من حيث FLOPS، وللمقارنة يزعم شخص أن المعالج الموجود في MacBook Pro 2019 قد يحقق ذروة قصيرة من 200 غيغافلوبس.

لكن إجراء مقارنات بين عتاد تشايان وحاسوب عادي ممكن، لأنه بينما كانت الحواسيب الفائقة الأولى غالبًا ما تستخدم معدات فيزيائية خاصة، يستخدم تشايان وحدات المعالجة المركزية العادية المستخدمة في الخوادم، وهي معالجات Intel Xeon E5-2697 v4 ذات الـ 18 نواة تحديدًا. ولمقارنة تقريبية، كل واحد من هذه المعالجات يُعد حوالي ضعف قوة وحدة المعالجة المركزية في الحاسوب المحمول المذكور … ويحتوي تشايان على أكثر من ثمانية آلاف منها.

يحتوي النظام بأكمله على 145,142 نواة، بينما يحتوي الحاسوب المحمول الصغير على ستة أو ما إلى ذلك. المواصفات الأخرى للحواسيب الفائقة مذهلة: يحتوي النظام على 313 تيرابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ونظام تخزين بسعة 40 بيتابايت، ويستهلك 1.7 ميغاواط من الطاقة.

لكن إذا كنت تظن أن تشايان يناسبك لتشغيل لعبة Dwarf Fortress، فسترغب بالتأكيد في قراءة التفاصيل الدقيقة، لأن تشايان ثقيل جدًا جدًا، إذ يتألف من 14 خلية إلكترونية وزن 680 كيلوغرام، بالإضافة إلى رفوف حملها التي تزن 1,133 كيلوغرام، ويشير موقع المزادات GSA إلى أن نقل هذا النظام يتطلب استخدام شركة نقل محترفة.

لكن التحديات اللوجستية لم تقلل من الاهتمام بالآلة، فقد قدّم 15 شخصًا شجاعًا عروضهم ما يبدي رغبة شديدة في الحصول على كميات هائلة من القوة الحاسوبية لأن العرض حاليًا كبير جدًا … قد تكون هذه هي فرصتك!

اقرأ أيضًا:

تحطيم الرقم القياسي لأسرع حاسوب فائق في العالم

فيم يستخدم أسرع حاسوب فائق في العالم ؟

ترجمة: مريم ميهوب

تدقيق: زين حيدر

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر