تُصنع العديد من الأشياء المدهشة الموجودة في المنزل من البترول، مثل الشوكولاتة وحتى معجون الأسنان، إذ لا يقتصر دور النفط -الوقود الأحفوري- المنتشر في كل مكان على تزويد سياراتنا بالطاقة وتدفئة منازلنا فحسب، بل يختبئ أيضًا على مرأى من الجميع، إذ يؤدي دورًا مدهشًا في العديد من المواد اليومية التي قد لا نتوقعها.

تُستخدم المواد البتروكيماوية المشتقة من النفط والغاز الطبيعي في أكثر من 6000 منتج يومي، من الأطعمة إلى منتجات التجميل، وهذه 10 أشياء مصنوعة من النفط.

الشوكولاتة:

تحتوي طلاءات الشوكولاتة في بعض الأحيان على شمع البارافين المخصص للطعام، وهو مشتق من البترول، أو الفحم، أو زيت الصخر. عند خلطه بالشوكولاتة، قد يُضفي لمعانًا عند التصلب ويساعد على إبقاء الشوكولاتة صلبة في درجات الحرارة المرتفعة إذ إن درجة انصهاره منخفضة، ويساعد أيضًا على منع الشوكولاتة من الالتصاق بالقوالب، ما يسهل إزالة المنتج النهائي سليمًا.

يبقى الشمع غير مهضوم في الجسم عند تناوله، لكن هذا لا يعني أنه غير آمن، إذ لم تجد دراسة أجرتها هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في عام 2023 أي مخاوف تتعلق بالسلامة المرتبطة بالمنتجات الغذائية المصنوعة من مشتقات النفط.

معجون الأسنان:

قد يحتوي معجون الأسنان على مشتقات زيتية، مثل البولي إيثيلين جلايكول، التي تُضاف لعدة أسباب، بما في ذلك النكهة والخصائص المضادة للبكتيريا والقوام. إضافةً إلى ذلك، تستخدم العديد من الشركات المصنعة مشتقًا بتروليًا يسمى بولوكسامير 407 لمساعدة معجون الأسنان على الذوبان في الماء، بالإضافة إلى سكرين الصوديوم، وهو مُحلٍ صناعي يزيل طبقة البلاك ومشتق من البترول.

العطور:

تستخدم العديد من العطور زيوتًا مشتقة من البترول بدلًا من الزيوت العطرية الطبيعية. على سبيل المثال، يوفر عطر Iso E Super رائحةً خشبيةً تشبه العنبر، بينما يوفر الهديون رائحة الياسمين. يُعرف غالاكسوليد، وهو زيت صناعي آخر، برائحته الأساسية التي تدوم طويلًا.

الطلاء:

إن إضافة البوليمرات البلاستيكية إلى الطلاء يجعلها مقاومة للماء وأكثر متانة، والبلاستيك مصنوع من الزيت. ويمكن للدهانات المصنوعة من البلاستيك أن تلتصق جيدًا بالأسطح وتتشقق أقل من الخيارات الأخرى. تتيح الزيوت الاصطناعية مجموعةً أكبر من الألوان. ولكن في نهاية المطاف، يتقشر الطلاء مع مرور الوقت أو جفافه.

تحتوي بعض الدهانات في الواقع على أكثر من ثلث مكوناتها على المواد البلاستيكية. ووفقًا لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن كمية المواد البلاستيكية الدقيقة من الطلاء على وجه التحديد من الأسطح الفولاذية التي تدخل المجاري المائية تعادل 150-225 مليار زجاجة بلاستيكية.

الحبوب:

يتم تغليف العديد من الأقراص بالبلاستيك لتسهيل ابتلاعها ومنع التصاق الحبوب ببعضها البعض. وتحافظ المكونات الاصطناعية أيضًا على المكونات النشطة من التحلل فتتمتع المنتجات بفترة صلاحية أطول. توجد بدائل طبيعية بالفعل، فقد وجدت دراسة من المكتبة الوطنية للطب أن المواد الاصطناعية تستخدم لإطلاق المادة الفعالة بشكل معدل وحماية البيئة وإخفاء الطعم.

آيس كريم الفانيليا:

غالبًا ما تستخدم الزيوت الاصطناعية المشتقة من البترول في المنكهات الغذائية، مثل الفانيليا واللوز والليمون. يمكن هندسة هذه المركبات الاصطناعية لتكرار نكهات معينة، ما يوفر مذاقًا متناسقًا، وهي رخيصة الثمن ومتعددة الاستخدامات، ما يتيح إنشاء مجموعة متنوعة من النكهات لتلبية طلب المستهلكين. البنزالديهايد (نكهة اللوز) والفانيلين (نكهة الفانيليا)، على سبيل المثال، كلاهما مشتق من البترول.

جل البتروليوم – الفازلين:

جل البتروليوم هو منتج يستخدم على نطاق واسع ويخدم مجموعةً متنوعةً من الأغراض، خاصةً لحماية البشرة وترطيبها، ويحظى هذا المنتج المتواضع بشعبية واسعة.

يُشتق جل البتروليوم من الغاز الطبيعي والزيت. يتم أولًا تقطير الزيت الخام لفصله إلى مكونات مختلفة، أحدها مادة شمعية ثقيلة تسمى الفازلين. ثم يتم بعد ذلك تكرار هذه المادة وتنقيتها للحصول على جل البترول القابل للاستخدام.

الملينات:

تُصنع الملينات من البولي إيثيلين جلايكول وهو منتج بترولي، موجود في معجون الأسنان. يسحب البولي إيثيلين جلايكول الماء إلى القولون، ما يجعل البراز أكثر ليونة والتغوط أكثر سلاسة. وفقًا لهارفارد هيلث، تحتوي بعض الملينات على زيوت معدنية تُشتق من البترول وتشكل طبقة زلقة في الأمعاء.

كريم الحلاقة:

يحتوي كريم الحلاقة على زيت يسمى إيزوبنتان، وهو مشتق من النفط الخام. يساعد الإيزوبنتان على تكسير المادة الدهنية الموجودة على بشرة الإنسان، ويؤدي إلى وقوف الشعر، ما يسهل حلاقته. إضافةً إلى ذلك، غالبًا ما تَستخدم منتجات الحلاقة البولي إيثيلين جلايكول، الذي يستخدم في الملينات والمزلقات الجنسية. وهو متعدد الاستخدامات وثابت، ويخلق حاجزًا واقيًا على الجلد لتقليل الاحتكاك والتهيج.

معطرات الجو:

غالبًا ما تحتوي معطرات الجو على زيوت مشتقة من البترول لخلق روائح لطيفة قد تدوم لفترة أطول وتكون أكثر ثباتًا من الزيوت الطبيعية. صُممت هذه الزيوت الاصطناعية لتحاكي العطور الشائعة ويمكن تركيبها لتنطلق تدريجيًا مع مرور الوقت، ما يوفر رائحة تدوم طويلًا.

اقرأ أيضًا:

ما هو النفط أو البترول وكيف يتشكل وما هي أنواعه

منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»

ترجمة: إسراء أسعد

تدقيق: بشير حمّادة

المصدر