تعدُّ شمس منتصف الليل ظاهرةً طبيعيةً تحدث في فصل الصيف، عندما لا تغرب الشمس أبدًا تحت خط الأفق حتى عند حلول منتصف الليل.

قد تبدو هذه الظاهرة بالنسبة للبعض كأنها سيناريو من عالم آخر، إلّا أنها بالنسبة للذين يعيشون في المناطق القطبية مجرد يومٍ عادي من أيام فصل الصيف، رغم أنه يومٌ لا ينتهي أبدًا.

سنستكشف معًا في هذا المقال شمس منتصف الليل، التي تُعرف أيضًا بعدة مسميات أخرى، مثل اليوم القطبي والليلة البيضاء والليلة دون ليل، وسنعرف في هذا المقال سبب حدوث هذه الظاهرة الغريبة وأين ومتى يستطيع الإنسان أن يراها على وجه الأرض.

ما سبب حدوث ظاهرة شمس منتصف الليل؟

تحدث ظاهرة شمس منتصف الليل بسبب ميلان محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس، فالأرض تدور حول محور دورانها مرة واحدة في اليوم، هذا الخط الوهمي الذي يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي مائلٌ بنحو 23.4 درجة ويُعرف بميلان محور الأرض.

يسبب هذا الميلان توجيه أحد أنصاف الكرة الأرضية نحو الشمس، بينما يكون النصف الآخر بعيدًا عنها، وهذا ما يفسر الفصول المتعاكسة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

خلال الانقلاب الشمسي في شهر يونيو/حزيران، المعروف بالانقلاب الصيفي لنصف الكرة الأرضية الشمالي، يكون القطب الشمالي مائلًا نحو الشمس، ومن المنطقة القطبية الشمالية تبدو الشمس كأنها لا تغرب أبدًا، هكذا تشهد المنطقة القطبية الشمالية شمس منتصف الليل في هذا الفصل من السنة، وبالمقابل ينغمس القطب الجنوبي بظلام دامس على مدار اليوم طوال هذا الفصل من السنة، ويطلق عليه اسم الليلة القطبية.

بعد ستة أشهر يبدأ الانقلاب الشمسي الجديد في شهر ديسمبر/كانون الأول، حيث تكون الجهة الأخرى للأرض أيّ نصف الكرة الأرضية الجنوبي مقابلًا للشمس، وبهذا يحدث السيناريو المعاكس للانقلاب الشمسي الأول، إذ يكون القطب الجنوبي متجهًا نحو الشمس، لذلك يشهد هذا القطب شمس منتصف الليل طوال هذا الفصل من السنة، أما القطب الشمالي فإنه يشهد ظلامًا حالكًا خلال جميع أيام هذا الفصل.

أين يمكن رؤية شمس منتصف الليل؟

تُرى شمس منتصف الليل بوضوح في المناطق القطبية الجنوبية والشمالية خلال أشهر الصيف في كل قطب، فكلما كان الشخص قريبًا من القطب الشمالي أو القطب الجنوبي خلال الصيف، زادت احتماليات رؤية هذه الظاهرة الفريدة فترة أطول.

ورغم إمكانية مشاهدة شمس منتصف الليل في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، فإن المنطقة القطبية الجنوبية بعيدة ومعزولة جدًا، ما يجعل السفر إليها أمرًا صعبًا، لذلك سنتناول في مقالنا أفضل الأماكن في نصف الكرة الشمالي لرؤية شمس منتصف الليل.

شمس منتصف الليل في النرويج:

تعد النرويج بساحلها الطويل والوعر، الممتد إلى ما فوق الدائرة القطبية الشمالية، أحد أفضل وأجمل المواقع لتجربة رؤية شمس منتصف الليل لأول مرة، إذ توفر هذه الظاهرة فرصًا عديدة لاكتشاف هذا البلد الجميل من منظور مختلف.

توجد العديد من المعالم السياحية الجميلة والأنشطة الترفيهية -مثل الغولف والتجديف النهري والتجديف البحري- مفتوحةً ومتاحةً ليلًا، وفي أقصى شمال النرويج وتحديدًا على الجزر القطبية في سفالبارد، يوفر ضوء الشمس الذي لا يغيب فرصة للقيام بجولات مشي إرشادية على الأنهار المتجمدة في منتصف الليل، ويقدم منظم الرحلات النرويجي هورتيغروتن العديد من الرحلات البحرية طوال فصل الصيف من أجل التمتع بهذه الظاهرة الفريدة على طول الساحل النرويجي.

مدة ظهور شمس منتصف الليل في النرويج:

  • سفالبارد – Svalbard: من 20 أبريل حتى 22 أغسطس.
  • هامرفست – Hammerfest: من 16 مايو حتى 28 يوليو.
  • ترومسو – Tromso: من 20 مايو حتى 25 يوليو.
  • سفولفير – Svolvaer: من 28 مايو حتى 17 يوليو.

شمس منتصف الليل في آيسلندا:

توفر آيسلندا العديد من النشاطات للاستفادة كليًا من شمس منتصف الليل.

ورغم أن القسم الشمالي فقط من جزيرة غريمسي Grimsey يقع داخل الدائرة القطبية وهو المكان الوحيد عمليًا الذي يشهد شمس منتصف الليل، فإن باقي أجزاء آيسلندا تتمتع أيضًا بضوء النهار الذي يمتد 24 ساعة طوال الصيف بسبب موقعها في الشمال، أما في العاصمة ريكيافيك Reykjavik، فتغيب شمس منتصف الليل قليلًا تحت خط الأفق من مايو إلى يوليو، تشهد العاصمة بضع ساعات من الليل مضيئة كضوء الساعات الأولى من الفجر.

