يُتوقع أن يحصل أصحاب الحسابات في شركة تبادل العملات المشفرة المفلسة إف تي إكس FTX كلهم تقريبًا للحصول على مبالغ مالية تفوق قيمتها 100% مما يطالبون به رسميًا، حسب ما ورد في خطة إعادة الهيكلة مساء يوم الثلاثاء.

صرحت إف تي إكس FTX أنها جمعت نحو 15 مليار دولار كان أغلبها مقابل بيع استثمارات رأس المال المُخاطر الآتية من التبادل ومن شريكها في التداول «ألاميدا للبحوث».

يكفي المبلغ لدفع 118 سنتًا على كل دولار لـ 98% من المُقرضين الذين يطالبون بمبالغ قيمتها 50000 دولار أو أقل. بينما سيحصل بقية المُقرضين على 100 سنت على كل دولار.

انهارت إف تي إكس FTX في نوفمبر 2022، تاركةً ثغرةً في حسابات العملاء تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. وتسبب إفلاسها بحدوث هزّةٍ في قطاع العملات المشفرة وأدى إلى إدانة مؤسسها سام بانكمان فريد بتهمة التحايل، وحُكم عليه بالسجن لمدة 25 عامًا في سجن فيدرالي.

صرح جون راي الثالث الذي تولى إدارة إف تي إكس FTX بعد أن أعلنت إفلاسها قائلاً: «نحن سعداء بوجودنا في وضعيةٍ تسمح لنا باقتراح خطة تعتمد الفصل 11 وتهدف إلى إرجاع 100 بالمائة من المبالغ المُطالب بها نتيجة الإفلاس بالإضافة إلى الفوائد للمُقرضين غير الحكوميين».

وصف راي على الملأ شركةَ إف تي إكس FTX التي تولى مسؤوليتها بأنها مزبلة ومسرح جريمة وسط اتهاماتٍ لبانكمان فريد بنهب حسابات العملاء لكي يسرف في الإنفاق الشخصي وفي التداول، فانهار مخططه عندما فقدت الأصول الرقمية زخمها خلال شتاء العملات المشفرة عام 2022.

ذكرت شركة إف تي إكس FTX أن الانتعاشة السريعة في أسعار العملات المشفرة لم تؤدِّ إلى التعافي الكبير الذي كان متوقعًا لحاملي الحسابات. بل قالت أن نحو 99٪؜ من البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة التي كانت اعتقدت أنها موجودة وقت الإفلاس كانت في الحقيقة مفقودة، فتُركت الشركة لتُسدد قدرًا كبيرًا من الأموال من عائدات محفظتها الاستثمارية.

كانت حصة إف تي إكس FTX في الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي «أنثروبيك» أحد أكثر أصولها جاذبية، إذ بيعت أسهمها مقابل نحو 900 مليون دولار هذا العام. وصرحت إف تي إكس FTX إن قيمة الأصول التي حولتها إلى نقدٍ تتراوح بين 14.5 و 15.8 مليار دولار.

حظيت خطة إعادة الهيكلة بدعم كل ممثلي المُقرضين الكبار لشركة إف تي إكس FTX وتضمنت تعويضات نقدية بقيمة 200 مليون دولار من 24 مليار دولار تطالب بها دائرة الإيرادات الداخلية، وهي وكالة جمع الضرائب في الولايات المتحدة.

بعد أن توافق المحكمة على الخطة الجديدة المُقترحة في علاقةٍ بالإفلاس، يُفترض أن يصوت المطالبون بالمبالغ المالية على الشروط قبل أن تعقد المحكمة جلسة سماعٍ أخيرة لتصادق عليها رسميًا.

تُحدد قيمة التعويضات على أساس أسعار العملات المشفرة في الوقت الذي أُعلن فيه عن الإفلاس. وقد انخفضت قيمة بيتكوين، وهي العملة الأكثر تداولاً، بنسبةٍ تفوق 50٪؜ في الأشهر الستة السابقة لنوفمبر 2022.

اقرأ أيضًا:

انهيار العملات المشفرة: تقلبات السوق قد تكون مفيدة لعودة العملات المشفرة

ما قصة منصة إف تي إكس للعملات المشفرة وكيف انهارت

ترجمة: زياد نصر

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر