كشفت داك داك جو يوم الخميس عن خدمة (AI Chat) جديدة تتيح للمستخدمين التحدث مع أربعة نماذج لغوية كبيرة متوسطة المدى (LLMs) من OpenAI وAnthropic وMeta وMistral، في واجهة مشابهة لنموذج ChatGPT في أثناء محاولة الحفاظ على الخصوصية وعدم الكشف عن هويته.

قد تنتج نماذج الذكاء الاصطناعي المعنية معلومات غير دقيقة وبسهولة أيضًا، وانطلاقًا من ذلك، يسمح الموقع للمستخدمين باختبار مختلف نماذج LLMs متوسطة المدى دون الحاجة إلى تثبيت أي شيء أو إنشاء حساب.

تتيح خدمة دردشة الذكاء الاصطناعي الخاصة بداك داك جو حاليًا الوصول إلى GPT-3.5 Turbo من OpenAI، وAnthropic’s Claude 3 Haiku، ونموذجين مفتوحي المصدر وهما (Meta’s Llama 3) و(Mistral’s Mixtral 8x7B).

تُعد الخدمة حاليًا مجانية الاستخدام ضمن الحدود اليومية.

يستطيع المستخدمون الوصول إلى AI Chat عبر محرك بحث داك داك جو، أو عبر الروابط المباشرة للموقع، أو باستخدام اختصارات (!ai) أو (!chat) في حقل البحث، ويستطيع المستخدمون أيضًا الذين لديهم حسابات تعطيل AI Chat في إعدادات الموقع.

وفقًا لداك داك جو، تكون المحادثات على الخدمة مجهولة المصدر، مع إزالة البيانات الوصفية أو التعريفية وعنوان IP لمنع تعقب الأفراد.

تذكر الشركة أن الدردشات لا تُستخدم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، مستشهدةً بسياسة الخصوصية وشروط الاستخدام الخاصة بها.

يقول المتحدثين في شركة داك داك جو: «لدينا اتفاقيات مع جميع موفري النماذج لضمان حذف أي محادثات محفوظة بالكامل من مقدمي الخدمة في غضون 30 يومًا، إضافةً إلى عدم استخدام أي من الدردشات التي أُجريت على منصتنا لتدريب النماذج أو تحسينها».

مع ذلك، إن تجربة الخصوصية ليست مضمونة تمامًا، إذ يتعين على داك داك جو إرسال مدخلات المستخدم إلى خوادم بعيدة للمعالجة عبر الإنترنت، وذلك عند استعمال GPT-3.5 وClaude Haiku.

ما زال من الممكن تحديد هوية المستخدم في بعض الحالات الطارئة كما هو الحال في بعض المدخلات، مثل: «مرحبًا GPT، اسمي بوب، وأعيش في الشارع الرئيسي، وقد قتلت بيل للتو».

في الوقت الذي يبدو فيه أن الخدمة تعمل جيدًا لدينا، هناك تساؤل بشأن جدواها.

في حين أن GPT-3.5 أذهل العالم في البداية عندما أُطلق مع ChatGPT في عام 2022، لكنه أيضًا كان يختلق الكثير من الأمور، وما زال يفعل ذلك حتى الآن.

كان GPT-4 أول نموذج رئيسي يسيطر على الافتراءات إلى الحد الذي أصبح فيها الروبوت أكثر فائدة على نحو معقول في بعض المهام -مع أن هذه نقطة مثيرة للجدل في حد ذاتها- ولكن هذا النموذج الأكثر قدرة غير موجود في دردشة الذكاء الاصطناعي الخاصة بداك داك جو.

تفتقد غوغل إلى طرازات GPT-4 مثل Claude Opus أو Gemini Ultra، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أن تكاليف تشغيلها مرتفعة جدًا.

تقول داك داك جو إنها قد تطرح خططًا مدفوعة في المستقبل، وقد تتضمن هذه الخطط حدود استخدام يومية أعلى، أو الوصول إلى نماذج أكثر تطورًا.

تتجاوز النماذج الثلاثة الأخرى عمومًا وإلى حد ما نموذج GPT-3.5 في القدرة على البرمجة مع هلوسة أقل، لكنها ما زالت تختلق الحقائق وتحرفها.

يتبقى للشركة روبوت دردشة جديد بواجهة مناسبة ووعد بأن تظل المحادثات معه خاصة، وذلك مع AI Chat من داك داك جو كما هي عليه الآن.

لكن ما فائدة محادثات الذكاء الاصطناعي إذا كانت مليئة بالأخطاء؟

كما تنص داك داك جو نفسها في سياسة الخصوصية الخاصة بها بموجب طبيعتها، فإن AI Chat تُنشئ نصًا بمعلومات محدودة.

بناءً على ذلك، إن المخرجات التي تبدو كاملة أو دقيقة، إما من ناحية تفاصيلها وإما خصوصيتها، قد لا تكون كذلك.

لا يمكن لموقع AI Chat استرداد المعلومات ديناميكيًا، ما يؤدي إلى مخرجات قديمة. بناءً على ذلك، يجب عدم الاعتماد على أي مخرجات دون التحقق من محتوياتها باستخدام مصادر أخرى، وخاصةً فيما يتعلق بالمشورة المهنية مثل المشورة الطبية أو المالية أو القانونية.

لذلك يجب النظر إلى الخاصية الجديدة حاليًا بصفتها طريقة ممتعة للحديث مع الروبوتات لا أكثر.

سوف تكذب الروبوتات على المستخدم لأنها لا تفهم ما يقوله، فقد صُممت لإخراج معلومات محتملة بحسب الخوارزمية الإحصائية التي وضعت لها، ودون مراجعتها من مصادر موثوقة.

اقرأ أيضًا:

دك دك جو سيمنع التطبيقات من تعقبك على أندرويد

جوجل مقابل دك دك جو.. هل آن الأوان لتغيير محرك البحث الذي تعتمد عليه؟

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: نور حمود

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر