وُصِفَ جسر (بيبانجيانغ) بأنه الإنجاز الهندسي المستحيل للصين. مع ذلك، يتضح أن العبور المرتفع المذهل ممكن جدًا.

يُعد جسر بيبان جيانغ -الذي يرتفع 565 مترًافوق وادي النهر- أعلى جسر في العالم حتى الآن. يُعرف أيضًا باسم جسر دوجي، وقد اكتمل بناؤه في عام 2016، ليصبح بذلك أول جسر في العالم يتجاوز حاجز الارتفاع البالغ 500 متر.

يمتد الجسر لمسافة 720 مترًا فوق نهر بيبان العظيم، في موقع يقع في دوجيكسيانج بالقرب من الحدود بين مقاطعتي قويتشو ويوننان، في منطقة جبلية جنوب غرب الصين.

يُعرف الجسر بأنه جسر مُثبت بالكابلات، إذ يدعم السطح مباشرةً بوسطة كابلات متصلة بالأبراج، ما يوزع الحمل بالتساوي، ويسمح بامتداد مسافات أطول مع دعم أقل.

قال سايمون بيتشرز، زميل معهد المهندسين الإنشائيين، خلال حديث صحفي له عن بناء جسر بيبانجيانغ: «إن الحيلة تكمن في محاولة ضبط التوتر في كل كابل بدقة، إذ لا يكون توترًا كبيرًا أو صغيرًا. فإذا حدث خطأ في تصميم الجسر، قد يصبح السطح متموجًا. نحن فخورون بالإتقان الذي نفذنا به هذا الجسر وفخورون بتكامل بنيانه».

تعد المنطقة المحيطة التي تهيمن عليها المنحدرات العمودية من الحجر الجيري والتضاريس الجبلية، موطنًا لمجموعة من جسور الطرق والسكك الحديدية الضخمة التي تمتد عبر المناظر الطبيعية كل 50 كيلومترًا.

أصبحت الصين في العقود القليلة الماضية عملاقًا في بناء الجسور. إذ تضم مقاطعاتها الغربية الأربع -قويتشو، وهوبي، ويوننان، وتشونغتشينغ- 10 من أعلى 12 جسرًا في العالم، بالإضافة إلى أكثر من 50 معبرًا آخر في المنطقة الأوسع، إذ يتجاوز ارتفاعها 152 مترًا.

يُعد هذا الإنجاز إنجازًا مذهلًا بالنظر إلى أن الصين لم يكن لديها سوى جسر واحد يزيد طوله عن 122 مترًا في عام 1994.

تُجرى حاليًا أعمال لبناء المزيد من الجسور، ولن يحتفظ جسر بيبانجيانغ بلقب أعلى جسر في العالم لفترة طويلة.

تعمل الصين حاليًا على بناء جسر هواجيانغ جراند كانيون في مقاطعة قويتشو، الذي يبلغ ارتفاعه المصمم 625 مترًا، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في عام 2025، وفقًا لوسائل الإعلام الصينية.

يعمل المهندسون أيضًا على خطط لبناء جسر يونغتشانغ لانكانجيانغ في مقاطعة يونان بارتفاع 610 أمتار، ومن المتوقع اكتماله في عام 2027.

تحتفظ الصين أيضًا بالرقم القياسي لأطول جسر على وجه الأرض، وهو جسر دانيانغ-كونشان الكبير الذي يمتد بطول 164.8 كيلومترًا لنقل السكك الحديدية عالية السرعة بين بكين وشنغهاي.

اقرأ أيضًا:

الصين تصنع مفاعلًا نوويا جديدا مقاوما للصدمات والانهيارات‏ نحو طاقة أكثر أمانًا

انكمش عدد سكان الصين مرة أخرى ويمكن أن يزيد عن النصف، فما الذي يعنيه ذلك؟

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: نور حمود

المصدر