يتوقع العلماء انخفاض عدد الوفيات الناتجة عن السرطان في المملكة المتحدة وأوروبا في عام 2024، لكن مع بعض الاستثناءات والملاحظات. يتوقعون أيضًا ارتفاع عدد الوفيات الناتجة عن سرطان القولون والمستقيم بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 49 عامًا بنسبة تصل إلى 39%.

مع أن سبب ارتفاع معدل الوفيات بسرطان القولون والمستقيم بين الشباب غير واضح، يعتقد أن عوامل مثل شرب الكحول والسمنة قد تسهم في ذلك.

تشير توقعات جديدة لوفيات السرطان في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى انخفاض إجمالي الوفيات الناتجة عن هذا المرض، لكن المزيد من الشباب يموتون بسبب سرطان القولون والمستقيم.

للوهلة الأولى، يحمل البحث الذي نُشر في نهاية هذا الأسبوع في مجلة Annals of Oncology بعض الأخبار السارّة عن السرطان، إذ يتوقع العلماء انخفاض إجمالي الوفيات الناجمة عن السرطان في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في عام 2024 عن عام 2018 بنسبة 6% للرجال و4% للنساء.

مع ذلك، يُعد الواقع سوداويًا عند النظر إلى أنواع معينة من السرطان.

من المتوقع أن ترتفع الوفيات الناجمة عن سرطان البنكرياس مثلًا في الاتحاد الأوروبي في عام 2024 ارتفاعًا طفيفًا بين الرجال بنسبة 1%، وبين النساء بنسبة 4%. من المتوقع أيضًا انخفاض المعدلات قليلًا في المملكة المتحدة.

يقول العلماء إن الأكثر إثارةً للقلق هي الوفيات الناتجة عن سرطان القولون والمستقيم عند الشباب. مع أن الوفيات الإجمالية الناتجة عن سرطان القولون والمستقيم ستنخفض، لكن الوفيات المرتبطة بالعمر تحكي قصة مختلفة.

في المملكة المتحدة، من المتوقع أن ترتفع وفيات سرطان القولون والمستقيم بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 49 عامًا بنسبة 26%، وترتفع هذه النسبة بين النساء في العمر نفسه إلى ما يقارب 39%.

قالت الدكتورة سيندي كين، الأستاذة المساعدة للجراحة في جامعة ستانفورد للطب في كاليفورنيا على موقع Medical News Today: «تعكس التوقعات ما نشهده بصفتنا جراحين وأطباء يعالجون المرضى المصابين بسرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة، فقد رأينا جميعًا مرضى مصابين بسرطان القولون والمستقيم وهم في سن الشباب، مثل أشخاص في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وحتى في بعض الأحيان في العشرينات من العمر، الأمر الذي يُعد مقلقًا للغاية من منظور الصحة العامة».

من المتوقع أيضًا زيادة وفيات سرطان القولون والمستقيم بين مجموعات سكانية معينة داخل الاتحاد الأوروبي في الفئة العمرية من 25 إلى 49 عامًا. تشمل الوفيات الرجال الإيطاليين بنسبة (1%)، والنساء (2%)، والرجال البولنديين (6%)، والرجال الإسبان (5%)، والنساء الألمانيات (7%).

تعاطي الكحول والسمنة والسرطان

لا يجيب البحث مباشرةً عن أسباب وفيات سرطان القولون والمستقيم بين الشباب، لكنه يشير إلى العديد من أنماط الحياة التي ثبُت ارتباطها بالمرض باعتبارها مخاطر محتملة. تشمل هذه المخاطر السمنة، ومرض السكري، وعدم ممارسة الأنشطة، والنظام الغذائي، وشرب الكحول.

يقول الدكتور كارلو لا فيكيا، أستاذ الإحصاء الطبي وعلم الأوبئة في جامعة ديجلي ستودي دي ميلانو في إيطاليا ومؤلف البحث، على موقع Medical News Today: «إن زيادة الوزن والسمنة والسكري ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 50% إلى 100%. يرتبط شرب الكحول بكثرة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بنسبة 20% إلى 40%».

وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، فإن الكحول قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 50%. يرتبط شرب الكحول أيضًا بالعديد من أنواع السرطان الأخرى، مثل سرطان الدماغ، وسرطان الرقبة، وسرطان المريء، وسرطان الثدي، وسرطان الكبد.

عام 2023، أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانًا أوضحت فيه إنه لا توجد كمية آمنة عندما يتعلق الأمر باستهلاك الكحول والصحة.

تقول كين: «كشفت أحدث البيانات أن شرب الكحول باعتدال مفيد، ويعني ذلك شرب كوب أو كوبين من النبيذ يوميًا، علمًا بأن آثار الكحول تُعد مسرطنة للكبد، إضافةً إلى آثاره المسببة للسرطان في أعضاء متعددة، مثل الجهاز الهضمي من الفم إلى القولون، والمستقيم، والبنكرياس، والثدي، والرحم، والمبيضين».

مع ذلك، لا يُعد شرب الكحول العامل الوحيد المذكور في التقرير.

السمنة هي العامل المساهم الرئيسي

يُعد الأفراد الذين يعانون السمنة أكثر عرضةً بنسبة 30% للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ترتبط السمنة أيضًا بما لا يقل عن 13 حالة سرطان، إضافةً إلى أمراض مصاحبة أخرى، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف نقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

إن سرطان القولون والمستقيم يمثل أكثر أنواع السرطان القاتلة، وهو ثالث أكثر أنواع السرطان التي تُشخص، وثاني سبب رئيسي لوفيات السرطان في الولايات المتحدة بعد سرطان الرئة.

من عام 1995 إلى عام 2019، تضاعف عدد حالات سرطان القولون والمستقيم لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم أقل من 55 عامًا. استجابةً لذلك، أعلنت فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية أول مرة في عام 2021 تخفيض العمر الموصى به لبدء فحص سرطان القولون والمستقيم من 50 إلى 45 عامًا.

يمثل الفحص المبكر العامل الأساسي في خفض نسبة الوفيات المرتبطة بسرطان القولون والمستقيم. يقول الخبراء إن تغيير نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

يقول لا فيكيا: «إن مفتاح التحكم لسرطان القولون والمستقيم هو السيطرة على الوزن الزائد، وقد يقلل الفحص والتشخيص المبكر من هذه المخاطر الزائدة».

توصي جمعية السرطان الأمريكية بست خطوات لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

  •  إجراء فحص سرطان القولون والمستقيم.
  •  تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
  •  ممارسة التمارين بانتظام.
  •  إنقاص الوزن إذا كان الشخص يعاني وزنًا زائدًا.
  •  الإقلاع عن التدخين أو عدم التدخين من البداية.
  •  عدم شرب الكحول.

كلما كان أسلوب الحياة مبنيًا على نحو صحي، يكون من السهل الحفاظ على الحياة بصحة جيدة.

يقول كين: «يجب تقليل تناول اللحوم والأطعمة المصنعة، وعدم تجاهل الأعراض وافتراض أنها عادية، إلى جانب إجراء الفحوصات والحفاظ على صحة جيدة».

اقرأ أيضًا:

هل يساعد الأسبرين في منع تطور سرطان القولون والمستقيم؟

مأكولات تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

ترجمة: بيشوي خلف

تدقيق: جنى الغضبان

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر