دخلت البعثة الفضائية الصينية الآن المدار القمري لكن لن تهبط إلا بعد فترة من الزمن، وربما أدرجت الصين روبوتًا سريًا في بعثتها إلى الجانب البعيد من القمر.

تحاول وكالة الفضاء الوطنية الصينية القيام بشيء لم يفعله أي أحد آخر من قبل، وهو جمع الصخور من الجانب البعيد للقمر وجلبها إلى الأرض.

تدور الآن المهمة الطموحة تشانغ إي 6 حول القمر قبل الهبوط عليه، وقد زخر بحمولة علمية غامضة، إضافًة إلى جهاز استرجاع العينات، لم يتم الإعلان المسبق عن هذه الحمولة الخاصة، لكنها رُصدت فقط في إحدى الصور ويبدو فيها وجود مركبة جوالة متصلة بمركبة الهبوط.

كانت المهمة الأخرى الوحيدة للهبوط على الجانب البعيد من القمر هي تشانغ إي 4، وحملت أيضًا مركبة جوالة تسمى يوتو-2.

ذكر أندرو جونز من موقع سبيس نيوز SpaceNews في تقرير له وجود المركبة الجوالة الصغيرة في صورة مركبة الهبوط قبل إطلاقها وتُلاحظ بوضوح، ومع ذلك ما يزال الغرض من المركبة الجوالة الصغيرة غير مؤكد.

ذكر منشور من معهد شنغهاي للسيراميك Shanghai Institute of Ceramics (SIC)، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم Chinese Academy of Sciences، مزيدًا من التفاصيل حول المركبة الجوالة بعد أيام قليلة من الإطلاق، وأن من المفترض أن تحمل مطيافًا صغيرًا للأشعة تحت الحمراء يمكن استخدامه لدراسة تكوين الصخور القمرية والبحث في إمكانية وجود الماء.

يبقى أن نرى ما إذا كانت ستستخدم تلك المركبة الجوالة لإكمال مهمة استرجاع شانغ إي 6 للعينات القمرية، أم توجد أهداف علمية أخرى خاصة بها.

من غير الواضح أيضًا كيفية إطلاق تلك المركبة الجوالة، وهل سُتطلق جوًا من المسبار، أم أن هناك طريقة مختلفة لإنزالها.

نأمل أن نعرف ذلك بمجرد هبوط شانغ إي 6 فعليًا على سطح القمر، مع العلم أن منطقة الهبوط المستهدفة هي فوهة أبولو داخل حوض أيتكين في القطب الجنوبي، وتعد تلك المنطقة مذهلةً فهي تضم بنية ضخمة مدفونة أسفل الحوض، وقد تكون جزءًا من صخرة فضائية ضخمة اصطدمت بالقمر وكوّنت الحوض قبل 4 مليارات سنة.

يأمل فريق البعثة بالعثور على بعض أجزاء الوشاح القمري التي لُفظت بعيدًا خلال هذا الاصطدام.

لن يهبط المسبار على القمر في الجانب البعيد منه في فترة الليل القمري البالغة 14 يومًا. سيبزغ الفجر عند الحفرة في يوم 25 مايو 2024، لهذا من المتوقع أن يهبط المسبار في وقت لاحق من هذا الشهر أو في أوائل يونيو 2024.

اقرأ أيضًا:

الصين ستحصل على عينات من تربة المريخ قبل ناسا بسنوات!

لماذا يريد العلماء وضع تلسكوب على الجانب المظلم من القمر؟

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر