أعلنت صحيفة تشاينا سيكيوريتيز جورنال The China Securities Journal، التي تديرها وكالة أنباء شينهوا الحكومية Xinhua، أن الشركة الصينية شنغهاي سبيس كوم ساتالايت تكنولوجي Shanghai Spacecom Satellite Technology المدعومة من الحكومة أطلقت أول 18 قمرًا صناعيًا يوم 5 أغسطس 2024 في محاولتها لبناء شبكة مدارية ضخمة تهدف إلى منافسة شبكة ستارلينك Starlink لمالكها إيلون ماسك في تقديم خدمات الإنترنت الفضائي.

انطلق الصاروخ من مركز إطلاق الأقمار الصناعية والصواريخ في تاييوان Taiyuan عاصمة مقاطعة شانشي Shanxi. تمثل هذه الأقمار الصناعية الخطوة الأولى في جهود الشركة لإنشاء شبكة قوية قوامها 15 ألف قمر صناعي تدور في مدار منخفض حول الأرض، أطلقت عليها الشركة إسم «كوكبة الألف شراع» «Thousand Sails Constellation» لتوصيل الإنترنت الفضائي، وأنها تخطط للوصول إلى هذا العدد النهائي بحلول عام 2030.

وصفت وسائل الإعلام المحلية -على نطاق واسع- المشروع بأنه النسخة الصينية من ستارلينك، التي تدير حوالي 6 آلاف قمر صناعي تقدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. من ناحية أخرى قال إيلون ماسك أنه يخطط لإنشاء شبكة مكونة من 42 ألف قمر صناعي في النهاية.

تعد كوكبة الألف شراع المعروفة أيضًا باسم مشروع G60، واحدة من ثلاث شبكات أقمار صناعية كبيرة مخطط لها في البلاد. ومن المتوقع أن تضم كل شبكة منها 10 آلاف قمر صناعي أو أكثر، ومن المنتظر أن تدور معظمها على ارتفاع يتراوح ما بين 200 و1200 ميل فوق سطح الأرض، وهو المكان الذي تدور فيه أيضًا أقمار ستارلينك الصناعية بشكل عام.

دعمت الحكومة المركزية مؤخرًا إشراك القطاع الخاص في أهدافها العلمية والتكنولوجية، وشمل ذلك الدعم مشروعات G60 الثلاثة لخدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، إلى جانب عشرات المشاريع الفضائية الطموحة من شركات صينية أخرى. وتأمل بكين في إنشاء نسخها الخاصة من التقنيات الأساسية والبنى التحتية في محاولة لجعل صناعاتها تعتمد على نفسها، ومحمية ضد النفوذ الأجنبي أو الضغوط الخارجية المحتملة، وحتى الحرب مع الولايات المتحدة أو حلفائها إذا لزم الأمر.

تدعم حكومة بلدية شنغهاي شركة شنغهاي سبيس كوم ستالايت تكنولوجي، لكن وكالة رويترز للأنباء ذكرت أنها أيضًا حصلت على أموال من مستثمرين من القطاع الخاص ومن مؤسسات مملوكة للدولة لصالح مشروع كوكبة الألف شراع، ومن المتوقع أن تحمل الكوكبتان الأخريان 23 ألف قمر صناعي آخر إلى المدار لتوفير خدمات الإنترنت في الصين.

تخطط شركة تشاينا سبيس سات China SpaceSat، وهي شركة تعهدات مملوكة لمؤسسة تديرها الدولة، لتسليم 13 ألف قمر صناعي جزءًا من كوكبة غوانغ Guowang أو الشبكة الوطنية.

تبني الشركة المصنعة ذات النشاط التجاري لاندراي هونغينغ Landray Hongqing كوكبة كرين-3 Crane-3. بناءً على سجلات الشركة، فمن المتوقع أن تطلق 10 آلاف قمر صناعي تُستخدم في توصيل الإنترنت الفضائي.

قدرت صحيفة تشاينا سيكيوريتيز جورنال أن صناعة الفضاء في البلاد ستبلغ قيمتها 321 مليار دولار في عام 2024، فيما ارتفعت أسهم شركات الصناعة الفضائية التجارية إلى الحد الأقصى للزيادات اليومية في الأسعار وسط إطلاق يوم الخامس من أغسطس بحسب السوق، وتمنع بورصة شنجن Shenzhen أسعار الأسهم من الارتفاع أو الانخفاض بنسبة 10% من قيمتها من إغلاق يوم التداول السابق.

اقرأ أيضًا:

ما هو نظام ستارلينك للإنترنت الذي تعمل عليه شركة سبيس إكس؟

كيف تساعد شركات الإنترنت الفضائي على محاربة الاستبداد؟

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: جعفر الجزيري

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر