قد يكون التريتينوين الموضعي حلاً قصير الأمد أوخيارًا طويل الأمد لإزالة حب الشّباب النشط. وعلى الرغم من أنه فعال في كثير من الأحيان، فقد لا يناسب الجميع.

التريتينوين الموضِعي هو شكل عام من دواء حب الشباب Retin-A. ويتطلب شراؤه في الولايات المتحدة وصفةً طبية. فدواء الريتينوئيد الوحيد الذي يمكن شراؤه من دون وصفة طبية هو أدابالين (ديفيرين).

يُستخدم التريتينوين عادة لعلاج الشوائب التي تصعب إزالتها عن الجلد.

فوائد استخدام التريتينوين لعلاج حب الشباب:

التريتينوين هو ريتينوئيد، ما يعني أنه شكل من أشكال فيتامين أ.

تحفز الرتينوئيدات تجدد خلايا البشرة، إذ تُزال خلايا الجلد الميتة من الجلد بسرعة أكبر عندما تصعد خلايا الجلد الجديدة إلى السطح، فيؤدي تجدد الخلايا السريع إلى فتح المسام، ما يؤدي إلى إطلاق البكتيريا المحتبسة أو المهيجات التي تسبب حب الشباب.

تساعد الرتينوئيدات مثل التريتينوين البشرة أيضًا على تنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية، ما قد يمنع ظهور الحبوب في المستقبل، ولها خصائص مضادة للالتهاب تعمل على إزالة بثور حبّ الشباب النشطة.

التريتينوين للتجاعيد:

أجريت دراسات التريتينوين على نطاق واسع لتأثيره على أعراض الشيخوخة الظاهرة. وأظهر مرهم التريتينوين تأثيرات قصيرة وطويلة المدى على ظهور التجاعيد.

التريتينوين لندبات حب الشباب:

يمكن أيضًا استخدام التريتينوين لتقليل ظهور ندبات حب الشباب، فبما أنه يسرع تجدد خلايا الجلد فإنه قد يشجع نمو الخلايا الجديدة في موقع الندبة.

اختُبر التريتينوين في عدة أشكال بنجاح وفاعلية لعلاج ندبات حب الشباب، ويستخدم أحيانًا أيضًا لتحضير الجلد لعلاجات التقشير الكيميائي التي تستهدف الندبات.

الآثار الجانبية للتريتينوين:

يُستخدم التريتينوين لعلاج حب الشباب وقد يسبب آثارًا جانبية. بالتأكيد لن يعاني الجميع من جميع الآثار الجانبية، وقد يكون بعضها أكثر خطورة من البعض الآخر.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  •  إحساسًا بالحرق أو حكة في الجلد.
  •  تقشير أو إحمرار البشرة.
  •  جفافًا غير عادي للبشرة.
  •  بشرة دافئة عند اللّمس.
  •  يتحول لونُ البشرة إلى لون أفتح في المكان الذي استُخدم التريتينوين عليه.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 12 أسبوعًا لرؤية نتائج استخدام التريتينوين لعلاج حب الشباب.

إذا بدت البشرة متهيجةً عند استخدامه أو في حال الشعور برد فعل تحسسي، تجب استشارة الطبيب فورًا للحصول على الرعااية الطبية المناسبة، ولمعرفة ما إذا كانت الأعراض ضمن النطاق الطبيعي بالنسبة إلى التريتينوين.

تُنصح الحوامل والمرضعات بتجنب استخدام التريتينوين.

بسبب تجدد خلايا الجلد وإنخفاض الزهم، قد يكون الجلد حساسًا لأشعة الشمس خلال الأسابيع القليلة الأولى أو لفترة أطول، ما يجعله أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس وحروق الشمس. لذلك ينبغي تطبيق واقي الشمس واتخاذ تدابير وقائية إضافية، مثل إرتداء قبعة ذات حافة.

تفاعل الأدوية:

يمكن لأدوية حب الشباب الموضعية الأخرى أن تتفاعل مع التريتينوين وتسبب تهيج البشرة أو تؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية، مثل الإحساس بالحرقة على الجلد.

ما لم تكن جزءًا من خطة الطبيب العلاجية، يجب تجنب استخدام علاجات الجلد الموضعية الأخرى -مثل بيروكسيد البنزويل أو حمض الساليسيليك، بالإضافة إلى المنتجات التي تحتوي على الكبريت- في أثناء استخدام التريتينوين.

يجب أيضًا تجنب المنتجات التي تجفف البشرة، مثل الأدوية المقبضة للمسام والمنظفات التي تحتوي على الكحول.

كيفية استخدام التريتينوين في علاج حب الشباب:

لعلاج حب الشباب باستخدام التريتينوين، ينبغي البدء باختيار مرهم أو جل يحتوي على كمية منخفضة (0.025٪؜) من المادة الفعالة التريتينوين. وإذا لزم الأمر، يمكن استخدام كميات أكبر عندما تعتاد البشرة على العلاج.

نصائح لتطبيق تريتينوين بأمان وفعالية:

تنظيف البشرة بالماء الدافئ وتركها حتى تجف قبل استخدام أي دواء موضعي لحب الشباب.

  •  غسل اليدين قبل وضع أي مرهم أو غسول على الوجه.
  •  الانتظار بضع دقائق للتأكد من جفاف البشرة تمامًا قبل استخدام الدواء.
  •  وضع كمية كافية من الدواء لتغطية المنطقة المصابة برفق.
  •  عدم تطبيق طبقة سميكة من الدواء على الوجه. يجب أن تكون كمية صغيرة من الدواء كافية لتوزيعها على الوجه بالكامل.
  •  توزيع المرهم باستخدام أطراف الأصابع بعيدًا عن المناطق الحساسة مثل العينين والأنف والشفتين.
  •  تدليك المرهم أو الجل على الوجه بخفة وتركه يُمتص بالكامل.

للحصول على أفضل النتائج، يفضل استخدام التريتينوين مرة واحدة في وقت النوم. بهذه الطريقة، قد يمتص بالكامل في أثناء النوم ويتفاعل بشكل أقل مع ضوء الشمس. ويُفضل عدم وضع المكياج في الساعات الثماني التي تلي هذا العلاج مباشرة.

إذا لم يُلاحظ أي تحسن في البشرة بعد 8 إلى 12 أسبوعًا، فيجب التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية حول الوصفة الطبية أو خيارات العلاج الأخرى.

التريتينوين علاج فعّال طويل الأمد لعلاج حب الشباب، وقد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب في الأسابيع الأولى من العلاج، لكن بعد الاستخدام المستمر، سيلاحظ التحسن في البشرة ونقص في مشكلات حب الشباب.

على الرغم من أنه لن يناسب الجميع، فإن الدراسات تشير إلى أنه يعزز تجدد الخلايا ما يؤدي إلى توحيد لون البشرة وعلاج البثور وتقليل ظهور ندبات حب الشباب.

اقرأ أيضًا:

ما فوائد الريتينول والريتينوئيدات الأخرى للبشرة؟

الفيتامين أ A ، مصادره، فوائده و مضاره

ترجمة: زينب عبد المرهم

تدقيق: زينب ساسي

المصدر