تقدم آيسلندا لزائريها تجربةً لا تنسى، حافلةً بالنشاطات الترفيهية للتمتع بشمس منتصف الليل إلى أقصى درجة ممكنة، فجولات مشاهدة الحيتان، ورحلات التجديف ذات المناظر الخلابة بالقرب من جبل كيركجوفيل، وجولات الدراجات الرباعية من ريكيافيك، سوف تُبقي الزائر مشغولًا طوال رحلته إلى درجة عدم وجود وقت للنوم.

شمس منتصف الليل في السويد:

يتمتع زوار شمال السويد بأجمل المناظر الطبيعية عند حلول الصيف الذي تحدث فيه ظاهرة شمس منتصف الليل الخلابة، وتشهد منطقة لابلاند السويدية Lapland الواقعة فوق الدائرة القطبية هذه الظاهرة بين نهاية شهر مايو ومنتصف شهر يوليو.

تمتلك السويد مجموعة متنوعة من الأساليب للاستمتاع بأيام الصيف الطويلة، بما في ذلك تسلق جبل كيبنيكايس وهو أعلى جبل في السويد، أو لعب جولة من الغولف في ملعب تورنيو هاباراندا للغولف، إذ توجد في هذا الملعب 11 حفرة في الأراضي السويدية و7 حفر في الأراضي الفنلندية، ومن ضمن النشاطات أيضًا التوجه إلى منتجع ريكسجرانس للتزلج والاستمتاع بليلة هادئة وجميلة على المنحدرات تحت أشعة شمس منتصف الليل الدافئة.

يقدم موقع Visit Sweden نصائح مفيدة فيما يتعلق بطريقة تعامل المسافرين مع النهار الذي لا ينتهي في تلك المنطقة، وأفضل نصيحة يمكن تقديمها هي الاستسلام للنهار والضوء والتحلي بالنشاط لأطول فترة ممكنة من أجل تحقيق أطول فترة استمتاع في هذه المنطقة الفريدة من العالم، لذا على كل من يفكر بزيارة السويد الاستمتاع بأيام الصيف التي لا تنتهي والتفكير بالنوم عند العودة إلى المنزل فقط.

مدة ظهور شمس منتصف الليل في السويد:

  • أبيسكو -Abisko: من 27 مايو إلى 18 يوليو.
  • كيرونا – Kiruna: من 27 مايو إلى 14 يوليو.
  • ياليفاره -Gällivare: من 6 يونيو إلى 6 يوليو.

شمس منتصف الليل في ألاسكا:

تشهد أجزاء من ألاسكا الشمالية شمس منتصف الليل خلال الصيف، ومثلما هو الحال في آيسلندا، توجد العديد من الأماكن البارزة التي تشهد ضوء النهار غير المتناهي، رغم أن الشمس تغرب قليلًا تحت خط الأفق في ساعات الصباح الأولى.

تمتلك ألاسكا الكثير من الأنشطة التي تجعلها منطقة مليئة بالحيوية طوال الصيف، إذ يستغل الناس هذه الأيام في ممارسة الرياضات المتنوعة مثل التسلق والجري ولعب الغولف والبيسبول.

تزود الأيام الطويلة النباتات أيضًا بكميات وافرة من أشعة الشمس، ما يؤدي إلى تسريع عملية نمو المحاصيل، إذ لا يُعتبر الكرنب الذي يزن 45 كيلوغرامًا أمرًا مستغربًا في تلك المناطق، وليس الكرنب فحسب الذي حجمه يفوق حجم المحاصيل الاعتيادية في الدول الأخرى، ففي ألاسكا العديد من الأزهار والخضروات يفوق حجمها حجم المحاصيل المزروعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لموقع Explore Fairbanks Alaska.

تقيم مدينة فيربانكس في ألاسكا العديد من الاحتفالات لإحياء أيام الصيف الطويلة التي تدوم 24 ساعة، وتضم الاحتفالات مهرجان شمس منتصف الليل ومباريات البيسبول والجري مسافة 10 كيلومترات في منتصف الليل ومهرجانات الفنون الصيفية. في الحقيقة تعدُّ مدينة فيربانكس الأفضل في استغلال جمالية موسم شمس منتصف الليل.

كم تدوم شمس منتصف الليل؟

تعتمد فترة بقاء شمس منتصف الليل على موقع المنطقة فوق الدائرة القطبية الشمالية، وكلما كانت المنطقة أقرب نحو أقصى الشمال، طالت فترة بقاء شمس منتصف الليل، لذا إذا أراد الشخص أن يعيش تجربة رؤية شمس منتصف الليل لأطول وقت ممكن، فالخيار الصحيح هو أن يتوجه إلى سفالبارد في النرويج، حيث تبقى الشمس ساطعة هناك من 20 أبريل حتى 22 أغسطس.

اقرأ أيضًا:

الأرض لا تدور حول الشمس من الناحية التقنية

لماذا نلاحظ أحيانًا وميضًا أخضر عند شروق الشمس أو مغربها؟

ترجمة: آية شميّس

تدقيق: تمام طعمة

المصدر