على غرار سبيس إكس، شركة صينية تعلن عن تحطم صاروخ فضائي أثناء عملية اختبار فاشلة.

صرحت شركة فضاء صينية يوم الأحد أنها أطلقت عن طريق الخطأ صاروخها تيانلونغ-3 خلال اختبار، ما أدى إلى إقلاع المركبة وتحطمها في أحد الجبال القريبة.

في بيانٍ لها، قالت شركة تكنولوجيا الفضاء تيانبينغ ومقرها بكين إنها كانت تجري اختبارًا للمرحلة الأولى لنظام الطاقة في الصاروخ، وأن “فشلًا هيكليًا” تسبب في انفصال تيانلونغ-3 عن منصة الإطلاق.

لو كان الاختبار ناجحًا، لكان تيانلونغ-3 قد بقي ثابتًا على منصة الإطلاق في أثناء تشغيل محركاته.

التقط العديد من الأشخاص، في مدينة جونجي القريبة في مقاطعة خنان، مقاطع فيديو لإطلاق الصاروخ العرضي.

تُظهر اللقطات الصاروخ وهو ينطلق في السماء ويترك خلفه أثرًا من الدخان الأسود قبل أن يسقط ويضرب الأرض بانفجار كرة نارية درامي.

جاء في بيان شركة تيانبينغ: «تفتت جسم الصاروخ بعد سقوطه على الجبل».

كتبت السلطات المحلية أن الانفجار تسبب في حريق محلي بعيدًا عن المناطق السكنية ولم يصب أحد بأذى.

صُمِّمَ الصاروخ لإيصال الأقمار الصناعية إلى المدار، يعد تيانلونغ-3 صاروخًا يعمل بالوقود السائل، وصفته تيانبينغ بأنه مشابه لصاروخ فالكون 9 الخاص بشركة سبيس إكس.

قالت شركة تيانبينغ إن تيانلونغ-3 يمكنه الإقلاع بكتلة تبلغ 590 طنًا، وهي مشابهة لكتلة فالكون 9 التي تبلغ 605 أطنان. مثل فالكون 9، صُمم أيضًا لإعادة الطيران، ويقدر بأنه يمكن إعادة استخدامه جزئيًا لما يصل إلى 10 رحلات.

تيانبينغ، واحدة من عدة شركات صينية خاصة لصواريخ الفضاء التي اكتسبت شهرة في السنوات الأخيرة، أطلقت في أبريل 2023 صاروخًا آخرًا قابلًا لإعادة الاستخدام -تيانلونغ-2- يعمل بالكيروسين المستخرج من الفحم.

بوجود تسع محركات، يُروّج تيانلونغ-3 الآن من قبل تيانبينغ باعتباره صاروخًا ثوريًا لصناعة الفضاء في الصين. كتبت تيانبينغ: «هذا هو أقوى اختبار لنظام الطاقة لأي صاروخ حامل قيد التطوير حاليًا في البلاد، وهو أقوى بثلاث مرات من أي اختبار سابق لأكبر قوة دفع في صناعة الفضاء في الصين».

فتحت الصين صناعة الفضاء أمام الشركات الخاصة في عام 2014، ما أثار موجة من الاستثمارات في تكنولوجيا الفضاء، مثل الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، التي تدعمها شركة سبيس إكس كخطوة رئيسية لتعزيز وجود البشرية بين النجوم.

قارن الناس في الصين الذين تفاعلوا عبر الإنترنت مع الإطلاق العرضي يوم الأحد الفشل بالمشكلات الأولية التي عانت منها سبيس إكس عند اختبار وإطلاق صواريخ فالكون الخاصة بها. كتب أحد المدونين على منصة ويبو، النسخة الصينية من X: «صاروخ فالكون 9 كان يحتوي أيضًا على الكثير من الانفجارات في البداية. إذا أُشعلت جميع وحدات تيانلونغ 3 التسعة بالتوازي هذه المرة، يمكن اعتبارها نجاحًا بنسبة 7%».

جاء الحادث يوم الأحد بعد أيام قليلة من حث الزعيم الصيني شي جين بينغ قطاع العلوم في بلاده على العمل جنبًا إلى جنب مع الدولة وتسريع السباق ضد مشهد تطوير التكنولوجيا في الغرب. قال الزعيم شي بينغ يوم الثلاثاء: «يجب أن نعزز شعورنا بالإلحاح. يجب أن نبذل جهودًا أكبر للابتكار، لاحتلال قمة المنافسة العلمية والتكنولوجية والتنمية المستقبلية».

اقرأ أيضًا:

سقوط مخلفات صاروخ فضائي تابع لشركة سبيس إكس في مزرعة كندية

جزء من صاروخ فضائي عملاق سيتحطم على سطح الأرض يوم الأحد

ترجمة: أمير المريمي

تدقيق: زين حيدر

المصدر