أطول عنفة رياح خشبية في العالم بدأت في الدوران في أواخر العام الماضي، فأين تقع أطول عنفة رياح خشبية في العالم؟

بدأت أطول عنفة رياح خشبية في العالم في الدوران العام الماضي بالقرب من بلدة سكارا Skara، على مسافة ليست ببعيدة عن مدينة جوتنبرج Gothenburg في السويد.

يقف وراء هذا العمل المبهر شركة مودفيون Modvion، ووفقًا لبياناتها يبلغ الارتفاع الإجمالي لعنفة الرياح 150 مترًا بما في ذلك الشفرات، بينما يبلغ طول البرج المصنوع من الخشب 105 أمتار.

ذكرت بي بي سي أن دوران البرج ولد طاقة بقدرة 2 ميجاوات، وبدأ في إمداد شبكة الكهرباء المحلية بالكهرباء في أواخر العام الماضي، ما يوفر الطاقة لحوالي 400 منزل.

تعد طاقة الرياح واحدة من مصادر الطاقة الأقل سعرًا المتاحة حتى الآن، وأحد الخيارات الأكثر استدامة، لكن لا شيء من دون مقابل، فمعظم عنفات الرياح مصنوعة من الفولاذ، وهو معدن صلب ذو بصمة كربونية كبيرة وبالتالي ضار بالبيئة. وعنفة الرياح القادرة على توليد طاقة كبيرة تحتاج إلى أبراج أكبر، وبالتالي زيادة الطلب على هذا المعدن الذي يشكل عبئًا على البيئة.

طورت شركة مودفيون أول برج ذي عنفة رياح خشبية على نطاق تجاري، في محاولة للتغلب على هذه المشكلة، وأطلقت عليه اسم «ريح التغيير» Wind Of Change.

يتكون الهيكل من سبعة أقسام بإجمالي 28 وحدة، وتلك الأقسام تجعل من الأسهل نقل البرج عبر الطرق البرية والبحرية، على عكس الأبراج الفولاذية التقليدية التي قد تكون ضخمة وصعبة في النقل والتحرك.

صُنعت جدران برج عنفة الرياح من 144 طبقة من الخشب الرقائقي بسماكة 3 ملم ثم لُصقت وضُغطت سويًا، ويأتي الخشب من حوالي 200 شجرة تنوب spruce، وهي نفس الأنواع المستخدمة في أشجار عيد الميلاد، وجميعها زُرعت بشكل مستدام صديق للبيئة.

قال ديفيد أوليفجرين David Olivegren، المؤسس المشارك لشركة مودفيون، والمهندس المعماري السابق وصانع القوارب، لشبكة بي بي سي الإخبارية: «إنها وصفتنا السرية. عرفنا منذ مئات السنين أن الخشب والغراء مزيج مثالي، ولأن الخشب أخف وزنًا من الفولاذ، فباستطاعتنا بناء عنفة رياح أطول بمواد أقل».

يقف برج عنفة الرياح الخشبي الوحيد والصغير نسبيًا بمفرده في الريف السويدي، ولن يُحدِث تأثيرًا كبيرًا في أزمة المناخ العالمية، ومع ذلك، تعتقد شركة مودفيون أن بإثباتها ذلك المفهوم يجعلها تمتلك كمًا كبيرًا من القدرات، وأن لديها تطلعات في المضي قدمًا في خططها في المستقبل.

تريد الشركة إنشاء 100 برج خشبي كل عام بحلول عام 2027، ربما على نطاق أوسع بكثير من الوقت الحاضر.

تذكر شركة مودفيون على موقعها الإلكتروني: «يبلغ الارتفاع المحتمل للبرج الخشبي 1500 متر، ويبدو أن البرج الحالي بارتفاع 150 مترًا هو بداية جيدة».

اقرأ أيضًا:

تركيب أطول عنفة رياح خشبية في العالم في السويد

الطاقة الريحية

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر