يتأثر أكثر من 64 مليون شخص حول العالم بفشل القلب، وهي مشكلة قلبية وعائية تعجز فيها عضلة القلب عن ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم.

قد يحدث فشل القلب عند تضرر عضلة القلب بسبب العدوى والاستخدام غير القانوني للمخدرات، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والتشوه القلبي الخلقي والنوبة القلبية واضطراب نظم القلب، وبعض الأمراض مثل السكري وأمراض الشرايين التاجية والتدخين.

أظهرت دراسة جديدة حديثًا في الاجتماع العلمي السنوي للكلية الأمريكية لطب القلب في واشنطن هذا الشهر، أن الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية لديهم خطر أعلى للإصابة بفشل القلب، مقارنةً بالذين لم يدخنوا أبدًا.

لم تُنشر نتائج هذه الدراسة بعد في مجلة علمية محكمة.

التدخين الإلكتروني يزيد خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 19%:

وفقًا للدكتور يعقوبو بني الحسن Yakubu Bene Alhasan، وهو طبيب مقيم في MedStar Health في بالتيمور، والمؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، فإن هناك فجوةً معرفيةً عندما يتعلق الأمر بفشل القلب، حتى مع وجود بعض الدراسات التي أُجريت فيما يتعلق بالارتباط بين التدخين الإلكتروني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح لموقع Medical News Today قائلًا: «إن فشل القلب حالة لها معدل مرض ووفيات مرتفع، وإن معرفة ما إذا كان التدخين الإلكتروني قد يؤثر على فشل القلب، مفيدٌ من أجل وضع تدخلات للحد من فشل القلب».

من أجل هذه الدراسة، راجع الحسن وفريقه البيانات من السجلات الصحية الإلكترونية، إضافةً إلى الاستطلاعات لأكثر من 175000 بالغ في الولايات المتحدة من دراسة All of Us، التي تشرف عليها معاهد الصحة الوطنية.

وجد الباحثون بعد التحليل أن الأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية في وقت ما في حياتهم، كانوا عرضةً للإصابة بفشل القلب أكثر بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية.

قال الحسن: «لم يكن هذا مفاجئًا كثيرًا بسبب نتائج الدراسات السابقة، التي أظهرت وجود خطر للإصابة عند التدخين الإلكتروني. وجدت تحليلات حديثة أن التدخين الإلكتروني يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية، ووجدت الدراسات على الحيوانات أيضًا تغيرات في القلب تؤدي إلى تقليل القدرة على التقلص والاسترخاء بعد التعرض للسجائر الإلكترونية، إذ تُشاهد تغييرات مشابهة في فشل القلب».

زيادة خطر فشل القلب مع الحفاظ على القذف القلبي:

وجد العلماء أيضًا أن استخدام السجائر الإلكترونية له تأثير كبير على نوع معين من فشل القلب.

وجد الباحثون في هذه الدراسة أن الخطر المتزايد لفشل القلب المرتبط باستخدام السجائر الإلكترونية كان بارزًا في حالة فشل القلب مع الحفاظ على الكسر القذفي، ولكن الارتباط لم يكن ذا أهمية كبيرة في فشل القلب مع انخفاض الكسر القذفي.

يحدث فشل القلب مع الحفاظ على الكسر القذفي، المعروف أيضًا بفشل القلب الانبساطي، عندما يكون القلب قادرًا على ضخ الدم طبيعيًا ولكن العضلة تكون صلبةً جدًا لتسمح للقلب بالامتلاء بالدم بشكل صحيح.

يحدث فشل القلب مع انخفاض الكسر القذفي عندما تكون عضلة القلب ضعيفة ولا يكون البطين الأيسر قادرًا على الانقباض بقوة كافية لتحريك الدم.

قال بني الحسن: «يحظى فشل القلب مع الحفاظ على الكسر القذفي باهتمام أكبر مع أنه غير مفهوم بشكل كامل. تملك الأدوية التقليدية المستخدمة لعلاج فشل القلب فوائد أقل للبقاء على قيد الحياة في هذا النوع من فشل القلب، ولذلك يجب أن يشمل تدبيرها استراتيجيات لمنع حدوثها في المقام الأول. إن معرفة أن التدخين الإلكتروني قد يؤدي إلى هذا النوع من فشل القلب أمر مهم في وضع إجراءات وقائية».

