تاكسي جوّي يعمل بالهيدروجين يحطم الرقم القياسي بأطول رحلة دون انبعاثات

حيث أظهر نموذج أولي لمركبة طائرة أنه من الممكن الطيران لمسافات طويلة دون حرق الوقود الأحفوري.

اختبرت شركة جوبي أفييشن أول تاكسي جوي هجين يعمل بالهيدروجين والكهرباء، وحقق نتائج مذهلة. الطائرة عبارة عن مركبة كهربائية معدلة مزودة بستة دوارات وقد قطعت بالفعل آلاف الأميال. العرض الأخير أظهر أنها قد تقطع مسافة أطول، حيث طارت 840 كيلومترًا فوق كاليفورنيا. وبما أنها استخدمت الهيدروجين، فإن الانبعاثات الوحيدة من المركبة كانت الماء.

وأفاد الفريق أن هذه هي أول رحلة تقدمية لمركبة تعمل بالهيدروجين يمكنها الإقلاع والهبوط عموديًا. كان مدى المركبة مذهلاً، وقد هبطت محافظةً على 10 في المئة من وقودها.

وقال “جو بن بيفيرت”، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جوبي في بيان: «السفر جواً أمر أساسي لتقدم البشرية، لكننا نحتاج إلى إيجاد طرق لجعله أكثر نظافة. ومع اقتراب تاكسي الهواء الكهربائي الخاص بنا من إحداث تغيير جذري في طريقة التنقل داخل المدن، أصبحنا متحمسين الآن لبناء مجموعة تقنية قد تعيد تعريف السفر الإقليمي باستخدامها للطائرات الهيدروجينية الكهربائية».

تخزن المركبة أربعين كيلوغرامًا من الهيدروجين السائل الذي يُغذى بنظام خلايا الوقود الذي ينتج الكهرباء والماء والحرارة معًا. وتحتوي الطائرة أيضًا على بطاريات توفر طاقة إضافية في أثناء الإقلاع والهبوط.

وكما تابع بيفيرت: «تخيل أن نتمكن من الطيران من سان فرانسيسكو إلى سان دييغو، أو من بوسطن إلى بالتيمور، أو من ناشفيل إلى نيو أورلينز دون الحاجة للذهاب إلى المطار ودون أي انبعاثات باستثناء الماء. هذا العالم أصبح أصغر من أي وقت مضى، والتقدم الذي أحرزناه نحو اعتماد النسخة الكهربائية من طائرتنا يمنحنا بداية رائعة بينما نتطلع إلى جعل الطيران الكهربائي بالهيدروجين حقيقة واقعة».

تأمل الشركة في تشغيل النسخة الكهربائية من التاكسي الجوي تجاريًا في مرحلة ما من العام المقبل، مع أن المزيد من الاختبارات والموافقة النهائية ستكون ضرورية قبل أن تكون النسخة الكهربائية الهيدروجينية متاحة للرحلات.

اقرأ أيضًا:

أين وصل مشروع التاكسي الطائر؟ وهل سينفذ قريبًا؟

لماذا أتغوط بعد تناول الطعام مباشرة؟ هل هناك مشكلة صحية؟

ترجمة: زين العابدين بدور

تدقيق: زين حيدر

مراجعة: باسل حميدي

المصدر