استطاع طالب في المدرسة الثانوية صنع نموذج لصاروخ يستطيع الهبوط عموديًا مثل صاروخ فالكون 9. استغرق هذا المشروع الطموح ثلاث سنوات من العمل لإنجازه.

يعد هبوط الصاروخ عموديًا مهمة صعبة للغاية بحسب علم الصواريخ، واستنادًا إلى شركة سبيس إكس التي فجرت كثيرًا من مراحل الصواريخ في محاولاتها لهبوط معززات الصواريخ، على الرغم من أن تلك الصواريخ كانت تهبط في بعض الأحيان قبل انفجارها.

بدأ الطالب أريان كابور العمل على مركبة الهبوط العمودية في أغسطس 2021، وحقق أخيرًا هبوطًا ناجعًا في نهاية مايو 2024.

بحسب ما أوضحه أريان كابور في مقطع فيديو في قناته على يوتيوب JRD Propulsion: «إن طريقة عمل هذا الصاروخ تختلف عن الصواريخ النموذجية التقليدية؛ إذ إنه بدلًا عن استخدام الزعانف لتحقيق ثبات الصاروخ، استخدمت في نموذجي الصاروخي نظام التحكم في توجيه الدفع لمحرك الصاروخ بواسطة الدوران في محور، ما يوفر التحكم في مسار طيران الصاروخ».

ما يثير الإعجاب أن رحلة الصاروخ يُتحكم بها تلقائيًا بواسطة نظام البرمجيات.

أضاف أريان كابور: «لتوجيه الصاروخ، يتخذ حاسوب الطيران جميع القرارات في أثناء الرحلة مثل توجيه الصاروخ وتحديد موعد تشغيل محرك الهبوط».

خلال أول رحلة تجريبية للصاروخ في عام 2023، أجرى مقياس الضغط الجوي على متن الصاروخ قياس ارتفاعه على نحو خاطئ؛ على هذا أشار كابور في موقعه الإلكتروني JRD Propulsion إلى أداء الصاروخ بقوله: «كان أداء الصاروخ جيدًا في جميع الجوانب الأخرى من خلال جمع بيانات قيّمة؛ إذ ستستخدم الرحلات المستقبلية مقياس التسارع لقياس الارتفاع فقط، مما يوفر دقة أكبر».

الآن، بعد محاولة كابور الخامسة، حقق صاروخه هبوطًا ناجعًا.

اقرأ أيضًا:

ليست ناسا! طلاب جامعة يجهزون لإرسال مركبة لاستكشاف القمر

إريس روفر: عربة فضائية لاستكشاف القمر من تصميم طلاب جامعيين

ترجمة: زين بدور

تدقيق: ريمي سليمان

المصدر