كيف يسبب التدخين الإلكتروني فشل القلب؟

بينما تُعد السجائر الإلكترونية أكثر أمانًا من السجائر العادية، لماذا قد تزيد خطر الإصابة بفشل القلب؟

قال تشنغ هان تشين، طبيب قلب تداخلي معتمد ومدير برنامج Structural Heart في مركز MemorialCare Saddleback الطبي في لاغونا هيلز في كاليفورنيا ولم يشارك في هذه الدراسة: «إن المصطلح أكثر أمانًا، لا يعني آمنًا، إذ يعلم الباحثون من خلال دراسات أخرى أن النيكوتين بحد ذاته له تأثيرات ضارة على القلب وخاصةً في السجائر الإلكترونية. إذ يؤثر النيكوتين في كيفية عمل القلب بكفاءة، ويسبب تدهور النتائج القلبية الوعائية».

قالت جينيفر وونج، وهي طبيبة قلب معتمدة، ومديرة قسم القلب غير الغازي في معهد MemorialCare للقلب والأوعية الدموية في مركز Orange Coast الطبي في فاونتين فالي في كاليفورنيا، ولم تشارك أيضًا في هذه الدراسة: «تحتوي السجائر الإلكترونية على النيكوتين أيضًا، ويزيد التدخين خطر الإصابة بفشل القلب، لذلك من المنطقي رؤية هذه النتائج مع التدخين الإلكتروني. توجد أيضًا منتجات بخارية في السجائر الإلكترونية قد تؤثر على وظيفة الجهاز التنفسي، ما يؤدي أيضًا إلى تفاقم فشل القلب. يسهم التدخين الإلكتروني في الالتهاب ويزيد مستوى الدهون في الدم ويؤدي هذا إلى تصلب الشرايين، وهو عامل خطر للعديد من الأمراض القلبية بما في ذلك فشل القلب».

الحاجة إلى زيادة الوعي العام بمخاطر التدخين الإلكتروني:

أوضح الحسن أنه يجب على الأطباء توعية المرضى بشأن الارتباط بين استخدام السجائر الإلكترونية وزيادة خطر الإصابة بفشل القلب، بالإضافة إلى الارتباطات الأخرى المعروفة.

قال: «يحتاج المرضى إلى معرفة ما يعرفه الأطباء عن هذا الأمر الآن ليتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة، مع أن الأمر يتطلب المزيد من الأبحاث. يجب أن تؤدي نتائج الدراسة إلى إجراء أبحاث إضافية حول آثار التدخين الإلكتروني. واجهت الدراسة بعض القيود، ومن الأفضل إجراء دراسات سببية وتجارب سريرية عشوائية لتأكيد النتائج، ويجب أيضًا إجراء دراسات في شرائح سكانية أخرى، وخاصة لدى الذين يعانون مخاطر عالية للإصابة بفشل القلب».

أوضح تشين أن نتائج هذه الدراسة تؤكد على ضرورة زيادة الوعي العام حول مخاطر التدخين الإلكتروني، إذ قال: «يجب أن يؤدي ذلك إلى المزيد من حملات التوعية العامة والإعلانات الخدمية العامة حول سلامة التدخين الإلكتروني».

أكدت وونج لـ MNT، أنها تدرك امتلاك هذا البحث لمعلومات مفيدة يمكن مشاركتها مع المرضى، وخاصة عند محاولة تثقيفهم فيما يتعلق بالتدابير الوقائية لفشل القلب.

وأضافت قائلة: «سيكون من المثير للاهتمام معرفة آلية تأثير التدخين الإلكتروني في فشل القلب والقلب بشكل عام، هل هو ارتفاع ضغط الدم أو هل هو زيادة تصلب الشرايين أو هل تؤثر الإصابة التنفسية بشكل غير مباشر على القلب؟».

اقرأ أيضًا:

فشل القلب: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

التدخين يرفع نسبة الإصابة بـ 56 مرضًا مختلفًا

ترجمة: ميلاد أبو الجدايل

تدقيق: نور حمود

المصدر