لا يمكنك تفويت ثروة أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تقدم من قبل عمالقة التكنولوجيا جوجل ومايكروسوفت وسامسونج.

تنضم شركة أبل إليهم أيضًا في هذا المضمار، مع أنها تفضل استخدام مصطلح “Apple Intelligence”، لتمييز خدمتها ومنتجها عن غيره من تلك التي يقدمها منافسيها.

تتجه العديد من ترقيات “Apple Intelligence” إلى سيري، المساعد الرقمي الذي كان جزءًا من تجربة iPhone منذ عام 2011 و iPhone 4. يهدف الذكاء الاصطناعي الإضافي إلى جعل سيري أسهل في التفاعل معه وأكثر فائدة.

يقول المسؤولون في شركة أبل إن مميزات سيري و “Apple Intelligence” الجديدة ستكون متاحة في شكل تجريبي عند إطلاق تحديث iOS 18 في سبتمبر، مع التنبيه على أن بعض الميزات قد تستغرق ما يصل إلى عام، لذا يتوقع أن نرى المزيد من التحديثات على مدار عام 2025.

تحكم أفضل في التطبيقات:

أصبح سيري الآن قادرًا على التحكم في التطبيقات على نحو أفضل.

يعمل سيري في نظام التشغيل iOS 18 على التعمق أكثر في نظام التشغيل. يمكن إعادة تسمية المستندات في Pages، وإغلاق علامات التبويب في متصفح سفاري، وتطبيق التحسينات في الصور، والتنقل بين الكاميرتين الأمامية والخلفية، والمزيد، كل ذلك بواسطة الدردشة معه.

علاوة على ذلك، أصبح سيري يفهم على نحو أفضل الموجود على الشاشة. يعني هذا الوعي بالشاشة أنه يمكنه التفاعل مع التطبيقات بطرق جديدة: لذلك إذا كانت تُعرض بطاقة عنوان على جهاز iPhone، يمكن القول «أضف هذا العنوان إلى جهات الاتصال الخاصة بي» وسيعرف سيري ما يجري وتصرف على النحو المناسب.

يستطيع المستخدم أيضًا أن يسأل سيري عن كيفية تنفيذ شيء ما على الجهاز في حال لم تكن بعض الأمور واضحة.

تتضمن الأمثلة التي قدمتها شركة أبل السؤال عن كيفية جدولة رسالة نصية، وكيفية التبديل من الوضع الفاتح إلى الوضع المظلم على جهاز آيفون. تظهر التعليمات التي تحتاج إليها في أعلى الشاشة.

السياق واللغة الطبيعية:

سيستطيع سيري المُحدَّث أيضًا التمييز بين ما يقال على نحو أدق، مثل تعثر الكلام أو عدم الدقة في التعبير عن طلب ما، تمامًا كما يفعل الشخص الحقيقي.

سيتذكر السياق السابق في المحادثة أيضًا، ما يسمح بطلب توقُّعات لموقع معين وحجز موعد لرحلةٍ هناك دون الحاجة إلى تكرار اسم المكان مرتين.

بالإضافة إلى ذلك، سيستطيع سيري معرفة المزيد عن المستخدم الذي يتحدث معه. على سبيل المثال، إذا سُئل عن وقت هبوط رحلة شخص ما، سيستطيع سيري التعرُّف على هوية الشخص واستخلاص التفاصيل الضرورية من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الإنترنت.

يمكن استخدام أوامر مثل «أرني جميع صوري وصور أمي وأوليفيا» أيضًا ليختار سيري الصور ذات الصلة من مكتبة الوسائط.

يمتد هذا النوع من الوعي بالسياق أيضًا إلى أوامر مثل «تشغيل البودكاست الذي أُرسِل لي من قِبَل زوجتي أمس»، أو «استرجاع الملفات التي شاركها جيمس معي الأسبوع الماضي». والمتوقع أن يوفر هذا الفهم المعزز من سيري الكثير من الوقت عند استعراض الملفات والمجلدات وسلاسل الرسائل.

الكتابة مع سيري:

سيكون من الممكن التواصل مع سيري بالكتابة بدلاً من التحدث إليه، عبر ميزة «الوصول» في نظام التشغيل iOS، وتُعتبر هذه الميزة مفيدة جدًا في الأوقات التي تحتاج فيها إلى الهدوء. ومع تحسين الذكاء الاصطناعي لسيري، سيكون الوصول إلى هذه الميزة أسهل بكثير.

سيؤدي النقر المزدوج على خط التنقل الموجود أسفل الشاشة إلى إظهار واجهة الكتابة لسيري، إذ يمكن استخدام نفس الأوامر التي تستعمل على جهاز الكمبيوتر الشخصي.

سيرتبط سيري أيضًا بميزات “Apple Intelligence” الأخرى الموجهة نحو آيفون، مثل القدرة على إنشاء صور باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI)، أو إنشاء رموز تعبيرية مخصّصة، أو إعادة صياغة النصوص بحجمٍ معين.

يمكن التحكم في هذه الميزات عن طريق سيري، بالإضافة إلى النقرات والتمريرات المطوّلة داخل أي تطبيق جاري استخدامه.

توجد مزيد من تحسينات سيري على الطريق، بما في ذلك خيار التحكم في المكانس الكهربائية الروبوتية المتوافقة باستخدام الأوامر الصوتية، لكن هذه هي جميع التحسينات الرئيسية التي أعلنت عنها الشركة حتى الآن، مع الاستفادة من نماذج وأدوات “Apple Intelligence”.

إنها أكبر ترقية لسيري على الإطلاق، ويمكن أن تغير طريقة إنجاز المهام على هواتف أبل.

اقرأ أيضًا:

روبوت الدردشة سيري لن يستطيع التغلب على شات جي بي تي ما لم تغير أبل قوانينها الخاصة

كيف تمنع هاتفك الذكي من الاستماع إلى ما تقوله؟

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: بسام موسى

المصدر